أخر الاخبار

كورس SEO مجاني 6: كيفية إجراء بحث الكلمات الرئيسية Keyword Research for SEO

 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أشكركم على دعمكم ومحبتكم الدائمة، أهم خطوة في مسيرة تحسين محركات البحث هي إيجاد الكلمات المفتاحية المرتبطة بالمحتوى الدي تقدمه.

تأكد من الاستعمال الصحيح وبالكثافة المناسبة، ولتفهم جيدا تابع الكورس كاملا لأنه مرتبط ببعضه، ويوفر لك معلومات قيمة توضح كل الالتباس الموجود عندك، ولا تنسى أن تشارك المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة.




ما هو البحث عن الكلمات الرئيسية؟



البحث عن الكلمات الرئيسية هو إيجاد الكلمات أو العبارات التي تستخدم لمطابقة إعلاناتك مع العبارات التي يبحث عنها الأشخاص. 

ويمكن أن يساعدك اختيار كلمات رئيسية عالية الجودة وملائمة لحملتك الإعلانية في الوصول إلى العملاء الذين تريدهم في الوقت الذي تريده.




تعريف البحث عن الكلمات المفتاحية

البحث عن الكلمات الرئيسية هو عملية البحث عن مصطلحات البحث التي يدخلها الأشخاص في محركات البحث وتحليلها بهدف استخدام تلك البيانات لغرض محدد.

غالبًا لتحسين محرك البحث (SEO) أو التسويق العام، ويمكن أن يكشف البحث عن الكلمات الرئيسية عن الاستعلامات المراد استهدافها، وشعبية هذه الاستعلامات، وصعوبة تصنيفها.

يتضمن البحث عن الكلمات الرئيسية تحديد وتحليل الكلمات والعبارات المحددة التي يستخدمها الأشخاص عند البحث عبر الإنترنت عن معلومات أو منتجات أو خدمات تتعلق بموضوع أو صناعة. 

وهدفها هو فهم لغة جمهورك المستهدف، مما يتيح لك تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك للحصول على تصنيفات أفضل في محركات البحث وزيادة عدد الزيارات العضوية. 

وتتضمن هذه العملية تبادل الأفكار حول الكلمات الرئيسية المحتملة، وتوسيع القائمة باستخدام الأدوات، وتحليل استراتيجيات المنافسين، وتقييم المقاييس، وتحديد الكلمات الرئيسية الطويلة، وفهم نوايا الباحثين، ويعد ذلك ضروريًا لتحسين المحتوى وتحسين ظهور محرك البحث.




ما أهمية البحث عن الكلمات الرئيسية؟

يساعدك البحث عن الكلمات الرئيسية في العثور على الكلمات الرئيسية الأفضل لاستهدافها ويوفر رؤية قيمة حول الاستعلامات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف فعليًا على Google.

  • يعد البحث عن الكلمات الرئيسية أمرًا بالغ الأهمية لأنه يساعدك على فهم اللغة التي يستخدمها جمهورك المستهدف عند البحث عبر الإنترنت. 
  • ويتيح لك هذا الفهم تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك بشكل فعال، وتسريع الزحف والفهرسة، وتعزيز ظهوره في نتائج محرك البحث وجذب المزيد من الزيارات العضوية. 
  • ومن خلال تحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة، يمكنك تخصيص المحتوى الخاص بك ليتوافق مع نية الباحثين، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين أداء موقع الويب الخاص بك وجذب الجمهور المناسب.

  • يمكن أن تساعد الرؤى المستمدة من مصطلحات البحث الفعلية هذه في توجيه إستراتيجية المحتوى الخاصة بك بالإضافة إلى إستراتيجيتك التسويقية الأكبر.
  • يستخدم الأشخاص الكلمات الرئيسية للعثور على حلول عند إجراء البحث عبر الإنترنت.
  • لذا، إذا نجح المحتوى الخاص بك في الظهور أمام جمهورك أثناء إجراء عمليات البحث، فستحصل على المزيد من الزيارات. 
  • لذلك، يجب أن تستهدف عمليات البحث هذه بمحتوى يعرض تلك الكلمات الرئيسية بطريقة ذات معنى.
  • بالإضافة إلى ذلك، تركز المنهجية الواردة بشكل أقل على إنشاء محتوى حول ما نريد أن نقوله للناس. 
  • وبدلاً من ذلك، يجب علينا إنشاء محتوى حول ما يريد الناس اكتشافه.
  • بمعنى آخر، يأتي إلينا جمهورنا للحصول على محتوى مفيد يقدم الإجابات التي يبحثون عنها.

باختصار، كل هذا يبدأ بالبحث عن الكلمات الرئيسية.




ما هي فوائد البحث عن الكلمات الرئيسية؟


ما هي فوائد البحث عن الكلمات الرئيسية؟



إن إجراء البحث عن الكلمات الرئيسية له فوائد عديدة، أشهرها:

  1. رؤية اتجاه التسويق.
  2. نمو حركة المرور.
  3. اكتساب العملاء.




1. رؤية اتجاه التسويق

يمكن أن يوفر لك إجراء بحث فعال عن الكلمات الرئيسية رؤى حول اتجاهات التسويق الحالية ويساعدك على تركيز المحتوى الخاص بك على الموضوعات والكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يبحث عنها جمهورك.

من خلال استهداف الكلمات الرئيسية ذات الصلة، يمكنك تحسين تصنيف موقع الويب الخاص بك في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، مما يزيد من ظهوره للزائرين المحتملين.




2. نمو حركة المرور

عندما تحدد الكلمات الرئيسية الأكثر ملاءمة للمحتوى الذي تنشره، كلما ارتفع تصنيفك في نتائج محرك البحث، كلما زاد عدد الزيارات التي ستجذبها إلى موقع الويب الخاص بك.

يمكن أن يؤدي تحسين المحتوى الخاص بك لكلمات رئيسية محددة، الى تحسين ال Onpage Seo وال Offpage Seo، مما يجذب المزيد من الزيارات العضوية إلى موقع الويب الخاص بك، حيث يصبح في متناول المستخدمين الذين يبحثون عن المعلومات ذات الصلة.





3. اكتساب العملاء

إذا كان عملك يحتوي على محتوى يبحث عنه محترفو الأعمال الآخرون، فيمكنك تلبية احتياجاتهم وتزويدهم بعبارة تحث على اتخاذ إجراء ستقودهم إلى رحلة المشتري من مرحلة الوعي إلى نقطة الشراء.

من خلال البحث عن الكلمات الرئيسية لمعرفة مدى شعبيتها وحجم البحث والهدف العام منها، يمكنك معالجة الأسئلة التي يريد معظم الأشخاص في جمهورك الحصول على إجابات لها.

ويتيح لك فهم اللغة والمصطلحات التي يستخدمها جمهورك المستهدف إنشاء محتوى يتوافق مع اهتماماتهم واحتياجاتهم، مما يؤدي إلى زيادة التفاعل والتحويلات.




هل تستهدف الكلمات الرئيسية أم المواضيع؟

أنصحك باستهداف الموضوع ككل، فأنت تسمع مدى تطور تحسين محركات البحث (SEO) على مدار السنوات، وكيف حولت الكلمات الرئيسية التي تبدو غير مهمة قدرتنا على التصنيف الجيد لعمليات البحث التي يجريها الأشخاص كل يوم.

وإلى حد ما، هذا صحيح، ولكن في نظر محترفي تحسين محركات البحث، فهو نهج مختلف، بل هو القصد من وراء تلك الكلمة الرئيسية وما إذا كان جزء من المحتوى يحل هذه النية أم لا، يعني كلما عرفت نية المستخدم كلماوصلت أسرع لنتائج أفضل.

وقم ببناء استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك بناء على المعطيات التالية: حجم البحث، تكلفة النقرة، تصنيف، وصعوبة الكلمات الرئيسية.

وعند إنشاء محتوى لأغراض تحسين محركات البحث، من الأفضل أن تبدأ بموضوع ثم تستخدم الكلمات الرئيسية ذات الصلة لتحسين المحتوى. 

ومن خلال اختيار موضوع واسع ذي صلة بجمهورك المستهدف وأهداف عملك، يمكنك تحديد الموضوع الرئيسي أو الموضوع الرئيسي للمحتوى الخاص بك، مما يرفع تصنيفك Google Page Rank.




أهم 3 عناصر في البحث عن الكلمات الرئيسية

في البحث عن الكلمات الرئيسية، هناك ثلاثة عناصر حاسمة تشمل الملاءمة وحجم البحث والمنافسة. 

وتضمن الملاءمة أن كلماتك الرئيسية تتوافق مع المحتوى أو العروض الخاصة بك، ويشير حجم البحث إلى عدد مرات البحث عن كلمة رئيسية. 

بينما تقيس المنافسة مستوى الصعوبة في تصنيف تلك الكلمة الرئيسية، وتساعدك الموازنة بين هذه العوامل على اختيار الكلمات الرئيسية الإستراتيجية لجهود تحسين محركات البحث الخاصة بك.

ادن هناك ثلاثة عناصر رئيسية يجب عليك الانتباه إليها عند إجراء البحث عن الكلمات الرئيسية:




1. الصلة

يقوم Google بتصنيف المحتوى من حيث صلته بالموضوع، وهذا هو المكان الذي يأتي فيه مفهوم هدف البحث، ولن يتم تصنيف المحتوى الخاص بك إلا لكلمة رئيسية إذا كان يلبي احتياجات الباحثين، مما يزيد دخلك.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك هو أفضل مورد متاح للاستعلام، بعد كل شيء، لماذا يصنف Google المحتوى الخاص بك في مرتبة أعلى إذا كان يقدم قيمة أقل من المحتوى الآخر الموجود على الويب؟




2. السلطة

ستعطي Google أهمية أكبر للمصادر التي تعتبرها موثوقة، وهذا يعني أنه يجب عليك بذل كل ما في وسعك لتصبح مصدرًا موثوقًا من خلال إثراء موقعك بالمعلومات المفيدة.

ونشر المحتوى التأملي والترويج لهذا المحتوى لكسب الإشارات الاجتماعية والروابط الخلفية، فإذا لم يُنظر إليك على أنك موثوق في هذا المجال، أو إذا كانت كلمات البحث الرئيسية محملة بمصادر ثقيلة لا يمكنك التنافس معها.




3. الحجم

قد ينتهي بك الأمر إلى الترتيب في الصفحة الأولى لكلمة رئيسية معينة، ولكن إذا لم يبحث عنها أحد على الإطلاق، فلن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك، مما يزيد مبيعاتك، إنه مثل إنشاء متجر في مدينة أشباح.

يتم قياس حجم البحث الشهري، وهو ما يعني عدد مرات البحث عن الكلمة الرئيسية شهريًا عبر جميع شرائح الجمهور.




كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث (SEO) Keyword Research for

يتضمن البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث عدة خطوات، أولاً، افهم جمهورك وسلوكهم في البحث، بعد ذلك، قم بعصف ذهني للكلمات الرئيسية ذات الصلة بعملك، واستخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية لتوسيع قائمتك وجمع البيانات حول حجم البحث والمنافسة. 

وتحليل إستراتيجيات الكلمات الرئيسية للمنافسين للعثور على الفرص، وضع في اعتبارك القصد من وراء كل كلمة رئيسية وحدد أولويات قائمتك وفقًا لذلك. 

ولا تنس الكلمات الرئيسية الطويلة، والتي يمكن أن يكون لها معدلات تحويل أعلى، وأخيرًا، راقب أداء الكلمات الرئيسية واضبط إستراتيجيتك حسب الحاجة.

للبحث عن الكلمات المفتاحية اتبع الخمس خطوات التالية:
  1. قم بإعداد قائمة بالموضوعات المهمة وذات الصلة بناءً على ما تعرفه عن عملك.
  2. املأ مجموعات المواضيع هذه بالكلمات الرئيسية.
  3. افهم كيف تؤثر النية على البحث عن الكلمات الرئيسية وقم بالتحليل وفقًا لذلك.
  4. بحث مصطلحات البحث ذات الصلة.
  5. استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية لصالحك.

بهذه الطريقة، ستتمكن من إنشاء وتنفيذ إستراتيجية كلمات رئيسية قوية تساعدك في العثور على مصطلحات البحث التي تهمك بالفعل.




الخطوة 1: قم بإعداد قائمة بالموضوعات المهمة ذات الصلة بناءً على ما تعرفه عن عملك

لبدء هذه العملية، فكر في الموضوعات التي ترغب في تصنيفها من حيث المجموعات العامة، وستتوصل إلى حوالي خمس إلى 10 مجموعات من المواضيع التي تعتقد أنها مهمة لنشاطك التجاري.

ثم ستستخدم مجموعات المواضيع هذه للمساعدة في التوصل إلى بعض الكلمات الرئيسية المحددة لاحقًا في العملية، إذا كنت مدونًا عاديًا، فمن المحتمل أن تكون هذه هي المواضيع التي تدون عنها بشكل متكرر. 

أو ربما هي المواضيع التي تظهر أكثر في محادثات المبيعات، وضع نفسك مكان شخصيات المشتري الخاصة بك، وفكر ما أنواع المواضيع التي يبحث عنها جمهورك المستهدف والتي تريد أن يتم العثور على نشاطك التجاري من أجلها؟




الخطوة 2: املأ مجموعات المواضيع هذه بالكلمات الرئيسية

الآن بعد أن أصبح لديك عدد قليل من مجموعات المواضيع التي تريد التركيز عليها، فقد حان الوقت لتحديد بعض الكلمات الرئيسية التي تقع ضمن تلك المجموعات.

هذه هي عبارات الكلمات الرئيسية التي تعتقد أنها مهمة لتصنيفها في SERPs (صفحات نتائج محرك البحث) لأن عميلك المستهدف ربما يجري عمليات بحث عن تلك المصطلحات المحددة.

ضع في اعتبارك أن Google يتم تشفير المزيد والمزيد من الكلمات الرئيسية كل يوم، لذا فإن هناك طريقة ذكية أخرى للتوصل إلى أفكار للكلمات الرئيسية وهي معرفة الكلمات الرئيسية التي يتم العثور عليها بالفعل على موقع الويب الخاص بك.

للقيام بذلك، ستحتاج إلى برنامج تحليلات مواقع الويب مثل Google Analytics، أو Google Search Console،  لتحليل حركة المرور.




الخطوة 3: افهم كيف تؤثر النية على البحث عن الكلمات الرئيسية وقم بالتحليل وفقًا لذلك

أصبحت نية المستخدم الآن أحد أهم العوامل المحورية في قدرتك على الحصول على تصنيف جيد في محركات البحث مثل Google.

اليوم، من المهم أن تعالج صفحة الويب الخاصة بك المشكلة التي ينوي الباحث حلها بدلاً من مجرد حمل الكلمة الرئيسية التي استخدمها الباحث، إذًا، كيف يؤثر ذلك على البحث عن الكلمات الرئيسية الذي تقوم به؟

من السهل أن تأخذ الكلمات الرئيسية في ظاهرها، ولكن لسوء الحظ، يمكن أن يكون للكلمات الرئيسية العديد من المعاني المختلفة تحت السطح.

نظرًا لأن الهدف من البحث مهم جدًا بالنسبة لتصنيفك المحتمل، فيجب أن تكون أكثر حذرًا بشأن كيفية تفسير الكلمات الرئيسية التي تستهدفها.

لنفترض، على سبيل المثال، أنك تبحث عن الكلمة الرئيسية "كيفية بدء مدونة" لمقالة ترغب في إنشائها، يمكن أن تعني كلمة "Blog" مشاركة مدونة أو موقع المدونة نفسه، وسيؤثر غرض الباحث وراء هذه الكلمة الرئيسية على اتجاه مقالتك.

هل يريد الباحث أن يتعلم كيفية بدء مشاركة مدونة فردية؟ أم أنهم يريدون معرفة كيفية إطلاق نطاق موقع ويب فعليًا لأغراض التدوين؟

إذا كانت استراتيجية المحتوى الخاصة بك تستهدف فقط الأشخاص المهتمين بالأخيرة، فستحتاج إلى التأكد من غرض الكلمة الرئيسية قبل الالتزام بها.

للتحقق من نية المستخدم في الكلمة الرئيسية، من الجيد أن تقوم ببساطة بإدخال هذه الكلمة الرئيسية في محرك البحث بنفسك ومعرفة أنواع النتائج التي تظهر.




الخطوة 4: ابحث عن مصطلحات البحث ذات الصلة

هذه خطوة إبداعية ربما تكون قد فكرت بها بالفعل عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، إذا لم يكن الأمر كذلك، فهي طريقة رائعة لملء تلك القوائم.

إذا كنت تواجه صعوبة في التفكير في المزيد من الكلمات الرئيسية التي قد يبحث عنها الأشخاص حول موضوع معين، فقم بإلقاء نظرة على مصطلحات البحث ذات الصلة التي تظهر عند إدخال كلمة رئيسية في Google.

عندما تكتب عبارتك وتنتقل إلى أسفل نتائج Google، ستلاحظ بعض الاقتراحات لعمليات البحث ذات الصلة بإدخالك الأصلي، ويمكن أن تثير هذه الكلمات الرئيسية أفكارًا لكلمات رئيسية أخرى قد ترغب في أخذها بعين الاعتبار.




الخطوة 5: استخدم أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية لصالحك

يمكن أن تساعدك أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية وتحسين محركات البحث في التوصل إلى المزيد من أفكار الكلمات الرئيسية بناءً على الكلمات الرئيسية ذات المطابقة التامة والكلمات الرئيسية التي تستخدم مطابقة العبارة بناءً على الأفكار التي أنشأتها حتى هذه اللحظة.



4 أدوات المجانية للبحث عن الكلمات الرئيسية

إن الميزات التي تجعل من أداة البحث عن الكلمات الرئيسية رائعة واضحة جدًا: فأنت تبحث عن كلمة رئيسية معينة، وستخبرك الأداة عنها. 

ولكن هناك العديد من الطرق المختلفة لاستخدام بيانات الكلمات الرئيسية، لذلك أردت العثور على أدوات يمكنها التعامل مع مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام، إلى جانب عدد قليل من الأدوات المصممة لبعض الاستخدامات الأكثر شيوعًا للبحث عن الكلمات الرئيسية.




1. مخطط الكلمات الرئيسية Google Keyword Planner 

مخطط الكلمات الرئيسية من Google، اختيارنا لأفضل أداة مجانية للبحث عن الكلمات الرئيسية للكلمات الرئيسية المدفوعة

من إيجابيات مخطط الكلمات الرئيسية من Google أنها مجانية تمامًا إلى الأبد، حتى إذا كنت لا تستخدم إعلانات Google، ولها ميزات تنبؤية مفيدة لوضع الميزانية إذا كنت تستخدم إعلانات Google.

عندما يتعلق الأمر بالبحث عن الكلمات الرئيسية بنظام PPC، يعد Google Keyword Planner واحدًا من أفضل الأدوات المتاحة.

إنه مجاني تمامًا (حتى لو لم تشترِ إعلانات Google)، لذلك لا داعي للقلق أبدًا بشأن مواجهة الحدود أو الترقيات الباهظة الثمن.

ويتضمن Google Keyword Planner ميزتين رئيسيتين: واحدة للبحث الاستكشافي عن الكلمات الرئيسية واكتشافها، والأخرى لإجراء المزيد من الأبحاث المتعمقة حول حجم البحث والتنبؤ به.

وتشبه ميزة "أفكار الكلمات الرئيسية" العديد من الأدوات الموجودة في هذه القائمة: فأنت تبحث عن مصطلح أولي، وتقوم بإنشاء أفكار كلمات رئيسية أخرى، بالإضافة إلى تفاصيل حول حجم البحث الشهري، والتغيير بمرور الوقت، والمنافسة، ونسبة ظهور الإعلان، و نطاقات العطاءات. 

ويمكنك تحسين قائمة كلماتك الرئيسية حسب العلامة التجارية أو الكلمات الرئيسية التي لا تتعلق بالعلامة التجارية، وموقع الويب المصدر. 

وإذا كنت تستخدم إعلانات Google أيضًا، فإن ميزة "التوقعات" تسهل عليك التخطيط مسبقًا لإعلاناتك المدفوعة وميزانيتك مقدمًا.

ويمكن لمخطط الكلمات الرئيسية أن يرشد إستراتيجيتك العضوية أيضًا، من خلال إظهار المكان الذي قد يساعدك فيه التصنيف العضوي على توفير تكاليف الدفع لكل نقرة (PPC).




2. Moz Keyword Explorer

تتضمن الخطة المجانية ل Moz Keyword Explorer،  استعلامات 10 فقط لكل أداة شهريًا وتقدم منصة SEO الخاصة بـ Moz العديد من الأدوات المختلفة المصممة للبحث عن الكلمات الرئيسية. 

وعلى الرغم من أن Moz لا يتضمن عددًا كبيرًا من نقاط البيانات مثل بعض أدوات تحسين محركات البحث كاملة الميزات (مثل سجل مواضع SERP أو العدد الإجمالي للكلمات الرئيسية التي يتم تصنيف نتائج منافسة لها)، إلا أنني أعتبر ذلك مفيدًا. 

فهو يقدم تجربة مستخدم أقل إرهاقًا لأولئك الذين ليسوا من مسوقي البحث المحترفين، دون التقليل من المقاييس التي تريدها حقًا.

باستخدام أداة Keyword Explorer، يمكنك البحث عن أي كلمة رئيسية تختارها ومعرفة حجمها الشهري وصعوبتها ونسبة النقر إلى الظهور العضوية (CTR). 

وقم بالتمرير لأسفل من هناك لرؤية تحليل لتصنيف النتائج الحالية له واقتراحات لكلمات رئيسية مماثلة.

والميزة المفضلة لدي: يتضمن Moz درجة "الأولوية" التي تعمل على تبسيط البحث عن الكلمات الرئيسية من خلال إعطائك النتيجة النهائية حول ما إذا كانت الكلمة الرئيسية تستحق البحث عنها أم لا. 

ويقوم Moz تلقائيًا بحساب النتيجة بناءً على حجم الكلمة الرئيسية، ونسبة النقر إلى الظهور العضوية، والصعوبة، جنبًا إلى جنب مع "نقاطي" - وهو مقياس تحدده بنفسك، ويحدد مدى أهمية كلمة رئيسية معينة لشركتك، بناءً على خبرتك ومعرفتك عملك وصناعتك.

بالإضافة إلى ذلك، باستخدام ميزة Keyword Gap (جزء من أداة البحث التنافسي)، يمكنك العثور على جميع الكلمات الرئيسية التي يصنفها منافسوك والتي لم تقم أنت بتصنيفها.




3. أدوات مشرفي المواقع Ahrefs

بعض أفضل تقارير تحسين محركات البحث (SEO) وأبحاث الكلمات الرئيسية التي رأيتها جاءت من خبراء تحسين محركات البحث (SEO) باستخدام Ahrefs Keywords Explorer.

توفر أدوات مشرفي المواقع الخاصة بهم الكثير من التفاصيل حول أي نطاقات تم التحقق منها تمتلكها إذا كنت تبحث عن نظرة عامة على الروابط الخلفية والكلمات الرئيسية العضوية.

أداة Ahrefs Keywords Explorer هي تتيح لك كمية محدودة من البيانات مجانا، على الرغم من أنه لا يمكنك الوصول إلى مجموعة Ahrefs الكاملة مجانًا.

إلا أن الشركة تقدم مجموعة قوية بشكل مدهش من أدوات تحسين محركات البحث المجانية المثالية لإجراء بحث بسيط عن الكلمات الرئيسية. 

وتشتمل المجموعة المجانية على مولد كلمات رئيسية مجاني، ومدقق صعوبة الكلمات الرئيسية، ومدقق تصنيف الكلمات الرئيسية، والبحث عن الكلمات الرئيسية لموقع YouTube، وAmazon، وBing، من بين أدوات أخرى.

كما يتضمن منشئ الكلمات الرئيسية ما يصل إلى 150 فكرة للكلمات الرئيسية مجانًا (100 كلمة رئيسية تستخدم مطابقة العبارة و50 كلمة رئيسية تعتمد على الأسئلة).

إلى جانب بيانات حول حجم البحث الشهري لكل منها وصعوبة الكلمات الرئيسية لأفضل 10 نتائج، وتتضمن أداة صعوبة الكلمات الرئيسية درجة الصعوبة، والعدد المقدر للروابط الخلفية اللازمة للتصنيف، وتحليل SERP لأفضل 10 نتائج.

لن تمنحك أي من هذه الأدوات عمق البيانات التي ستحصل عليها من الحساب المدفوع، ولكن اتساع نطاق المجموعة يمثل نقطة قوة مجتمعة.

يمكن لأدوات Ahrefs المجانية التعامل مع أي شيء تحتاجه عملية تحسين محركات البحث الأساسية - البحث عن الكلمات الرئيسية، نعم، ولكن أيضًا بناء الروابط، وتدقيق مواقع الويب، والتصنيف ومراقبة حركة المرور، والمزيد، وإذا تغيرت ميزانيتك، يمكنك الترقية إلى أداة تنافس الأفضل على الإطلاق.




4. أداة SEMrush السحرية للكلمات الرئيسية

Semrush هي واحدة من أكثر شركات تحسين محركات البحث شمولاً، لذلك لم أتفاجأ عندما وجدت أن أداتها السحرية للكلمات الرئيسية كانت شاملة أيضًا.

بينما تحتاج إلى إنشاء حساب، فهو مجاني، بعد ذلك، يمكنك كتابة كلمتك الرئيسية، والحصول على قائمة بالكلمات الرئيسية المشابهة، والفرز بناءً على مدى رغبتك في أن تكون نتائجك محددة.

Semrush يمكنك استخدامها مجانًا وبكميات منخفضة للبدء، ويشارك عددًا كبيرًا من بيانات الكلمات الرئيسية ويجعل من السهل البحث في التفاصيل، مثل ميزات SERP (المقتطف المميز، والمراجعات، وروابط الموقع، وحزمة الصور، وما إلى ذلك) والتحليل الدقيق لـ النتائج الحالية. 

وتقدم Semrush أيضًا مجموعة واسعة من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية، بدءًا من البيانات القياسية لحركة المرور وحجم البحث وحتى البحث عن الكلمات الرئيسية المستندة إلى المحتوى وتحليل فجوات الكلمات الرئيسية التنافسية.

هذا النطاق هو ما يميز Semrush حقًا، بما في ذلك نظرة عامة على الكلمات الرئيسية القياسية، وأداة Keyword Magic Tool للبحث الاستكشافي عن الكلمات الرئيسية.

ومدير الكلمات الرئيسية وتتبع الموضع، وتحليل فجوة الكلمات الرئيسية التنافسي، ورؤى حركة المرور العضوية، والتي - عند ربطها بـ Google Analytics أو يمكن لحساب Search Console اكتشاف تلك الكلمات الرئيسية الصعبة الشهيرة "غير المتوفرة".

كمكافأة إضافية، تتيح لك أداة قالب محتوى تحسين محركات البحث (SEO) إنشاء ملخص محتوى تلقائيًا وتحسين المحتوى أثناء الكتابة عن طريق تصنيف المحتوى الخاص بك في الوقت الفعلي من حيث سهولة القراءة والأصالة ونبرة الصوت وتحسين محركات البحث.

فهي تستخدم رسمًا بيانيًا مفيدًا لـ تساعدك على تحقيق التوازن الصحيح، بالإضافة إلى ذلك، تقوم الأداة بشكل مرئي بفحص توصيات تحسين محركات البحث (مثل استخدام الكلمات الرئيسية المستهدفة والكلمات الرئيسية ذات الصلة وإضافة الروابط والصور ذات الصلة) أثناء التنقل.

كل هذا يعني أن الترقية ستكلفك مبلغًا كبيرًا، ويمكنك القيام بالمزيد باستخدام Semrush من خلال الاتصال بـ Zapier لتتبع مهام تحسين محركات البحث عبر Semrush وأداة إدارة المشروع الخاصة بك، وأتمتة عمليات تدقيق الموقع وإعادة الزحف، والتواصل مع أهداف Google Analytics، والمزيد.





ما هي الكلمات الرئيسية ذات الذيل القصير والكلمات الرئيسية ذات الذيل الطويل؟ 

الكلمات الرئيسية القصيرة هي مصطلحات بحث مختصرة وعامة، وتتكون عادةً من كلمة واحدة إلى ثلاث كلمات، غالبًا ما يكون لديهم حجم بحث مرتفع ولكن لديهم أيضًا منافسة عالية.

الكلمات الرئيسية الطويلة هي عبارات أكثر تحديدًا وأطول، وعادةً ما تحتوي على ثلاث كلمات أو أكثر، لديهم حجم بحث أقل ولكنهم أكثر استهدافًا وأقل قدرة على المنافسة. 

كلا النوعين من الكلمات الرئيسية لهما مزاياهما، ويمكن أن تجتذب الكلمات الرئيسية القصيرة جمهورًا أكبر، بينما تميل الكلمات الرئيسية الطويلة إلى الحصول على معدلات تحويل أعلى لأنها تتطابق بشكل أوثق مع نية الباحث.




الكلمات الرئيسية دات الذيل القصير 

الكلمات المفتاحية دات الذيل القصير يعني الكلمة الرئيسية التي تحتوي على أقل من 3 كلمات والذيل الطويل يعني الكلمة الرئيسية التي تحتوي على أكثر من 3 كلمات رئيسية.

 والكلمات الرئيسية القصيرة تعني استعلامات عامة والكلمات الرئيسية الطويلة تعني استعلامات أكثر تحديدًا الآن دعونا نفهم ما هي بالتفصيل.

أولاً وقبل كل شيء، دعونا نتحدث عن الكلمات الرئيسية قصيرة الذيل كما أخبرتك، في الكلمات الرئيسية القصيرة، كلما كان المستخدم يكتب كلمة رئيسية صغيرة.

أو أقول، يكتب كلمة رئيسية حيث يقوم بإجراء استعلام عام حول موضوع ما، على سبيل المثال، يبحث شخص عن أحذية إذا قام شخص بالبحث عن أحذية في جوجل أو أي محرك بحث فإننا نعلم أنه يحتاج إلى معلومات تتعلق بالأحذية.

لكننا لن نتمكن من معرفة المعلومات التي يحتاجها فيما يتعلق بالأحذية، سواء كان ذلك الشخص يريد أن يتعلم كيفية صنع الأحذية أو شراء الأحذية منه، سواء كان هذا الشخص رجلاً أو امرأة.

ولمن يريد شراء الأحذية، سواء كان يريد ذلك لشراء أحذية الجري أو الأحذية الرياضية أو الأحذية، لا نعرف لذلك كلما قام شخص بمثل هذا الاستعلام حيث يكون لديه فكرة عامة في ذهنه موضوع عام مثل الأحذية.

ثم ماذا حدث، أصبحت كلمة رئيسية قصيرة الذيل الآن سواء كان يستخدم كلمة واحدة لإجراء استعلام عام أو كلمتين أو ثلاث كلمات أو يستخدم خمس كلمات، لا يهم لذلك عندما يسألك شخص ما ما هي الكلمة الرئيسية القصيرة، فما الإجابة التي ستقدمها؟ 

الكلمة الرئيسية ذات الذيل القصير هي في الأساس تلك الكلمة الرئيسية التي يتم استخدامها لاستعلام عام، لقد قدمت لك مثالاً.




 الكلمة الرئيسية ذات الذيل الطويل

الآن دعنا نتحدث عن الكلمة الرئيسية ذات الذيل الطويل يتم استخدام الكلمة الرئيسية ذات الذيل الطويل بشكل أساسي عندما يقوم المستخدم أو جمهورنا بكتابة مثل هذه الكلمة الرئيسية في محرك البحث عندما يريد موضوعا محددا أو منتجا محددا.

مثال، مثلما أخذت مثال الأحذية سابقا ولكن إذا قام نفس الشخص بكتابة أفضل حذاء جري للنساء ماذا حدث، أصبح استعلاما محددا في هذا الاستعلام، نعرف ما يريده هذا الشخص الذي يريده الأحذية، كيف يريد الأحذية، ما نوع أحذية الجري التي يريدها لمن يريد، يريدها للنساء.

لذا فقد أوضحنا هذه الأشياء الخمسة تعني أننا نعرف المنتج الذي يريد عرضه على وجه التحديد، لذلك إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على أحذية جري للنساء و أفضل جودة، فإن صفحتك مخصصة لذلك ولكن لنفترض أن موقع الويب الخاص بك لا يحتوي على أحذية للنساء.

فأنت تتعامل مع الرجال فقط، لذلك بالنسبة لهذا الاستعلام، فإن صفحة الويب الخاصة بك ليست ذات صلة ولا تريد أن يقوم Google بتصنيفها ولا أن يقوم Google بتصنيفها، ولهذا السبب، مهما كان المحتوى الخاص بك، فيجب أن يكون ذا صلة بالكلمة الرئيسية.

سواء كنت تريد أن تأخذ ذيلًا قصيرًا أو ذيلًا طويلًا، فسوف يتم ذلك وتعتمد كليًا على منتجك وخدمتك والمنافسة وحجمك ولكن تذكر شيئًا واحدًا وهو أن المنافسة على الكلمات الرئيسية القصيرة عالية جدًا.

والسبب في ذلك هو أنه كما أخذت مثال الأحذية، سيكون هناك الكثير من التنوع في الأحذية النسائية ستأتي الأحذية أيضًا في الأحذية، وستأتي أحذية الرجال أيضًا، وستأتي أحذية كرة القدم أيضًا، وستأتي أحذية الجري هنا أيضًا، وستأتي الأحذية الرياضية أيضًا، مما يعني أن آلاف الأصناف ستأتي.

لذا بالتأكيد ستكون المنافسة أكبر، ولكن في الذيل الطويل، تقل المنافسة بالنسبة لبعض المنتجات، بالنسبة لبعض المواقع، ستستخدم ذيلًا طويلًا، وفي البعض الآخر ستستخدم ذيلًا قصيرًا.

يمكنك إخباري في قسم التعليقات عن أي رأي لك، أي استفسار خاص بك يمكنك إخباري به، وأيضًا استمر في دعمنا بهذه الطريقة ولا تنس الاشتراك في المدونة وشكرًا جزيلاً لك.

أهم خطوة في البحث عن الكلمات الرئيسية لتحسين محركات البحث هي العصف الذهني للكلمات الرئيسية. العصف الذهني يعني استخدام عقلك وأفكارك ومنطقك للتوصل إلى أفكار مختلفة للكلمات الرئيسية. 

حاول بشكل أساسي التفكير فيما سيبحث عنه جمهورك في مدونتك، عندما يتوقعون ظهور صفحتك في نتائج محرك البحث الخاص بهم. 




ختاما

لكي تجري بحث عن الكلمات الرئيسية، اطلب المساعدة من Google، ليقدم لك Google الكثير من التلميحات والافتراحات في أخر الصفحة، والكلمات التي لها علاقة بالكلمة التي تستخدمها.

وأحصل على بعض الأفكار من برامج البحث عن الكلمات الرئيسية مثل Keyword planner، أتمنى أن تكون قد استفدت وللمزيد من الفائدة، تابع المدونة وشارك المقال مع أحبابك ولا تتردد بطرح أي استفسار يخطر على بالك، وشكرا جزيلا لك. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -