أخر الاخبار

كورس SEO مجاني 2: كيف يعمل محرك البحث؟ الزحف والفهرسة والتصنيف

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أشكركم على دعمكم ومحبتكم الدائمة، لا زلنا مستمرين في سلسلة مقالات الدورة التعليمية لتفنيات ال SEO.

سواء كنت مبتدئا أو محترفا، ستخرج بالكثير من المعلومات عن تحسين محركات البحث، فقط اعلم ان مقالات هده الدورة مرتبطة وتكمل ببعضها البعض.



كيف تعمل محركات البحث؟


ترى، عندما لم أكن في هذا المجال، كنت أفكر كيف تعمل محركات البحث؟ عندما نكتب شيئًا ما، مثل كتابة فستان أسود على Google، ينتقل محرك البحث إلى مواقع الويب ويتحقق من مكان الفستان الأسود ويعطيني النتائج. 

كنت أفكر هكذا، لكن هذا لم يحدث، قبل أن تكتب أي شيء، وقبل أن تكتب أي كلمة رئيسية، يلعب Google دورًا مهمًا للغاية، لقد قام بالفعل ببعض الوظائف قبل وبعد ذلك يظهر لك النتائج. 

لذلك، واحدًا تلو الآخر، خطوة بخطوة، سوف نفهم كيفية عمل محرك البحث هذا. 

إذن أنت تعلم أن هناك الكثير من البيانات على الإنترنت، أي الشبكة العالمية، يتم تخزين الكثير من البيانات هنا، أي آلاف الملايين من المعلومات. 

لذلك كلما قام منشئ المحتوى بتحميل تلك البيانات، كما لو قمت بإنشاء موقع ويب، أو قمت بتحميل مدونة، أو تحميل بعض الصور، أو إجراء أي تغييرات على موقع الويب الخاص به أو ظهور موقع ويب جديد. 



1. الزحف

يزحف جوجل لأخد البيانات، وبهذه الطريقة، نسميه زاحف Google، ثم الزاحف أو يمكنك أيضًا تسميته بالعنكبوت، ثم يذهب الزاحف ويزحف إلى كل تلك البيانات، أي أنه يعلق عليها. 

فهو يرى مكان وجود الشيء، والمحتوى الموجود على موقع الويب هذا، ويقوم بالزحف إلى كل المحتوى قبل البحث عن أي شيء، ويرى مكان وجود الشيء ويلتقط كل تلك البيانات ويرسلها إلى الخادم المحلي الخاص به. 

معنى الخادم هو أنه يتم حفظه على القرص الصلب الخاص بشركة Google، إذن ماذا فعلت هنا، وكأنني أتحدث عن جوجل، حتى تتمكن من الفهم بشكل أفضل، ولكن هنا أتحدث عن كل محركات البحث فهي تعمل بتغس الطريقة. 

لذا فإن زاحف محرك البحث، أي العنكبوت، يزحف إلى البيانات، ويلتقط جميع البيانات المتاحة على الإنترنت ويضعها في الخادم المحلي الخاص به. 

لا يمكننا رؤية الخادم المحلي، فهو القرص الصلب المحلي الخاص بهم، ولا يمكنك الوصول إلى القرص الصلب لأي شخص، إذن في الخادم المحلي، مفهرسات جوجل، ماذا تسميهم؟ مفهرسات. 



2. الفهرسة

إذًا، ماذا يفعل مفهرسو Google بهذه الخوادم المحلية؟ إنهم يقومون بالفهرسة، أي أنهم يقسمونها إلى فئات مختلفة، كما لو تم إنشاء موقع ويب للتو، هناك الكثير من الفساتين مثل الفساتين السوداء والفساتين الوردية والفساتين المارونية، أنا فقط آخذ مثالاً.

  • حسنًا؟ لذلك ستلتقط Google البيانات من هناك وتضعها في الخادم المحلي، الآن ماذا سيفعل المفهرس؟ سيؤدي ذلك إلى فصل الفساتين السوداء، وفصل القمصان السوداء، وبصرف النظر عن ذلك، ستكون القمصان في فئة منفصلة. 
  • لذا فإن عمل المفهرس هو التصنيف، حيث تقوم جميع البيانات الموجودة على الخادم المحلي لمحرك البحث بتقسيمها إلى فئات، حتى يتمكن Google من تقديم النتائج ذات الصلة لمستخدميه. 
  • إذًا هذا هو عمل المفهرسين، حسنًا؟ لذلك، أريد أن أعطيك مثالاً حتى تتمكن من فهم هذه العملية جيدًا، انظر، لدي مكتبة، وأدير مكتبة، والآن أود أن أشرح هذا المفهوم كمثال. 
  • أولاً، لدي مكتبة، حسناً؟ لذلك اشتريت الكثير من الكتب من مكان ما لمتجري أو لمكتبتي، وطلبت الكثير، فجاءت سيارة أجرة للتحميل، وجاءت شاحنة، حيث جاءت جميع كتبي. 
  • لدي ثلاثة أشخاص، لذا أرسلت أحدهم ليأخذ كل الكتب من تلك الشاحنة، إذن ماذا فعل ذلك الشخص؟ التقط جميع الكتب ووضعها في القاعة الرئيسية لمكتبتي. 
  • لذلك كان اسم العامل الأول لدي هو الزاحف، أي العنكبوت، لذالك ماذا فعل؟ لقد التقط البيانات وألقاها هنا، أي أنه وضعها في الخادم المحلي الخاص بي، أي في قاعتي. 
  • الآن طلبت من زميلي الآخر أن يذهب ويلتقط الكتب هناك، حسب الفئة، أصبحت الكتب كلها مختلفة، والكتب الإنجليزية أصبحت مختلفة. 
  • ثم أصبحت مصنفة حسب اللغة الإنجليزية، مثل الأدب والاقتصاد والرياضيات والكتب المدرسية والمجلات والصحف مختلفة، فطلبت منه أن يضع كل رفوف الكتب في كل هذه الفئات. 

لذلك ذهب مساعدي الثاني، والتقط جميع البيانات، أي جميع الكتب، ووضعها في الفئات، الآن كان يسمى العامل الثاني الخاص بي المفهرس. 



3. التصنيف

لأنه ماذا فعل؟ لقد حفظ بياناتي في الفئات، الآن البيانات التي قمت بجمعها بعد عمل الفئات هي الخادم الرئيسي الخاص بي، أي الخادم الرئيسي لجوجل، المتصل بنا. 

  • الآن انتهى عمل 2 من العمال هنا، والآن حان دور العامل الثالث، أي الآن حان دور الفاوانيا الثالثة، استمع الآن إلى ما يفعله الفاون الثالث. 
  • عندما يأتي مستخدم ويقول إنني أريد هذا الشيء، فإن العميل الثالث سوف يركض ويذهب، وحيثما احتفظ المفهرسون بالكتاب فإنه يأتيه به حسب استفسار المستخدم. 
  • كأنه يقول أنني أريد كتابًا في الأدب باللغة الإنجليزية، فسيذهب ذلك الموظف ويجده، ويأخذ هذا الكتاب ويعطيه للمستخدم. 
  • وكيف سيعطي الكتاب للمستخدم؟ سيعطي كتابًا مناسبًا جدًا، كل ما يريده، إذن هذا ما تفعله جوجل، أولاً كان هناك زحف، ثم كانت هناك فهرسة، ثم خوارزميات الترتيب في Google، وينطبق نفس الشيء في التجارة الالكترونية
  • كما سنتحدث عن الكثير من خوارزميات التصنيف، وكيفية قيام Google بمنح التصنيف، لذلك، على أساس خوارزميات التصنيف هذه، يعرض لك Google النتائج في التصنيف. 
  • نظرًا لأن جميع الفهرسة قد تمت، يتم تقسيم الفئات، ولكن في ذلك، ما هي النتيجة التي يجب عليك إظهارها أولاً، وأي نتيجة يجب إظهارها على الرقم الثاني، وأي نتيجة يجب إظهارها في الرقم الثالث، وما هي الصور التي يجب إظهارها في الصور، كل هذه الأشياء تتم بواسطة خوارزمية الترتيب.
  • لذا كان الأول هو الزحف، والثاني هو الفهرسة، وفي الثالث نتحدث عن التصنيف، لذلك عندما تكتب أي شيء على جوجل، فإن صفحة النتائج التي تراها تسمى SERP أو SERP تعني صفحة نتائج محرك البحث. 

لذا، في صفحة نتائج محرك البحث، أيًا كان الترتيب الذي ترى النتائج فيه، فمن الذي يقرر ذلك؟ خوارزمية التصنيف الخاصة بجوجل هي التي تقرر ذلك. 



ما هي خوارزميات التصنيف؟ 

ما هي خوارزميات التصنيف؟




 تعريف تحسين محركات البحث (SEO) هو أنه يتعين علينا أن نحتل المرتبة الأولى، لا، لن نتحدث فقط عن التصنيف، بل سنتحدث أيضًا عن كيفية القيام بزحف أفضل لصفحات الويب الخاصة بك، وموقع الويب الخاص بك، وكيف يمكنك إجراء فهرسة أفضل. 

وبعد ذلك سنتحدث عن الترتيب، لذلك لن أترك أي نقطة خاصة بك، سنكمل جميع النقاط في هذه الدورة، لذا تأكد من الاشتراك في المدونة وأتمنى أن تكون لديك رغبى في معرفة كيفية عمل محرك البحث. 

وسنتحدث عنها بتعمق أكثر في المستقبل، لقد تحدثت الآن بقدر ما يجب أن تعرفه كمبتدئ، إذا كنت قد تعلمت شيئًا من هذا المقال، فلا تنس الإعجاب والتعليق. 

أيضًا، إذا كان لديك أي استفسار أو شك، يمكنك إخباري في قسم التعليقات، وشاركه مع أصدقائك حتى لا تفوته هده الدورة التعليمية المجانية، وشكراً جزيلاً.



ما هو White Hat SEO وBlack Hat SEO؟ 

هناك طريقتان للقيام بكل شيء إحداهما الطريقة الصحيحة والأخرى الطريقة الخاطئة وبالمثل، هناك طريقتان للقيام بـ SEO الطريقة الصحيحة تسمى White Hat SEO والطريقة الخاطئة تسمى Black Hat SEO. 

ما هو White Hat SEO و Black Hat SEO؟ ما هي التقنيات المستخدمة فيها؟ وهل يتم استخدام Black Hat SEO في الحياة الواقعية أم لا؟



ما هو White Hat SEO؟

يُطلق على White Hat SEO اسم "الطريقة الأخلاقية لتحسين محركات البحث" وهذا يعني أن الطريقة الصحيحة لتحسين محركات البحث هي أخلاقية. 

اسم آخر لـ White Hat SEO هو تحسين محركات البحث العضوي ويعني أن تحسين محركات البحث يتم بالطريقة الصحيحة، بشكل طبيعي، لذا ما أقصده هو قل هي تقنيات SEO التي تتبع فيها إرشادات محركات البحث. 

أو تتبع قيود محركات البحث، وتحترم كل سياساتها وهي تقنيات White Hat التي نقوم فيها بـ SEO دون خرق قواعد محرك البحث ومحاولة ترتيب الموقع في الصفحة الأولى هذا هو White Hat SEO.



ما هو Black Hat SEO Black Hat؟

إذا تحدثت عن Black Hat SEO Black Hat تعني الطريقة غير الأخلاقية للقيام بـ SEO هنا نستخدم التقنيات التي حظرها Google أو محركات البحث الأخرى أو وضعت قيودًا عليها بحيث لا يتعين عليك اتباع هذه التقنيات.

سؤال مهم هل نستخدم Black Hat SEO في الحياة العملية؟ سأتحدث أيضًا عن هذا، لذا فإن Black Hat SEO يعني الطريقة الخاطئة لتحسين محركات البحث حيث لا نتبع إرشادات وقواعد وقيود محرك البحث. 

إذا كنت تستخدم Black Hat SEO على موقع الويب الخاص بك، فيمكن إدراج موقع الويب الخاص بك في القائمة السوداء والقائمة السوداء تعني ذلك لن تكون مرئية على صفحات محرك البحث.

لذا ستكون خسارة كبيرة لنا الآن شيء آخر كنت أخبرك به هنا ما هو White Hat SEO و Black Hat SEO؟ هل هذه هي أنواع تحسين محركات البحث (SEO) أم أن هذه هي تقنيات تحسين محركات البحث (SEO)؟ 

لذا فإن White Hat SEO و Black Hat SEO هما تقنيات SEO التي، على أساس الإستراتيجية، على أساس التقنيات، إذا قمت بتقسيم SEO إلى فئتين، فستكون White Hat SEO و Black Hat SEO.



ما هي تقنيات تحسين محركات البحث؟

هي تصف سلسلة من التقنيات التي يتم تطبيقها من اجل تحسين ظهور صفحات الموقع في محركات البحث، الهدف هو ان تظهر تلك الصفحات في مرتبات متقدمة (نطلق عليها Rank) عند البحث عن كلمة معينة، اي ان تظهر في صفحات نتائج البحث الاولي.



تقنيات White Hat SEO

لذا أولاً وقبل كل شيء، دعونا نتحدث عن White Hat SEO ما هي التقنيات المستخدمة في White Hat SEO؟ كما ترى، في White Hat SEO، نركز على الجمهور البشري ونرضي جمهورنا حتى يحصل جمهورنا على نتائج أفضل ذات صلة عندما يكتبون استعلامًا، فماذا سنفعل لهذا؟ 

  • بادئ ذي بدء، سنقوم بتحسين المحتوى، أي أننا سنكتب المحتوى الخاص بنا بطريقة جيدة جدًا، وسنقوم بتحسينه، وسنضع كلمات رئيسية أفضل فيه، أي أننا سنجري بحثًا جيدًا عن الكلمات الرئيسية.
  • ونضع الكلمة الرئيسية في المكان المناسب، والمحتوى يركز على الجمهور البشري لذا يجب أن يكون المحتوى جيدًا جدًا وستقدم محتوى عالي الجودة لجمهورك وسنضيف الروابط ذات الصلة على صفحاتنا حتى يتمكن الجمهور من الانتقال بسهولة من صفحة إلى أخرى.
  • ولكن كلتا الصفحتين ذات صلة لذا لا نضطر إلى وضع روابط قسرية، فنحن نضع روابط ذات صلة وإذا كنا ننشئ روابط خلفية، فيجب أن تكون روابط خلفية ذات صلة من موقع جيد لا يعني أننا لن نرسل بريدًا عشوائيًا.
  • بل سننشئ روابط خلفية بطريقة جيدة بصرف النظر عن ذلك، سنعمل على الجوانب الفنية لموقعنا على الويب، أي إنشاء خريطة موقع أفضل، كل هذه الأشياء التي أقولها، ما هي هم؟ كيف سنفعلهم؟ 
  • سوف تحصل على محتوى كامل في المقالات القادمة لذلك سنقوم بتحسين محركات البحث الفنية بشكل أفضل حتى تتم إزالة الصعوبات والعقبات التقنية في موقع الويب.
  • وسنعمل على وقت تحميل الصفحة لموقعنا على الويب وسنحاول تقليله حتى يتمكن المستخدم التجربة أفضل، لذلك في النهاية، في White hat SEO، نركز على أن تجربة المستخدم وجمهورنا يجب أن تكون أفضل.
  • وجميع التقنيات التي نستخدمها في هذا العمل تأتي في تقنيات White Hat وسأخبرك كيف يمكنك استخدام كل هذه التقنيات تقنيات القبعة البيضاء كيف يمكنك تقديم تجربة أفضل لجمهورك.

كانت هذه بعض تقنياتنا التي تأتي في White hat SEO الآن دعنا نتحدث عن تقنيات Black Hat SEO.



تقنيات Black Hat SEO

التقنية الأكثر شيوعًا لـ Black Hat SEO تسمى حشو الكلمات الرئيسية في White hat SEO، أخبرتك أننا نضع الكلمات الرئيسية هناك الآن، ويجب أن يتم وضع الكلمة الرئيسية بطريقة طبيعية وليس عن طريق المبالغة في حشو الكلمة نفسها وتكرارها مرارًا وتكرارًا.

  • على سبيل المثال، إذا كان لدي صفحة ويب متعلقة بالتكنولوجيا الرقمية التسويق أريد أن يتم تصنيف التسويق الرقمي حسب الكلمة، لذا فإنني أكرر نفس الكلمة في كل سطر. 
  • التسويق الرقمي، التسويق الرقمي، التسويق الرقمي، لذلك هذا مثال على حشو الكلمات الرئيسية، لذا فإن حشو الكلمات الرئيسية هو طريقة القبعة السوداء لذلك لا نفعل ذلك يجب عليك القيام بحشو الكلمات الرئيسية بصرف النظر عن ذلك.
  • الطريقة الثانية المهمة التي نعتقد أنها ليست Black Hat SEO ولكنها كذلك، أي محتوى مكرر، محتوى مكرر، نسخ محتوى شخص ما ولصقه على موقع الويب الخاص بك، على صفحات الويب الخاصة بك، هذا أمر أسود تقنية القبعة السوداء.
  • وإنشاء محتوى، إذا قمت حتى بإعادة صياغة مقالاتك، فهذا أيضًا جزء من القبعة السوداء، لذا تأكد من عدم كتابة محتوى مكرر ولا نشره على صفحة الويب الخاصة بك.
  • ونشر محتوى إقليمي، ومحتوى عالي الجودة بصرف النظر عن ذلك، وهو أسلوب آخر من أساليب القبعة السوداء والذي يجب أن تعلم عنه أننا نسميه الإخفاء cloaking يعني، كلمة الإخفاء تعني أنك تُظهر شيء آخر من الخارج ولديك شيء آخر في الداخل.
  • يمكنك القول أنك سترت نفسك أو أنك استرت لقد أخفيت نفسك، فهذا يعني، المحتوى الموجود على صفحة الويب هو شيء آخر، ولكننا نعرض للزاحف الخاص بنا بعض الكلمات الرئيسية الأخرى للمحتوى في هذا.
  • وسترى العديد من أنواع إخفاء الهوية، وستشاهد إخفاء هوية HTML، وإخفاء هوية جافا سكريبت، وسترى إخفاء هوية خادم العميل، لذا لا يتعين عليك اتباعها كل هذه الأشياء لأنه كما أخبرتك إذا كنت تستخدم Black Hat SEO على موقع الويب الخاص بك، فيمكن إدراج موقع الويب الخاص بك في القائمة السوداء.
  • ومن خلال القائمة السوداء، أعني أنه لن يكون مرئيًا على صفحات محرك البحث لذلك ستكون خسارة كبيرة لنا باستثناء هناك تقنية أخرى للقبعة السوداء وهي النص المخفي والروابط المخفية.
  • على سبيل المثال، تحتوي صفحة الويب الخاصة بك على خلفية بيضاء وتقوم الآن بعرض بعض الكلمات الرئيسية من نص أبيض، ولن يراها المستخدم ولكن برنامج الزاحف الخاص بنا سيرى تلك الكلمات.
  • ووفقًا لذلك، تتوقع أن يتم تصنيفك في الصفحة الأولى، وهذا لم يحدث سابقًا، لقد تم استخدام هذه التقنيات كثيرًا ولكن الآن، كما أخبرتك عن الخوارزميات مع مرور الوقت، جاءت هذه الخوارزميات وبعد هذه الخوارزميات بدأ جوجل في النظر في جميع هذه التقنيات مثل القبعة السوداء.
  •  وبصرف النظر عن ذلك، يقوم العديد من الأشخاص بإرسال رسائل غير مرغوب فيها والتي نسميها روابط غير مرغوب فيها والتي تنشئ العديد من الروابط الخلفية العشوائية.
  • بصرف النظر عن ذلك، فإن زراعة الروابط هي كلمة تنشر روابط مختلفة على صفحات الويب الخاصة بك، لذا يتم احتساب كل هذه الأشياء في تقنيات القبعة السوداء.

لذا كانت هذه بعض تقنيات القبعة السوداء لدينا، والسؤال الآن مهم جدًا، هل نستخدم Black Hat SEO في الحياة الواقعية؟ 



هل نستخدم Black Hat SEO في الحياة الواقعية؟ 

عندما نقوم بعمل عملي ونبذل قصارى جهدنا لاستخدام تقنيات White Hat SEO ولكن في كثير من الأحيان، سوف تحصل على هؤلاء العملاء الذين يريدون نتائج سريعة ويريدون الوصول العضوي والذين ليس لديهم ميزانية كبيرة.

لذلك في هذه الحالة، يجب عليك استخدام White hat SEO ولكن يتم استخدام 1 أو 2% من قبل العديد من الأشخاص ولكن مرة أخرى، سأقول أن الخط الذي تم إنشاؤه هو مقدار القبعة السوداء.

وكم هي القبعة البيضاء، وكم النسبة المئوية هذه 1-2%، لقد قلت هذا بنسبة 1-2%، فمن الصعب جدًا تحديد وحساب كيف ستكتشف أنني قد قمت بعمل قبعة سوداء بنسبة 2%، لذا ستتعلم هذا الشيء مع الكثير من الخبرة.

ولكن إذا كنت جديدًا فلا تفعل ذلك قم بتنفيذ هذه الأشياء لأنها يمكن أن تسبب خسارة كبيرة لموقع الويب الخاص بعميلك وشيء آخر أود أن أخبرك به أننا إذا كنا نقوم بـ White hat SEO بما يصل إلى 95%.

وإذا تحدثت عن 5% من تقنيات Black Hat فسيصبح الأمر تقنيات القبعة الرمادية وسأقول أنه في الغالب يتم استخدام تقنيات القبعة الرمادية في العالم العملي ولكن مرة أخرى، لن تعرف حتى متى تتحول إلى اللون الأسود.

لذا ستفهم كل هذه الأشياء بعد الكثير من الخبرة، لذلك إذا كنت جديدًا إذا لقد بدأت مؤخرًا في تحسين محركات البحث (SEO) إذا لم تكن لديك خبرة لسنوات عديدة فلا تتبع تقنيات القبعة السوداء.



ختاما

تحدثنا اليوم عن الزحف، الفهرسة والتصنيف، وSEO ذات القبعة السوداء والقبعة البيضاء وفهمنا أيضًا مفهوم SEO ذات القبعة الرمادية. 

إذا كنت قد تعلمت أي جديد فلا تنسى الإعجاب، وتابع السلسلة فلازال هناك المزيد، وإذا كان لديك أي سؤال أو تعليق أو استفسار أخبرني في قسم التعليقات واشترك في المدونة، وشكرا جزيلا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -