أخر الاخبار

الكلمات الرئيسية keyword: ما هي؟ ولماذا هي مهمة؟

الكلمات الرئيسية keyword أو الكلمات المفتاحية، كما تعلمون، هي العمود الفقري لكتابة المحتوى المبني على تحسين محركات البحث (SEO).

باختصار، هذه الكلمات الذهبية، هي إحدى الطرق الأكثر قيمة لإخبار روبوتات محركات البحث مثل Google عن موضوع المحتوى.

و يمكن للروبوتات التي تزور المحتوى المكتوب الخاص بك فهم موضوعك بفضل كلماتك الرئيسية، وبالتالي، يهدف إلى استخراج النتائج الأكثر صلة بالمستخدمين الذين يبحثون على الإنترنت وفقًا للكلمات التي يختارونها.


ما هي الكلمات الرئيسية keyword؟


الكلمات الرئيسية keyword ما هي؟ ولماذا هي مهمة؟


الكلمات الرئيسية keyword هي ما يكتبه الباحث في مربع البحث الخاص بالمتصفح ليجد معلومات عنه، لذا كلما اخترت كلمات بحثية عالية الجودة حصلت على عملاء أكثر لما تكتب عنه. 

ومن أهم صفات الكلمات البحثية العالية الجودة أن يكون البحث عليها عال جدا، والمنافسة عليها منخفضة، فكيف احصل على الكلمات المفتاحية؟

ومن أهم الأدوات التي تساعدنا في البحث عن الكلمات الرئيسية المناسبة للموقع، Google Keyword Planner، فهو يعطيك حجم المنافسة وسعر الكلمة ونسبة البحث عليها، وهو تماما ما تحتاج معرفته قبل البدء في الكتابة.


أهمية الكلمات الرئيسية

الكلمات الرئيسية هي كلمات أو عبارات تمثل الموضوعات أو الأفكار الرئيسية المقدمة في المحتوى الخاص بك وهي مهمة جدا لعدة أسباب منها:

  1. إنها تساعد القراء ومحركات البحث على التعرف بسرعة على محتوى المقالة وتقييم مدى ملاءمتها لاهتماماتهم.
  2. يعد اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة أمرًا بالغ الأهمية لضمان وضوح المحتوى الخاص بك.
  3. وتزيد إمكانية اكتشاف موقعك، فتسوق له بأقل تكلفة
  4. باستخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة، يمكنك جذب انتباه القراء المهتمين بموضوع بحثك.
  5. وزيادة احتمالية الاستشهاد بمقالك ومشاركتها.
  6. يمكن أن تؤثر الكلمات الرئيسية أيضًا على ترتيب مقالتك في نتائج البحث. 
  7. إذا اخترت كلمات رئيسية شائعة أو مستخدمة على نطاق واسع، فقد يتم دفن مقالتك بين العديد من المقالات الأخرى حول نفس الموضوع. 
  8. ومع ذلك، إذا اخترت كلمات رئيسية فريدة ومحددة وصحيحة، فستحظى مقالتك بفرصة أفضل في الحصول على تصنيف أعلى في نتائج البحث.

وغالبًا ما تستخدم محركات البحث الكلمات الرئيسية للبيانات الوصفية لفهرسة المقالات البحثية وترتيبها في نتائج البحث.


كيف يعمل مخطط الكلمات الرئيسية google keyword planner؟

هناك العديد من الأدوات للبحث عن الكلمات الرئيسية keyword، بعضها مدفوع، وبعضها مجاني، وبعضها بإصدارات نصف مدفوعة أو نصف مجانية. 

يتيح لك ذلك البحث عن الكلمات الرئيسية keyword وإلقاء نظرة على النتائج وأحجام البحث والاتجاهات والنقرات، وإيجاد الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا. 

لكن أفضلها أداة الكلمات الرئيسية، فهي أداة كلمات رئيسية شائعة جدًا، تقدم تحليلات لأحجام الكلمات الرئيسية عبر العديد من محركات البحث، والمنصات بما في ذلك Google وYoutube وBing وAmazon وPlay Store وInstagram. 

ويمكنك أيضًا تحديد الموقع واللغة في أداة الكلمات الرئيسية، بالإضافة إلى إجمالي حجم البحث، وتعد أداة الكلمات الرئيسية أداة يمكنك من خلالها الاطلاع على التغيير الذي طرأ على الكلمة الرئيسية خلال 12 شهرًا، والمبلغ الذي يدفعه المعلنون مقابل هذه الكلمة الرئيسية في إعلانات Google. 

والبيانات على أساس شهري، على الرغم من أن علامة التبويب "اقتراحات الكلمات الرئيسية" في أداة الكلمات الرئيسية تقدم اقتراحات للكلمة الرئيسية التي تبحث عنها، ويمكن لعلامة التبويب "الكلمات الرئيسية ذات الصلة" أيضًا تقديم كلمات رئيسية مكونة من كلمات مختلفة ولكنها قد تكون ذات صلة بموضوعك. 

ويمكنك أيضًا معرفة سعر ظهور الإعلان لهذه الكلمة الرئيسية keyword التي بحثت عنها، سواء في النطاق المنخفض أو النطاق المرتفع، لتكتب أفضل مختوى لموقعك.

وهكذا Google Keyword Planner عبارة عن أداة للبحث عن الكلمات الرئيسية ومخطط الإعلانات ضمن إعلانات Google والتي تساعد المعلنين في العثور على الكلمات الرئيسية لاستهداف الإعلانات. 

وباستخدام مخطط الكلمات الرئيسية من Google، يمكنك العثور على أفكار للكلمات الرئيسية، وأحجام البحث، ومنافسة إعلانات Google، وبيانات تكلفة النقرة (CPC) لمصطلحات البحث.


كيف تجد الكلمات الرئيسية keyword العالية الجودة من Google؟

في الواقع المزايا التي تقدمها Google عديدة، إن مربع بحث Google ليس في الواقع سوى مربع Google الذي نبحث فيه كل يوم.

عندما تبحث عن تعبير في مربع بحث Google، سترى أن الكلمات المختلفة مدرجة في الأسفل، ويقدم هذا المكان أيضًا نصائح لعمليات بحث مماثلة.

و قسم "عمليات البحث المتعلقة " من جوجل من علامة التبويب "الكلمات الرئيسية ذات الصلة" أيضًا تقدم كلمات رئيسية مكونة من كلمات مختلفة ولكنها قد تكون ذات صلة بموضوعك، ويمكنك أيضًا معرفة كيفية ظهور الكلمة الرئيسية التي بحثت عنها في جمل الأسئلة من قسم "الأسئلة".

وهكذا يمكنك الحصول على فكرة عن الكلمات الرئيسية من خلال البحث على جوجل، لتصنع أفضل مدونة وتستفيد منها في التسويق والانتشار.


لماذا تعتبر كثافة الكلمات الرئيسية keyword مهمة؟ 

تعد كثافة الكلمات الرئيسية keyword معيارًا يجب على مالكي الصفحات الذين ينتجون محتوى في الفضاء الرقمي الانتباه إليه، ويجب عليهم إنشاء محتوى مناسب للكلمة الرئيسية التي يريدون تضمينها في نتائج محرك البحث. 

باختصار، يجب أن تكون هذه المحتويات مناسبة لتحسين محركات البحث (SEO)، عند إنشاء محتوى متوافق مع SEO، يجب أن يكون المحتوى 300 كلمة على الأقل. 

وسيكون كافيًا أن يفي المحتوى بالملاءمة والعرض في العنوان في المتوسط، على سبيل المثال، إذا قمت بإعداد محتوى متوافق مع تحسين محركات البحث مكون من 300 كلمة، فيجب أن تكون كثافة الكلمة الرئيسية keyword التي يتم التركيز عليها في نطاق 3% في المحتوى الذي قمت بإعداده.

بمعنى آخر، يجب أن تحتوي على 9 كلمات رئيسية للتركيز، فكثافة الكلمات المستهدفة هي النسبة المئوية لعدد الكلمات الرئيسية keyword في المحتوى المُعد داخل موقع الويب، ويجب أن يكون المحتوى في نطاق 3% في المتوسط، وهذا معيار يوليه محرك البحث اهتمامًا خاصًا.


خطة الكلمات الرئيسية

أهم نقطة في الكتابة والتدوين أن تكون عندك خطة تمشي عليها، باستراتيجية واضحة، لترفع الزيارات على موقعك بكل سهولة، فكلما كتبت على كلمات بحثية عليها بحث عالي محتوى جيدا كلما بقي الزائر في موقعك أكثر.

أي شخص مهتم بخدمات تحسين محركات البحث يعرف أن المحتوى هو الملك، وتضع خوارزميات محرك البحث المحتوى أولاً، نختار عادةً المحتوى الخاص بك باستخدام الكلمات الرئيسية المستهدفة التي نختارها وفقًا للكلمات الشائعة.

خطوات خطة الكلمات الرئيسية:

  1. افحص جمهورك: توقع جمهورك وربما الطريقة التي قد يبحثون بها.
  2. استخدم مخطط الكلمات الرئيسية من Google: يمكن أن يساعدك مخطط الكلمات الرئيسية من Google في تحديد الكلمات الرئيسية  التي يستخدمها المستخدمون بالتفصيل عند البحث عن منتجاتك أو خدماتك.
  3. اعتمد على بحث جوجل: يعد بحث جوجل محرك البحث الأكثر شعبية في العالم، لذا فهو يوفر مصدرًا جيدًا للبيانات المتعلقة بحجم البحث.
  4. مراقبة نتائجك: من المهم مراقبة النتائج لمعرفة ما إذا كانت الكلمات الرئيسية تعمل أم لا، قد يتطلب هذا منك تحسين قائمة كلماتك الرئيسية بمرور الوقت.
  5. اهتم بالتسويق: انشر ما تكتبه مثل الفيروس في كل مكان لك علاقة به، حتى يراها القريب والبعيد.

تساعدك خطة الكلمات الرئيسية الجيدة على زيادة معدل التحويل عن طريق الظهور في عمليات البحث التي يكثر احتمال تلقيها للتحويلات.

ختاما

الكلمات الرئيسية keyword، وفي بعض الأحيان يحتاج هذا التعريف إلى التغيير مثل العبارات الرئيسية أو الأسئلة الرئيسية، وذلك لأن عددًا لا يحصى من المستخدمين يبحثون في الإنترنت عن العبارات.

ومن الجيد دائمًا أن نتذكر، يجب أن تخدم الكلمات الرئيسية الخاصة بك النص الخاص بك، وليس مجرد حشو. لهذا، تذكر أن وظيفتك الأساسية هي كتابة نصوص عالية الجودة تُعلم المستخدم بشكل صحيح.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -