أخر الاخبار

كورس SEO مجاني 4: كيف تعمل خوارزمية تصنيف الصفحات Google PageRank؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أشكركم على دعمكم ومحبتكم الدائمة، لازالت دورة تعلم السيو SEO المجانية مستمرة، سواء كنت مبتدأ أو محترفا ستعرف الكثير من المعلومات المفيدة.

هل تعلم أن خوارزمية PageRank هي إحدى أقدم خوارزميات Google؟ ولكن ما هي خوارزمية PageRank؟ وهل ما زال مطبقا في الوقت الحاضر أم لا؟ 



كيف بدأت خوارزمية PageRank؟



خوارزمية PageRank هي أقدم خوارزمية في Google، وكانت خوارزمية مهمة جدًا، كما تعلمون، تم تطوير العديد من الأنظمة، إذا تحدثت عن الخوارزميات، فقد تم تطوير العديد من الأنظمة بحيث يوجد العديد من الخوارزميات. 

نحن لا نعرف من يجب أن نتبع، لذلك نتابع الجميع ونقوم بتحسين محركات البحث وفقًا لذلك، لذلك، في عام 1998، اخترع مؤسس جوجل لاري بيج خوارزمية PageRank. 

وتم تسجيل براءة اختراعه في عام 1998،  ولا نعرف متى تم تطبيقه، وهذا يعني أنه لا توجد بيانات حول هذا الموضوع، ولكن في عام 2006، أخبرنا أحد موظفي Google أن Google توقفت عن تطبيق خوارزمية PageRank. 

ولكن حتى اليوم، يناقش العديد من الخبراء ومعلمي تحسين محركات البحث (SEO) هذا الأمر، يقول البعض أن خوارزمية PageRank لا تزال قيد التطبيق، بينما البعض الآخر يقول أنه ليس كذلك. 

دعونا نعرف ما هي خوارزمية PageRank؟ إذا أظهرت لك الصيغة الفعلية، فسوف تشعر بالخوف بالتأكيد، إذن، هذه هي الصيغة الفعلية، لكن لا تخافوا، انها ليست بالنسبة لنا، إنه للمحللين. 

عليهم أن يدخلوا في التفاصيل، لكننا نتحدث عن تحسين محركات البحث (SEO)، لذا، من وجهة النظر هذه، سأحاول أن أشرح ذلك بلغة بسيطة. 



تعريف خوارزمية PageRank

ما هي خوارزمية PageRank؟ PageRank هي خوارزمية يستخدمها محرك البحث Google لترتيب صفحات الويب في نتائج محرك البحث الخاصة بها. 

تمت تسميته على اسم كل من مصطلح "صفحة ويب" والشريك المؤسس لاري بيدج، PageRank هي طريقة لقياس أهمية صفحات الموقع.

لقد تحدثت للتو عن لاري بيج، عندما أسس جوجل، فكر في أي صفحة يجب أن يتم تصنيفها، أي صفحة يجب أن تكون في المرتبة الأولى وأيها يجب أن تكون في المرتبة الثانية. 

ولمراعاة عامل التصنيف هذا، أنشأ نظامًا يمكنه حساب سلطة ذلك الموقع، كيفية حساب السلطة؟ كيفية تحديد أي موقع مهم وأيها ليس كذلك؟ لقد أنشأ نتيجة نسميها درجة PageRank. 

وهذا يعني أنه كلما زادت الموارد الخارجية لموقع الويب، زادت صلاحيته على موقع الويب، وكلما كان الموقع أقوى، كان الترتيب أفضل. 



كيف تعمل خوارزمية PageRank؟

ولكن ماذا حدث مع هذا النظام؟ بدأ الناس في إرسال روابط غير مرغوب فيها، أنا لا أتحدث عن اليوم، أنا أتحدث عن عام 2000، أنا أتحدث عن 2001-2003، وبعد ذلك، بدأ إرسال رسائل غير مرغوب فيها إلى العديد من الروابط. 

أنشأ الأشخاص مواقع ويب ذات سلطة عالية من خلال إنشاء روابط خلفية، ثم بدأوا بنشر الروابط على موقعهم الإلكتروني وتحصيل الأموال. 

وبدأ بيع الروابط، كان البريد العشوائي مرتفعًا جدًا، ولإنهاء هذا الأمر، استخدمت جوجل أسلوب التجربة والخطأ، وكانت هذه الخوارزمية الأولى الخاصة بهم. 

لكن النتيجة لم تكن جيدة، أعلنت Google أنها لا تتبع خوارزمية PageRank، ثم تم اختراع العديد من الخوارزميات مثل Panda وPenguin وHummingbird وغيرها. 

هذه هي فكرة خوارزمية PageRank، وهو مهم بالنسبة لأولئك الذين يدرسون التحليلات، والسؤال الآن هو: هل نظام PageRank موجود بالفعل؟ 

نحن نتحدث عن عام 1998، نحن نتحدث عن 22 عامًا مضت، خوارزمية PageRank التي كانت موجودة منذ 22 عامًا غير موجودة الآن. 

لكن هذا لا يعني عدم وجود خوارزمية PageRank، قامت Google بتعديل خوارزمية PageRank، لم يكن يركز فقط على PageRank. كلما زاد عدد الروابط الخلفية لموقع الويب، كان الترتيب أفضل. 

ولكن الآن، يعتبر PageRank أحد العوامل أيضًا، لكن جوجل أخبرتنا عدة مرات أنه لا توجد خوارزمية واحدة فقط، هناك العديد من الخوارزميات إذا تحدثنا عن التصنيف. 

لذا، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك ممتازًا، ويجب أن يكون الجانب الفني الخاص بك جيدًا، في هذه الدورة سنتحدث عن العديد من العوامل. 

يعد PageRank مهمًا لجميع النقاط التي نغطيها، لذا، أريد أن أستنتج أن خوارزمية PageRank موجودة، لكنها ليست نفس الخوارزمية التي كانت موجودة قبل 20 عامًا. 

والآن تم تعديله كثيرًا، لذلك، لا تتوقع أن يصل موقع الويب الخاص بك إلى مرتبة أعلى من خلال إنشاء روابط خلفية، بل يجب أن نركز على الروابط الخلفية القوية. 

عندها فقط يمكننا التعامل مع خوارزمية PageRank ورفع موقعنا إلى أعلى مرتبة، آمل أن تكون المعلومات التي قدمتها لك مفيدة لك. 

يجب أن تعرف هذه الأشياء قبل أن تبدأ العمل، إذا كان لديك أي استفسار أو أسئلة، يمكنك أن تسألني في قسم التعليقات.



هل وقت المكوث عامل من عوامل التصنيف؟

يعد وقت المكوث عاملاً مهمًا تضعه Google في الاعتبار عند تصنيف موقع الويب الخاص بك، وليس Google فقط، فقد علمنا أيضًا أن Bing يعتبر أيضًا وقت المكوث عاملًا مهمًا في التصنيف. 

إذن ما هو وقت السكون؟ وما الفرق بين وقت المكوث ومعدل الارتداد، وكيف يمكننا استغلال وقت المكوث في تحسين محركات البحث؟ 

نحن نعلم بالفعل أن Bing يطلب عاملًا مهمًا للغاية عندما نتحدث عن التصنيف، وجوجل تعتبره أيضًا في مكان ما، لأنه عندما تحدثنا عن خوارزمية تجربة الصفحة، أخبرتكم  بكل خوارزميات جوجل. 

أخبرتك في ذلك الوقت بمدى جودة تجربة المستخدم على الصفحة أو موقع الويب، إنه يلعب دورًا مهمًا جدًا أثناء التصنيف.



ما هو وقت المكوث


ما علاقة وقت المكوث ب Google PageRank



وقت المكوث هو الوقت الذي يقضيه المستخدم أو الجمهور على موقع الويب الخاص بك أو موقع الويب الخاص بك قبل العودة. 

وهذا يعني أنك كتبت أي شيء، وحصلت على الكثير من النتائج، فتحت موقع على شبكة الانترنت في تلك النتيجة، ورأيت هذا الموقع لمدة 5 ثواني ثم عدت. 

إذن ما هو وقت المكوث؟ 5 ثوان. وبالمثل، ذهبت إلى موقع ويب آخر وقضيت 15 دقيقة عليه، ورجعت إلى صفحة نتائج محرك البحث، إذن ما هو الوقت الذي قضيته في هذا الموقع؟ 15 دقيقة. 

الآن نأتي إلى النقطة التي مفادها أن معدل الارتداد ووقت البقاء هما نفس الشيء؟ ونعلم أيضًا أنه عندما يذهب شخص ما إلى أحد مواقع الويب، ما المدة التي يستغرقها للعودة من ذلك الموقع؟ هذا هو معدل الارتداد لدينا. 

لكن هذين يبدوان متشابهين، ولكن هناك اختلاف طفيف بينهما، إذا جاء شخص ما إلى موقعنا على الويب بمعدل ارتداد وبقي على موقعنا لمدة 15 دقيقة، ولم ينقر على أي رابط أو يذهب إلى أي صفحة أخرى ثم عاد، هذا هو معدل الارتداد لدينا. 

لذلك لا نعرف من معدل الارتداد أن المستخدم أو الجمهور راضٍ حقًا عن المحتوى الخاص بنا، ونحن نعرف هذا من وقت السكن، لأنه متى يقضي الشخص 10 دقائق أو 15 دقيقة على موقعنا عندما يشعر بالرضا حقًا في مكان ما؟ 

في معدل الارتداد، نحسب فقط المدة التي قضاها هذا الشخص على موقعنا، لكنه عاد دون النقر على أي رابط أو الذهاب إلى أي صفحة، وهذا هو الفرق أننا لا نحصل على الكثير من المعلومات من معدل الارتداد. 

ما إذا كان المستخدم راضيا أم لا، نحصل على هذه المعلومات من وقت السكون، لأن الشخص سيبقى على موقع الويب لمدة 5 ثوانٍ فقط عندما تكون تجربة المستخدم الخاصة به غير جيدة. 

ويمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تجعل تجربة المستخدم ليست جيدة، إما أن وقت تحميل صفحة موقع الويب الخاص بك كان طويلاً جدًا أو لم يكن هناك محتوى ذي صلة على موقع الويب الخاص بك. 

وهذا يعني أنك وضعت كلمات رئيسية خاطئة أو أنك قمت بإرسال بريد عشوائي للكلمات الرئيسية، أو كان هناك خطأ ما في تلك الصفحة فقط، وبسبب هذا، عاد هذا المستخدم في غضون 5 ثوان. 

لذا كلما زاد وقت المكوث الذي نحصل عليه، سنفهم من هذا، سواء قام بالنقر على رابط في أي صفحة أم لا، ولكن المزيد من الوقت يعني أن المستخدم راضٍ عن المحتوى الخاص بنا. 

لذا فإن الوقت المستغرق يلعب دورًا مهمًا عندما أتحدث عن تحسين محركات البحث (SEO)، لأنه من المهم جدًا بالنسبة لنا أن نفهم ما إذا كان المستخدم راضيًا حقًا عن المحتوى الخاص بنا أم لا. 

وبالنسبة لنا، فهذا أكثر أهمية بالنسبة لجوجل، لذلك، إذا كنت ترغب في الحصول على تصنيف جيد لموقعك على الويب، فتأكد من أن موقع الويب الخاص بك لديه المزيد من الوقت. 

وكيف سيزداد وقت السكن ثم أكتب له محتوى جيد، اكتب المحتوى ذي الصلة وانتبه إلى تحميل الصفحة معه، علينا أن نركز على تحسين محركات البحث الفنية.

أهم شيء في 2024 هو أن يكون موقعك الإلكتروني جيدًا من الناحية الفنية، لأن الكثير من الخوارزميات تغيرت بشكل عشوائي هذه الأيام، وتقوم Google بتغيير خوارزمياتها بسرعة كبيرة. 

لذلك، كلما حافظنا على نظافة المحتوى الخاص بنا، كلما حافظنا عليه أكثر أهمية، كلما زادت جودة صفحات الويب الخاصة بموقعنا، كلما كانت مفيدة لنا. 




كيف يحدد جوجل ترتيب المحتوى؟

تحدد Google تصنيف المحتوى من خلال خوارزمية معقدة تأخذ في الاعتبار مئات العوامل لتقييم مدى ملاءمة صفحات الويب وجودتها وسلطتها. 

على الرغم من أن التفاصيل الدقيقة لخوارزمية التصنيف الخاصة بجوجل هي ملكية خاصة ومتطورة باستمرار، فإليك بعض العوامل الرئيسية التي تؤثر على تصنيف المحتوى:

1. مدى الصلة بالاستعلام : تهدف Google إلى تقديم نتائج بحث تتطابق بشكل وثيق مع استعلام المستخدم. تعتبر الصفحات التي تحتوي على مصطلحات الاستعلام أو المصطلحات ذات الصلة الوثيقة في محتواها وعناوينها وعناوينها وبياناتها الوصفية أكثر صلة بالموضوع.

2. جودة المحتوى: تقوم Google بتقييم جودة محتوى صفحة الويب، والبحث عن محتوى أصلي وغني بالمعلومات ومكتوب بشكل جيد يلبي احتياجات المستخدم. يجب أن يكون المحتوى دقيقًا وشاملاً وخاليًا من الأخطاء أو المعلومات المضللة.

3. تجربة المستخدم: تأخذ Google في الاعتبار العوامل المتعلقة بتجربة المستخدم، مثل سرعة تحميل الصفحة وملاءمة الهاتف المحمول وسهولة التنقل وتجربة التصفح الآمن. من المرجح أن تحصل الصفحات التي تقدم تجربة مستخدم إيجابية على تصنيف أعلى في نتائج البحث.

4. السلطة والجدارة بالثقة: تقوم Google بتقييم سلطة صفحات الويب ومواقع الويب ومصداقيتها استنادًا إلى عوامل مثل عدد الروابط الواردة وجودتها وسمعة موقع الويب وخبرة منشئي المحتوى. تعتبر الصفحات من المصادر ذات السمعة الطيبة أو الخبراء المعترف بهم في هذا المجال أكثر موثوقية وجديرة بالثقة.

5. الروابط الخلفية: تعتبر Google كمية ونوعية الروابط الخلفية (روابط من مواقع ويب أخرى إلى الصفحة المعنية) كمقياس لسلطة صفحة الويب وأهميتها. يتم تقييم الروابط الخلفية من مواقع الويب ذات السمعة الطيبة وذات الصلة بدرجة أكبر من تلك الموجودة في المواقع منخفضة الجودة أو غير ذات الصلة.

6. إشارات تفاعل المستخدم: قد تستخدم Google إشارات تفاعل المستخدم، مثل نسبة النقر إلى الظهور (CTR)، ومعدل الارتداد، ووقت المكوث، كمؤشرات على مدى صلة الصفحة بالموضوع وجودتها. الصفحات التي تجتذب المزيد من النقرات، ولها معدلات ارتداد أقل، وتحافظ على تفاعل المستخدمين لفترة أطول، من المرجح أن تحصل على تصنيف أعلى.

7. الحداثة: بالنسبة لأنواع معينة من طلبات البحث، تعطي Google الأولوية للمحتوى الجديد والمحدث، خاصة للموضوعات المتعلقة بالأخبار أو الأحداث الشائعة. قد تتلقى الصفحات التي يتم تحديثها بانتظام بمعلومات جديدة تعزيزًا في التصنيف.

8. الملاءمة الجغرافية: بالنسبة إلى الاستعلامات المستندة إلى الموقع، يأخذ Google في الاعتبار الملاءمة الجغرافية لصفحات الويب، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل موقع المستخدم، وموقع النشاط التجاري أو الخدمة التي يتم البحث عنها، والاستشهادات المحلية (الإشارات إلى الأعمال أو الخدمة في الدلائل المحلية).

9. الإشارات الاجتماعية: على الرغم من أن التأثير المباشر للإشارات الاجتماعية (مثل الإعجابات والمشاركات والتعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي) على التصنيف محل جدل، إلا أن Google قد تعتبرها مؤشرات غير مباشرة لمدى صلة الصفحة وسلطتها.

هذه ليست سوى بعض العوامل التي يأخذها Google في الاعتبار عند تصنيف المحتوى. قد يختلف وزن وأهمية كل عامل حسب طبيعة الاستعلام وسياق البحث. بالإضافة إلى ذلك، يتم تحديث خوارزمية التصنيف الخاصة بـ Google وتحسينها بشكل مستمر لتحسين جودة نتائج البحث والتكيف مع التغييرات في سلوك المستخدم ومشهد الويب.




هل يتم حساب تصنيف صفحات Google على مقياس؟

نعم، يتم حساب نظام PageRank من Google على مقياس يتراوح عادةً من 0 إلى 10، على الرغم من أن Google لا تكشف علنًا عن قيم PageRank محددة لصفحات الويب الفردية. 

  • وبدلاً من ذلك، فهو يوفر تمثيلاً متدرجًا لنظام ترتيب الصفحات من خلال ميزة نظام ترتيب الصفحات في شريط الأدوات، والتي كانت متاحة في شريط أدوات Google ولكن تم إهمالها.
  • عرضت ميزة PageRank في شريط الأدوات تمثيلاً مرئيًا لنظام PageRank باستخدام شريط أخضر يتراوح من 0 إلى 10. وغالبًا ما يشار إلى هذا الشريط الأخضر باسم شريط PageRank. 
  • ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن نظام ترتيب الصفحات في شريط الأدوات يتم تحديثه بشكل دوري فقط ولم يكن هو نفس نظام ترتيب الصفحات في الوقت الفعلي الذي يستخدمه محرك بحث Google داخليًا.
  • تم أيضًا قياس قيم PageRank المعروضة في شريط الأدوات لوغاريتميًا، مما يعني أن الفرق بين قيم PageRank لم يكن خطيًا. 
  • على سبيل المثال، تمثل القفزة من نظام PageRank لشريط الأدوات من 4 إلى 5 زيادة كبيرة في نقاط PageRank مقارنة بالقفز من 3 إلى 4.
  • بشكل عام، بينما تحسب خوارزمية PageRank الداخلية في Google نتائج صفحات الويب، فإن هذه النتائج ليست مرئية للعامة، وقد يختلف المقياس المستخدم داخليًا عن التمثيل المقيس المقدم من خلال ميزة PageRank في شريط الأدوات. 

بالإضافة إلى ذلك، حولت Google تركيزها بعيدًا عن نظام ترتيب الصفحات في شريط الأدوات في السنوات الأخيرة، ولم يعد يعتبر عاملاً مهمًا في تحسين محركات البحث.



12 عاملا يحسن تصنيف جوجل

يتضمن تحسين تصنيف Google تحسين عوامل مختلفة لزيادة ظهور صفحات الويب الخاصة بك وملاءمتها وسلطتها في نتائج البحث. على الرغم من أن خوارزمية التصنيف في Google تأخذ في الاعتبار مئات العوامل، فإليك بعض الاستراتيجيات الأساسية لتحسين تصنيفك في Google:

1. محتوى عالي الجودة: أنشئ محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات وجذابًا يلبي احتياجات جمهورك المستهدف. ركز على تقديم القيمة والإجابة على الأسئلة وحل المشكلات.

2. تحسين الكلمات الرئيسية: قم بإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية لتحديد مصطلحات البحث ذات الصلة بالمحتوى الخاص بك. قم بتحسين العناوين والعناوين والأوصاف التعريفية والمحتوى للكلمات الرئيسية المستهدفة، ولكن تجنب حشو الكلمات الرئيسية.

3. البيانات الوصفية المحسنة: اكتب عناوين وأوصاف تعريفية مقنعة ووصفية لصفحات الويب الخاصة بك. تظهر هذه العناصر في نتائج البحث ويمكن أن تؤثر على نسب النقر إلى الظهور.

4. تصميم متوافق مع الجوّال: تأكد من أن موقع الويب الخاص بك متوافق مع الجوّال وسريع الاستجابة، حيث تعطي Google الأولوية لمواقع الويب الملائمة للجوال في نتائج البحث. قم بتحسين تخطيط موقعك والتنقل فيه وسرعة التحميل للأجهزة المحمولة.

5. سرعة تحميل الصفحة: قم بتحسين سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك لتحسين تجربة المستخدم وتقليل معدلات الارتداد. قم بتحسين الصور وتقليل وقت استجابة الخادم والاستفادة من التخزين المؤقت للمتصفح لتسريع موقعك.

6. الروابط الخلفية: قم ببناء ملف تعريف خلفي متنوع وموثوق من خلال الحصول على روابط من مواقع الويب ذات السمعة الطيبة وذات الصلة. ركز على إنشاء محتوى قيم يجذب الروابط الخلفية بشكل طبيعي، وتجنب أساليب بناء الروابط غير المرغوب فيها أو منخفضة الجودة.

7. تجربة المستخدم: تعزيز تجربة المستخدم من خلال تحسين التنقل في الموقع، وسهولة القراءة، وإمكانية الوصول. تأكد من سهولة التنقل في موقع الويب الخاص بك، مع عبارات واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء وتصميم بديهي.

8. تحسين محركات البحث الفنية: قم بتحسين الجوانب الفنية لموقع الويب الخاص بك، مثل بنية الموقع، وبنية عنوان URL، وترميز المخطط، وخرائط مواقع XML. أصلح أخطاء الزحف، وقم بتحسين ملف robots.txt، وتأكد من الفهرسة الصحيحة لصفحات الويب الخاصة بك.

9. تحسين محركات البحث المحلية: إن أمكن، قم بتحسين موقع الويب الخاص بك للبحث المحلي من خلال المطالبة بقائمة نشاطي التجاري على Google، وتحسين الاستشهادات المحلية، وتشجيع تقييمات العملاء.

10. التحديثات المنتظمة: حافظ على تحديث موقع الويب الخاص بك بمحتوى جديد وذي صلة لإشارة Google إلى أن موقعك نشط وموثوق في مجال تخصصك. قم بتحديث منشورات المدونة بانتظام وإضافة صفحات جديدة وتحديث المحتوى الموجود.

11. الإشارات الاجتماعية: على الرغم من مناقشة التأثير المباشر للإشارات الاجتماعية على التصنيف، فإن الحفاظ على تواجد نشط على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يساعد في زيادة الرؤية وزيادة حركة المرور وجذب المشاركة، مما يؤثر بشكل غير مباشر على تحسين محركات البحث.

12. المراقبة والتحليل: استخدم أدوات مثل Google Analytics وGoogle Search Console لمراقبة أداء موقع الويب الخاص بك وتتبع التصنيفات وتحديد مجالات التحسين. قم بتحليل سلوك المستخدم واستعلامات البحث ومصادر حركة المرور لتحسين استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك.

ومن خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات والبقاء على اطلاع بالتحديثات التي يتم إجراؤها على خوارزمية التصنيف في Google، يمكنك تحسين رؤية موقع الويب الخاص بك وجذب المزيد من الزيارات العضوية من محركات البحث.




ختاما

فكرة خوارزمية تصنيف الصفحات Google PageRank هي في وجود روابط خلفية قوية، موثوقة وآمنة تشير لموقعك ولها نفس اختصاص موقعك. 

لذا هذه الدورة الكاملة مستمرة، أنا أقول لك بعض الأشياء الأساسية، التي تعلمك تحسين محركات البحث بعمق، لذا تأكد من متابعة الدورة كاملة لتفهم. 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -