أخر الاخبار

7 خطوات لتحسين محركات البحث (SEO) لمنتجات التجارة الإلكترونية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، يعد تحسين محركات البحث في التجارة الإلكترونية (SEO) ممارسة تسويقية ستساعدك على الظهور في نتائج البحث للعملاء المحتملين الذين يبحثون بنشاط عن المنتجات التي تبيعها من خلال محرك البحث.


من خلال تحسين صفحات منتجك، ستتمكن من جذب العملاء في أسفل المسار المستعدين لشراء منتج جديد، من المحتمل أن يكون هؤلاء الباحثون متقبلين لتجربة علامات تجارية جديدة، وإلا فإنهم سيشترون من خلال قناة تسويق مباشرة.


7 أفضل ممارسات لتحسين محركات البحث لصفحة منتج التجارة الإلكترونية


7 خطوات  لتحسين محركات البحث (SEO)  لمنتجات التجارة الإلكترونية



من المتوقع أن تستحوذ التجارة الإلكترونية على المزيد من النمو خلال السنوات القادمة، والهدف من تحسين صفحة منتج التجارة الإلكترونية، هو إظهار الصفحة في نتائج البحث عندما يبحث العميل المستهدف عن المصطلحات ذات الصلة. 

 

باستخدام هده الخطوات يمكنك تحقيق المزيد من النجاح في موقع التجارة الالكترونية الخاص بك:

  1. قم بالبحث عن الكلمات الرئيسية.
  2. استهداف الكلمات الرئيسية في علامة العنوان، واكتب وصفًا تعريفيًا جديرًا بالنقر.
  3. تحسين تصوير المنتجات.
  4. استخدم العناوين الرئيسية والفرعية H4 ،H3 ،H2.
  5. إضافة المحتوى الذي أنشأه المستخدم.
  6. بناء الروابط الداخلية.
  7. بناء روابط خلفية لصفحات المنتج.
في الواقع تعد وسائل التواصل الاجتماعي والأسواق ومواقع المقارنة أدوات رائعة لجذب الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، لكن لم يتفوق أي منهم على محركات البحث.


1. اضبط استراتيجية الكلمات الرئيسية الخاصة بك

البحث عن الكلمات الرئيسية هو الأساس لتحسين صفحة المنتج، عند إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية، استخدم دائمًا الموضوعات التي تركز على المنتج والتي يبحث عنها المستخدمون. 


لا تركز على الحجم، بدلاً من ذلك، فكر في الملاءمة وما الذي سيتم تحويله بالفعل، إذا كانت لديك بيانات من قنوات أخرى مثل البحث المدفوع.


 فاستخدمها في البحث عن الكلمات الرئيسية والموضوعات وقم بدمج نسخة إعلانية ذات نسب نقر إلى ظهور عالية (CTR) في الأوصاف التعريفية.


قم بإجراء بحث في Google عما تفترض أنه الكلمة الرئيسية الأكثر وضوحًا لكل منتج، وقم بتحليل صفحات المنتج التي تم تصنيفها بالفعل لهذا المصطلح، وما العبارات الثانوية التي يستخدمونها لوصف المنتج؟


2. حسن العناوين والأوصاف التعريفية

تعتبر علامات العنوان والأوصاف التعريفية مهمة جدًا في تحسين صفحة المنتج، وعلامة العنوان هي العنوان الرئيسي للصفحة، وتستخدمه محركات البحث لفهم سياق صفحة المنتج، وبالتالي، المكان الذي يجب أن يتم تصنيفه فيه، وهو فرصة لك لجذب انتباه الباحث.


تأكد من تضمين تفاصيل مثل في وصف المنتج الخاص بك:

  • قم بتضمين الكلمة الرئيسية للصفحة في بداية علامة العنوان.
  • العلامة التجارية للمنتج، الخاصة بك.
  • اسم المنتج.
  • رقم الموديل.
  • معلومات مهمة أخرى (مثل الأبعاد).
  • تفصيل فوائد المنتج.
  • مشاركة نقطة البيع الفريدة الخاصة بك (USP).
  • صف بدقة صفحة المنتج التي يوشك الشخص على النقر عليها.
اجذب الباحثين الذين يتطلعون إلى الشراء من خلال عبارة صغيرة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء في بداية علامة العنوان الخاصة بك، مثل "شراء" أو "تسوق" أو "تصفح".


الوصف التعريفي هو النص الرمادي الذي يظهر أسفل علامة عنوان صفحة منتجك، وتؤثر على نسبة النقر إلى الظهور العضوية (CTR)  وهي النسبة المئوية للأشخاص الذين يرون نتيجتك في SERP وينقرون عليها.


3. استخدم مقاطع فيديو وصور عالية الجودة

أحد عيوب التسوق عبر الإنترنت هو أنه لا يمكنك لمس المنتج الذي تفكر فيه أو اختباره فعليًا، يمكن للصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة سد هذه الفجوة من خلال تزويد المستخدمين النهائيين بالمعلومات التي يحتاجونها للشعور بالثقة في مشترياتهم.


ويمكن القول إن صور المنتج الموجودة في متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك هي أحد أهم عناصر البيع عبر الإنترنت.


ضمن موقعك مقاطع فيديو تجيب على الأسئلة الشائعة لدى متابعيك، وصنف الصور حسب ما تتضمنه مجموعة معينة، ودائما استخدم مقاطع فيديو وصور عالية الجودة.


كما تعلم لا تستطيع محركات البحث فهم محتوى الصورة، إنهم يبحثون عن سياق حول الصورة لتحديد ما تتحدث عنه الصفحة والمكان الذي يجب أن يتم فيه تصنيف الصورة في النتائج المستندة إلى الصور.


لدلك اكتب عنوان ووصف لكل صورة يعبر عما فيها وALT أو نصًا بديلًا وصفيًا يتضمن الكلمة الرئيسية المستهدفة ويصف بإيجاز ما تظهره الصورة، لتجدك روبوتات جوجل، بسرعة.


اضغط الصور لتقليل حجمها بتحويل الصورة ل Webp فسرعة الصفحة أمر مهم لتحسين محركات البحث، بالإضافة إلى ذلك، لن يبقى الكثير من المتسوقين حتى يتم تحميل الصفحة، وضغط الصور وتغيير حجمها يساعدك لتحميل صفحات المنتج بشكل أسرع.


4. استخدم علامات العناوين

توفر علامات العناوين لمحركات البحث ملخصًا سريعًا لصفحة منتجك،  ومن المهم ان تتضمن الكلمة الرئيسية، ويجب عليك استخدام علامة Heading 1 (H1) مرة واحدة فقط للعنوان الرئيسي لصفحتك. 


بينما يقع العنوان 2 (H2)  داخل الصفحة، ويعمل عنوان 3 (H3) بمثابة عناوين فرعية، مع وجود عنوان 4 (H4) أسفل تلك العناوين  وهكدا، للحصول على تفاصيل إضافية ذات صلة بالعنوان H2.


في لمحة سريعة، يمكن لهذه العناوين الفرعية الصغيرة أن تدعم Google في وضع المحتوى الخاص بك في سياقه، مما يساعدها في تحديد الكلمات الرئيسية التي سيتم تصنيفها لها.


ومن أفضل الممارسات هي تضمين الكلمة الرئيسية المستهدفة للصفحة في علامات العناوين الخاصة بك، وتضمين ارقام فردية وإبقاء كل واحدة منها قصيرة وحلوة.


وتأكد من أن عناوين منتجاتك تتضمن كلمات رئيسية شائعة وأنها تتحدث إلى جمهورك المستهدف، بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أنها ليست طويلة جدًا. 


5. شارك الشهادات الحقيقية ومراجعات العملاء

تشهد صفحات المنتجات التي تحتوي على مراجعات العملاء زيادة في التحويلات بنسبة 52.2% أكثر من نظيراتها الخالية من المراجعة، لذلك يجب ألا يحتاج الأمر إلى تفكير.


إن الشهادات الحقيقية من العملاء، الذين جربوا منتجك، تتحدث كثيرًا عن المستهلكين في السوق الذين يحاولون معرفة ما إذا كانوا سيشترون منك أم لا.


ولهذا السبب من المهم جدًا السماح للعملاء بمشاركة تجاربهم مع منتجاتك وكيف ساعدوا في حل المشكلات، فكلما تمكنت من إبقاء شخص ما على موقع الويب الخاص بك لفترة أطول، كلما كان ذلك أفضل، لأنه يشير إلى Google أن الأشخاص يجدون محتوى صفحة منتجك مفيدًا.


وتساعدك المراجعات في بناء الثقة، خاصةً إذا كان لديك تأييد من أحد المشاهير أو الأشخاص المؤثرين المشهورين الذين تم فحصهم بعناية.


كما أنها توفر المحتوى الجديد والفريد الذي يتوق إليه Google، فقط تأكد من ترميزها باستخدام مخطط المراجعة، وعند تنفيذها على متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك، فإن لديها القدرة على توليد المبيعات.


6. بناء الروابط الداخلية

تربط الروابط الداخلية بين صفحتين فريدتين على موقع الويب الخاص بك وتساعد محركات البحث على التنقل في موقع الويب الخاص بك.


تشير صفحات المنتج التي تحتوي على العديد من الروابط الداخلية لبرامج الزحف إلى أن الصفحة ذات قيمة عالية، وبالتالي يجب أن يتم تصنيفها في مرتبة عالية في نتائج البحث.


وتساعد بنية الموقع المحسنة جيدًا وبنية الارتباط الداخلي في توزيع حقوق الارتباط في جميع أنحاء موقعك، مما يمكن أن يعزز سلطة وتصنيف صفحات المنتج الفردية.


بناء روابط داخلية بين صفحات المنتج والصفحات الأخرى في متجرك الإلكتروني، يعزز قسم المنتجات ذات الصلة الذي يربط منتجًا بآخر.


اعمل روابط من منشورات المدونة إلى المنتجات ذات الصلة، مع روابط من صفحات الفئات إلى المنتجات الفردية وهده استراتيجية جيدة لتحسين محركات البحث للمنتج لبناء روابط داخلية لصفحات المنتج. 


7. بناء روابط خلفية لصفحات المنتج

يمكنك الحصول على أفضل صفحة منتج محسّنة على الإنترنت، ولكن إذا لم يكن لديك أي ختم موافقة خارجي على أن محتوى صفحتك فريد وقيم، فسيكون من الصعب جدًا جعل الصفحة تظهر في برنامج SERP لجمهورك المستهدف.


إن بناء الروابط عبارة عن إستراتيجية تحسين محركات البحث خارج الصفحة والتي تجعل مواقع الويب الأخرى "تشهد" فعليًا لمتجرك عبر الإنترنت.


ولكن بدلاً من توجيه هذه الروابط نحو صفحتك الرئيسية أو محتوى مدونتك، قم ببناء روابط خلفية لصفحات المنتج وأثبت لـ Google أن هذه الصفحة ذات قيمة.


9 أشياء يجب تجنبها عند تحسين محركات البحث لصفحة منتجات التجارة الإلكترونية

استخدم البيانات لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الاجراءات التي يجب استخدامها.


1. لا تستخدم أوصاف المنتج من موقع الشركة المصنعة

يعد هذا أحد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي أراها عند تحسين صفحات المنتج، والعديد من أوصاف الشركات المصنعة ليست مقنعة، وتفتقر إلى جميع المعلومات التي يحتاجها العميل  ولم يتم تحسينها للبحث.


من المفيد أن تأخذ الوقت الكافي لكتابة أوصاف أكثر إفادة وجاذبية، كلما كانت المعلومات أكثر تفصيلا، كلما كان ذلك أفضل، قد يكون هذا هو الفرق بين أن يتم العثور عليك وبين أن تكون غير مرئي.


تذكر أيضًا أنك لا تريد محتوى مكررًا، مما سيضر بجهود تحسين محركات البحث الخاصة بك، وأن تكون صادقا في معلوماتك.


2. لا تقتل صفحاتك الموسمية بمجرد انتهاء فترة الذروة

هذا خطأ شائع أرى أن العلامات التجارية ترتكبه، على الرغم من أن إزالة الصفحات الموسمية بعد فترة الذروة قد تبدو معقولة، إلا أن القيام بذلك سيتركك في نفس المعركة الشاقة كل عام.


 ومرة أخرى، تحاول استعادة السلطة التي يحتاجها موقعك للتصنيف حسب المصطلحات الموسمية، وبحلول الوقت الذي تفعل فيه ذلك كل عام، فمن المحتمل أن يكون قد فات الأوان.


إذا كانت لديك صفحة منتج موسمية أدت إلى زيادة التصنيفات وحركة المرور والمبيعات بمرور الوقت، فلا تقم بإزالتها.


3. لا تستخدم التحسين التلقائي

يعد توخي الحذر بشأن تحسين محركات البحث (SEO) الخاص بك طريقة مهمة لبناء الثقة.


  • إن صفحات المنتج التي يتم ملؤها ديناميكيًا والتي تحمل اسم المنتج كعلامة عنوان، متبوعة بالعلامة التجارية ولا شيء آخر، لا تعد من أفضل الممارسات.
  • كما أن استخدام الأوصاف التلقائية وتغيير عدد قليل من المتغيرات قد يؤثر سلبًا على نسبة النقر إلى الظهور.
  • وبدلاً من ذلك، قم بتضمين معلومات مهمة في العناوين التي لا يمكنك تشغيلها تلقائيًا. 
  • يمكن أن يساعد ذلك في ترتيب موقعك حسب الكلمات الرئيسية المستهدفة.
  • يجب أن تكون جميع العناوين والأوصاف التعريفية فريدة من نوعها.


4. لا تسحب الصفحات غير المتوفرة في المخزون

في بعض الأحيان تنفد المنتجات من المخزون، خاصة عندما تكون سلاسل التوريد مضغوطة.


ولكن إذا كان المنتج غير متاح مؤقتًا، فيجب عليك الاحتفاظ بعنوان URL مباشرًا، خاصة إذا كانت الصفحة تحتوي على تصنيفات وحركة مرور.


كما هو الحال مع الصفحات الموسمية، قد يبدو هذا غير بديهي.


في الواقع، تتمثل الإستراتيجية الأكثر ربحية في الحفاظ على هذه الصفحات مباشرة وتوفير روابط للمنتجات الأخرى ذات الصلة حتى يتوفر العنصر مرة أخرى في المخزون.


5. لا تستخدم النوع الخاطئ من البيانات المنظمة 

يمكن أن تساعد البيانات المنظمة (أي المراجعات وبيانات المنتج) في ترتيب موقعك ضمن النتائج الغنية وزيادة عدد الزيارات والمبيعات.


 يمكن أن يساعد الحصول على بيانات المنتج في تصنيف موقعك للمقتطفات المنسقة.


تستخدم العديد من العلامات التجارية نوعًا خاطئًا من البيانات المنظمة أو لا تنفذ أي بيانات منظمة. كلاهما يضر برتبة موقعك.


6. لا تستخدم العبارات الضعيفة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء

في كثير من الأحيان، لا تمتلك العديد من العلامات التجارية عبارات قوية تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA)، ولكن عبارات الحث على اتخاذ إجراء الواضحة والسهلة ضرورية لأي موقع.


تذكر أن المهمة الرئيسية لصفحة منتجك هي القيادة، الإيرادات والمبيعات.


إذا استغرق المستخدمون وقتًا طويلاً للعثور على كيفية شراء منتجاتك، فسوف يقومون بدلاً من ذلك بزيارة مواقع منافسيك، اجعل الأمر سهلاً ومقنعًا لهم أن يشتروا منك.


7. لا تفوت فرص الارتباط الداخلي والروابط الخلفية

الروابط لا تزال مهمة للتجارة الإلكترونية، في كثير من الأحيان، تقوم العلامات التجارية بإنشاء روابط لصفحاتها الرئيسية وصفحات الفئات ولكنها تنسى صفحات المنتج.


لكن هذه الصفحات يمكن تصنيفها، خاصة بالنسبة للكلمات الرئيسية الطويلة التي لديها نية شراء عالية ويمكن أن تزيد الإيرادات والمبيعات بشكل كبير.


لهذا السبب يجب عليك دائمًا دعم صفحات المنتج بالروابط الداخلية وحتى وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة لتحسين الرؤية والأداء.


8. لا تتقاضى سعرًا خاطئًا

قد يؤدي عدم وجود استراتيجية التسعير الصحيحة إلى عدم شراء المستهلكين لمنتجاتك وربما عدم الثقة بعلامتك التجارية.


وينطبق هذا بشكل خاص عندما ترتفع أسعار المنتجات التي يرتفع الطلب عليها، كما شهدنا خلال نقص أغذية الأطفال.


نعلم جميعًا قوانين العرض والطلب، لكن دفع 20% أكثر مقابل أي منتج هو أمر جنوني، والزائر يقارن الأسعار فلا تبالغ وكن معقولا في أسعار منتجك.


9. لا تنس تحسين أداء الهاتف المحمول

ولتقدير مدى أهمية تحسين التسوق عبر الهاتف المحمول، ضع في اعتبارك أن أكثر من 60% من المتسوقين عبر الإنترنت في العالم يتسوقون عبر الأجهزة المحمولة. 


وأكثر من ثلثهم من المتسوقين عبر الهاتف المحمول فقط، قد يؤدي عدم وجود صفحة منتج متوافقة مع الجوّال إلى عدم تفكير المستخدمين في شراء المنتجات من موقعك.


ختاما

من خلال استعمال خطوات  لتحسين محركات البحث (SEO)  لمنتجات التجارة الإلكترونية، فإنك تعمل أيضًا على تحسين علامتك التجارية.


ومن خلال منح المستهلكين أفضل المعلومات المتوفرة عن المنتج (وبسرعة)، وسببًا مقنعًا للشراء، وإجابات على الأسئلة الشائعة المتوقعة، وإبهامًا حقيقيًا من طرف ثالث، فإنك تمنحهم أسبابًا للعودة إلى موقعك.


بناء العلامة التجارية هو التزام طويل الأمد، حتى عندما لا يؤدي ذلك على الفور إلى الشراء، فهو بمثابة ضمان للعملاء بأنهم يستطيعون الوثوق بك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -