أخر الاخبار

ما هو دروبشيبغ DROPSHIPING وكيف تبدأه؟

أصبحت متاجر دروبشيبينغ DROPSHIPING أكثر شيوعًا، وتشير بعض التقديرات إلى أن الصناعة ستصل إلى حجم سوق يبلغ 557.9 مليار دولار في عام 2025.

هذا لأن استراتيجية البيع بالتجزئة هذه هي واحدة من أسهل الطرق لبدء وإدارة أعمال التجارة الإلكترونية الناجحة، وفي هذه المقالة، سنغطي بمزيد من التفصيل ماهية دروبشيبينغ، وكيف تعمل به، ولماذا هي طريقة رائعة لبدء عملك الخاص؟

ما هو دروبشيبينغ DROPSHIPING؟


دروبشيبينغ DROPSHIPING هي استراتيجية تجارية للبيع بالتجزئة، باختصار، يتعلق الأمر ببيع منتجات شركة أخرى تحت علامتك التجارية الخاصة.

بمعنى آخر، أنت تساعد العميل فقط على شراء المنتج، في مجال دروبشيبينغ DROPSHIPING ليست هناك حاجة لإدارة أنظمة إدارة المخزون والتخزين والشحن والخدمات اللوجستية.

ومع ذلك، يتعين على دروبشيبر حساب أسعار الهامش، والقيام بتسويق المنتجات، والتوصل إلى أفكار أعمال دروبشيبينغ. أيضًا، إذا واجه العميل مشكلة في الشحن أو المنتج، فسيتصل بهم أولاً.

كيف تعمل دروبشيبينغ؟

قبل الدخول في أساسيات إنشاء متجر دروبشيبينغ DROPSHIPING، تحتاج إلى فهم كيفية عمل نموذج أعمال دروبشيبينغ، بصفتك دروبشيبر، فأنت بحاجة إلى العثور على الموردين الذين يصنعون المنتجات التي تريد بيعها، وسيتم بعد ذلك إدراج العناصر ضمن علامتك التجارية على موقع ويب أو منصة مبيعات.

سيشتري العملاء من متجرك عبر الإنترنت بسعر التجزئة، وخذه إحدى طرق الربح من موقعك الالكتروني، وستقوم بعد ذلك بإعادة توجيه الطلب إلى المورد ودفع سعر الجملة، وسيقوم المورد بتغليف المنتجات وشحنها مباشرة إلى العميل.

وضع في اعتبارك أن دروبشيبينغ DROPSHIPING، يختلف عن التسويق بالعمولة، ويتكون الأخير من الترويج لمنتجات أو خدمات الأطراف الثالثة عن طريق وضع رابط لهم على موقع الويب الخاص بك. 

بهذه الطريقة، في كل مرة يقوم فيها مستخدم وصل من صفحتك بعملية شراء، ستحصل على عمولة، يعمل كلا النظامين كوسطاء للمبيعات، لكنهما مختلفان تمامًا عن بعضهما البعض.

ما هي مزايا وعيوب دروبشيبينغ؟

شهدت أعمال دروبشيبينغ DROPSHIPING، شعبية متزايدة في الآونة الأخيرة، مثل أي نموذج عمل، له جوانب إيجابية وسلبية من المهم أخذها في الاعتبار قبل البدء في مشروعك، فدعونا نراجع ما هي مزايا وعيوب دروبشيبينغ؟

5 مميزات الدروبسيبينج DROPSHIPING

  1. DROPSHIPING سهل البدء، على عكس الأعمال الأخرى التي تتطلب منك اتباع بعض الإجراءات المعقدة ولديها موارد معينة، فإن إنشاء متجر دروبشيبينغ عبر الإنترنت لا يتطلب سوى جهاز كمبيوتر محمول واتصال ثابت بالإنترنت.
  2. ومنخفض الكلفة وليس عليك التفكير في تكاليف المخزون أو تعيين موظفين لرعايته، والتكلفة الوحيدة التي يجب أن تأخذها في الاعتبار هي تكلفة المنتجات التي ستعرضها على العميل، وخطة عملك فهي من أساسيات نجاح البزنس.
  3. وتستطيع بيع المنتجات المختلفة، بصفتك وكيل شحن، يمكنك بيع المنتجات من أكثر من بائع واحد، وهذا يعني أنه يمكنك تقديم منتجات متنوعة لعملائك وعدم قصر نفسك على نوع واحد من المنتجات.
  4. وفيه المرونة، نظرًا لأنك تدير أعمالك من خلال جهاز كمبيوتر محمول، يمكنك العمل من أي مكان وفي أي وقت.
  5. كما أن فيه قابلية عالية للتوسع، نظرًا لأن لديك الحرية في اختيار المنتجات ويمكنك تجربة موردين مختلفين، يمكن لمثل هذا العمل أن ينمو بسرعة.

سلبيات DROPSHIPING

  • مجال فيه منافسة شرسة، فهناك العديد من الأشخاص المشاركين في أعمال دروبشيبينغ DROPSHIPING، لذلك سيتعين عليك العمل بجد للتميز، مع مزيد من الاستثمار في متجرك عبر الإنترنت.
  • وهوامش ربحه منخفضة، نظرًا لأنك تتعامل مع العديد من البائعين، فمن المحتمل أن تكون هناك حرب أسعار، مما يعني أنه يجب عليك تحديد السعر الخاص بك عند أدنى مستوى ممكن لجعل عروضك أكثر جاذبية، ولكن يمكن تجنب ذلك إذا تمكنت من العثور على منتجات ذات منافسة منخفضة لبيعها.
  • كما فيه العديد من مشاكل الموفر، إذا اخترت موردًا ذا سمعة مشكوك فيها، فقد يفشل عملك، ويمكن أن يفسد مقدم الخدمة السيئ تواجدك عبر الإنترنت من خلال أخطاء الشحن والتعبئة السيئة والاستجابات المتأخرة.
  • والأسواء عدم السيطرة على الشحنات، إذا كان العميل طلب منتجات متنوعة، فإذا طلبت منتجات من بائعين مختلفين، فستحتاج إلى دفع أكثر من شحنة واحدة، وقد تصل طلباتك في أوقات مختلفة، وهذا يمكن أن يجعل الأمور صعبة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع المبيعات.
  • وهناك صعوبة في إدارة المخزون، فمن الضروري أن تكون على دراية وتتبع مخزون المورد الخاص بك بشكل متكرر لمطابقة كمية المخزون المتاح في متجرك، ولهذا، ستحتاج إلى أدوات لمساعدتك على مزامنة قوائم الجرد.
  • وتحتاج لخدمة الزبائن، فأنت الشخص المرتبط مباشرة بالعميل، لذلك إذا كانت هناك أي مشكلة، فسيتعين عليك التعامل معها.
  • ومن عيوبه صعوبة بناء علامة تجارية عبر الإنترنت، من خلال تقديم منتجات الجهات الخارجية وعدم المشاركة في التقديم، لن تتمكن من تضمين أي نوع من شعار العلامة التجارية على المنتجات، والتي غالبًا ما تكون عاملاً مهمًا في المبيعات عبر الإنترنت، ويتطلب الكثير من التسويق الالكتروني.

7 خطوات لبدء دروبشيبينغ DROPSHIPING

فيما يلي الخطوات والعوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها عند إنشاء خطة أعمال دروبشيبينغ DROPSHIPING خاصة بك:

  1. اختر مكانة.
  2. قم بإجراء تحليل للسوق.
  3. ابحث عن مزود دروبشيبينغ DROPSHIPING. 
  4. تحضير الميزانية المالية.
  5. بناء متجر على الإنترنت.
  6. سجل عملك دروبشيبينغ.
  7. التسويق والتحسين.

كيف تختار المكان المناسب لعملك؟

عندما تبدأ في عالم دروبشيبينغ DROPSHIPING، من المهم أن تقرر ما هو جمهورك المستهدف وأن تغطي سوقًا متخصصة، بخلاف ذلك، قد يكون من الصعب اختيار ما تبيعه.

السوق المتخصصة هي فئة معينة من قطاع الأعمال، يحدد نوع المنتجات والخدمات والنطاق السعري والجودة المصممة لتلبية احتياجات العملاء.

فيما يلي بعض الطرق لاختيار مجال دروبشيبينغ DROPSHIPING الخاص بك، وتحديد اهتمامك أو شغفك.

اختر مكانًا تعرفه كثيرًا، إن امتلاك معرفة مسبقة بالمنتجات التي تبيعها يمكن أن يجعل عملية إدارة الأعمال التجارية أسهل وأكثر إمتاعًا.

إيجاد حل، إذا كانت لديك مشكلة، فمن المحتمل أن يفعلها الآخرون أيضًا، سيكتشف العملاء بشكل طبيعي عملك إذا قدمت حلولًا لمشاكلهم.

ابحث عن المنتجات الأكثر مبيعًا، فهناك إمكانية لكسب الكثير من المال من بيع المنتجات ذات الموضة، باستخدم أدوات مثل Google Trends و TrendHunter أو تحقق من قسم المنتجات الشعبية لمنصات البيع بالتجزئة لمعرفة ما يشتريه الناس حاليًا.

ابحث عن الساعات الذكية في Google Trends على سبيل المثال، يمكننا أن نرى كيف زادت عمليات البحث عن الساعات الذكية في عام 2020. 

ويمكن أن يعطيك تتيع حركة السوق، فكرة عن المنتجات التي يبحث عنها الأشخاص أكثر من غيرها اليوم وهكذا يمكنك التركيز على تلك التي تحظى بشعبية.

بالإضافة إلى شعبية المنتج، يجب أن تأخذ في الاعتبار المنطقة التي تريد تقديم منتجاتك إليها عند الاختيار.

من ناحية أخرى، هناك طلب مرتفع دائمًا على المنتجات الأساسية مثل المكونات الصحية والغذائية. اختر مكانًا يحتوي على العناصر التي يحتاجها الناس يوميًا.

ضع في اعتبارك أنه يمكنك العثور على الكثير من المنافسة على منتجات دروبشيبينغ DROPSHIPING الشهيرة، خاصةً من بائعي التجزئة الكبار.

بمجرد العثور على مكان مناسب، قم بطرح الأفكار الخاصة بشركتك في دروبشيبينغ وقم بعمل قائمة بالمنتجات التي تريد بيعها، ثم حان الوقت للبحث في السوق.

كيف تقوم بتحليل السوق؟

تحليل السوق هو تقييم شامل لقطاع الأعمال الذي أنت فيه. قم بتضمين تقييم للسوق المستهدف والمنافسة واستراتيجية ترويج علامتك التجارية.

ويجب أن يجيب تحليل السوق الجيد على هذه الأسئلة:

  • من هم عملائي المحتملين؟
  • ما هي احتياجاتهم وعادات الشراء؟
  • ما هو حجم السوق وكم هم على استعداد لدفع ثمن المنتج؟
  • من هم المنافسون الرئيسيون لي؟ ما هي نقاط القوة والضعف فيه؟

تعد أبحاث السوق أمرًا بالغ الأهمية لأنه سيسمح لك بمعرفة احتياجات عملائك، إنه مفيد أيضًا للأغراض الإعلانية، وتقدير الإيرادات والأرباح، والتنبؤ بنمو عملك.

بعد ذلك، نشرح كيفية إجراء تحليل جيد للسوق:

ابحث في حجم وقيمة الصناعة، يتضمن هذا إحصاءات مفصلة عن الحجم والاتجاهات والتوقعات ومعدل النمو، وعليك أن تعرف ما إذا كان هناك ما يكفي من العملاء المهتمين بالمنتجات التي تخطط لبيعها.

ثم حدد جمهورك المستهدف، لتبدأ بالتقسيم الديموغرافي: الفئة العمرية والجنس ومستوى الدخل والهوايات وتفضيلات نمط الحياة.

ولاحظ حجم السوق وعادات الشراء لدى العملاء، ومن المهم ملاحظة أنماط الشراء وسلوك الناس، فبهذه الطريقة، ستتمكن أيضًا من رؤية ما يحفز مطالبهم ويدفعها، من خلال معرفة السوق المستهدف، سيكون من الأسهل عليك الوصول إليهم.

ابحث لتتفوق على منافسيك

اتبع الطلب فيجب عليك التحقق من وجود طلب على المنتج الذي تريد الحصول عليه، ومن الأسهل دائمًا تلبية الطلب الحالي بدلاً من محاولة إنشائه.

وقم بإجراء بحث مكثف حول منتجك، وتكاليف المورد والتوزيع والتصنيع الخاص بك.

وافهم المنتج، إذ يجب أن تعرف على الأقل ما هو المنتج وما يفعله، إن وجود اهتمام حقيقي بمنتجك سوف يمنحك ميزة.

واختر المنتجات التي عليها منافسة أقل، فهذا أفضل عندما تدخل سوقًا غير مشبع، فسيكون لديك الكثير من المنافسة، ونادراً ما يكون بقائك مضمونًا

كما يجب أن تكون تكاليف الشحن منخفضة، فإذا كانت تكلفة الشحن مرتفعة للغاية، فلن يكون العملاء سعداء وسيبحثون عن بدائل، لذلك، ربما ليس من الجيد إدارة المنتجات أو السلع القابلة للتلف عند بدء تشغيلها، فهي مكلفة لإرسالها لأنها تتطلب معدات متخصصة.

ختاما

دروبشيبينغ DROPSHIPING أكثر جاذبية بشكل ملحوظ لرجال الأعمال الجدد الذين يتطلعون إلى بدء سوق جديد عبر الإنترنت دون الحاجة إلى تخزين العناصر المادية في مستودع.

والمتاجر التي ترغب في تجربة منتج جديد قد يكون لديك بالفعل متجر، لكنك مهتم بالمنتج وترغب في تقييم أداء السوق، وdropshipping هو الطريق لمتابعته.

كما أنه فعال للمتاجر التي ترغب في إضافة منتجات دون استثمار الكثير من رأس المال، ويمكن لهذا النوع من البائع إضافة مزود Dropshipping إلى خطك لزيادة عرض المنتج الخاص بك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -