أخر الاخبار

كيف تُحسن آلية تحسين محركات البحث ب 7 خطوات

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،😘 شكرا على دعمكم ومحبتكم الدائمة، نسمع كثيرا عن آلية تحسين محركات البحث، فما هو مفهوم تحسين محركات البحث؟ وما هي علاقة ال SEO بالتسويق الرقمي؟

بدايةً، ببساطة  تحسين محركات البحث أو SEO، هي عملية مستمرة من التحسينات التي تقوم بها سواء داخل الموقع أو خارجه لكي تحقق أفضل ظهور على محركات البحث، وإليك مقال عن شرح SEO للمبتدئين.


كيف تحقق أفضل ظهور على محركات البحث؟

إن تحسين الظهور على محركات البحث SEO هو اختصاراً ل (Search Engine Optimization) وهو علم تحسين ظهور موقع الكتروني أو صفحة موقع الكتروني في نتائج محركات البحث مثل جوجل google، ويتم ذلك عن طريق دراسة كيفية الظهور في المراتب الأولى لمحركات البحث.

وتحسين آلية تحسين محركات البحث يعني أن نكون ضمن النتائج الأولى على صفحة النتائج لمحركات البحث، مما يحقق زيارات أكثر، وبالتالي زيادة في عدد الزبائن والمبيعات بشكل مستمر على موقعنا اإللكتروني.

تأكد أن الناس يقومون بالبحث عن إجابات لأسئلتهم على محركات البحث، وتقوم محركات البحث بأرشفة وترتيب المحتوى الموجود على الانترنت من أجل حصول المستخدمين على أفضل الإجابات عن أسئلتهم.

لدلك اجب على اسئلة الجمهور، بكل صدق وشفافية وقدم لهم المعلومة القيمة والمحتوى المفيد.


ما هو الهدف الرئيسي من تحسين محركات البحث؟

كيف تُحسن آلية تحسين محركات البحث ب 7 خطوات


خدمة تحسين محركات البحث وتهيئة موقعك ليكون متماشيا مع محركات البحث المختلفة والتي من الأكيد أهمها جوجل google، هو أمر يتسبب في الكثير من الفوائد لشركتك أو لموقعك الخاص بك، فهي شديدة التأثير على حجم المبيعات.

ولها أهداف كثيرة منها:

  1. لمساعدة عملائك على إيجاد ما يبحثون عنه.
  2. بكل بساطة محركات البحث هي وسيلة مهمة جداً وسريعة جداً للوصول للعملاء.
  3. من خلال كلمات مفتاحية تكتبها، وتقوم محركات البحث بالبحث عن المحتويات على الشبكة العنكبوتية فتظهر نتائج البحث بشكل سريع جدا،ً ومرتّب حسب أهمية المواقع.
  4. القيام باستخدامها من أجل القيام بالتسويق للمنتجات الخاصة بك.
  5. توسيع الفئة التي تقوم باستهدافها.
  6. زيادة ثقة عملائك فيك.
  7. التسويق للخدمات الخاصة بك.

تأكد أن تُحدث إفادة للمستخدمين، أي الزوار من الإجابات المفيدة التي تظهر لهم أولًا بتقديم قيمة عالية، وتقديم أفضل  تجربة استخدام للجمهور.


على ماذا يعتمد ترتيب النتائج المعروضة من قِبل محرك البحث؟

إن أهمية تحسين محركات البحث تظهر حين يتم ترتيب نتائج بحث جوجل google، وفق النتائج الأكثر صلة بالكلمات الأساسية المستخدمة keywords، حيث تعمل خوارزميات جوجل على فرز وفحص وترتيب نتائج البحث لتقديم محتوى أكثر صلة وعلاقة بالذي يريد المستخدم البحث عنه.

حيث لا يتصدر أي موقع إلكتروني في أي عبارة بحثية، إلا إذا كان المحتوى يقدم الإفادة للزائر، لدلك اعمل على تهيئة موقعك لمحركات البحث.

ويالتالي تقوم محركات البحث بترتيب النتائج حسب المعايير التالية:

  1. مدى ملائمة محتوى الصفحة مع الكلمة المفتاحية keyword التي يبحث عنها المستخدم.
  2. مدى أهمية هذه الصفحة مقارنة بصفحات مشابهة على الانترنت.
  3. العوامل الداخلية لموقعك وتتعلق هذه العوامل بصفحات موقعك ومحتوياته.
  4. العوامل الخارجية وتتعلق بأمور خارجية، مثل الروابط الخلفية backlink.
  5. العوامل التقنية وهي عوامل تقنية تتعلق بالشيفرة البرمجية لموقعك.

لهدا عليك ان تهتم بالسيو الداخلي للصفحة (On-Page)، وخارج الصفحة (Off-Page)، لكي تحسن من ترتيب موقعك في محركات البحث.


7 خطوات السيو لتحسين آلية ترتيب موقعك على جوجل

 يمكن تحسين محركات البحث SEO من خلال عدة عوامل أهمها:

  1. الكلمات المفتاحية: هي الكلمات التي يكتبها الناس في مربع البحث في جوجل google للبحث عما يريدون، واختيار الكلمات المفتاحية هو أحد أسس تحسين محركات البحث، لأن جوجل تعتمد عليها لفهم موضوع المحتوى المنشور على موقعك، وتستخدمها لتربط المواقع مع الأبحاث التي تستهدف تلك الكلمات المفتاحية.
  2. بناء روابط داخلية وخارجية: وهي الروابط الداخلية والحارجية التي تكتسبها إذا كان المحتوى الخاص بك رائع جداً، وتُعد روابط التحرير أكثر أنواع الروابط الخلفية أهمية، ومن المحتمل أن تلاحظ أن رتبة موقعك تتحسن عندما يبدأ المؤلفون الآخرون في الإشارة لمقالاتك.
  3. سرعة موقعك: تعتمد على سرعة تحميل موقعك تجربة المستخدم، ويزيد زياراتك، فالمستخدم اليوم سريع الملل، وهناك وفرة في المعروض، وإن كان موقعك بطيئا فعلى الأرجح أنه سيغادر ولن يعود، وهذا سينعكس سلبًا على معدل الارتداد.
  4. فهرسة الجوال: تجاوب الاجهزة مع الجوال أو الفهرسة التي تعطي أولوية لأجهزة الجوال تعني أن جوجل ستستخدم ميزة التوافق مع نسخة الجوال كأحد العوامل للترتيب في نتائج البحث، لذ، زود موقعك ببتصميم متجاوب مع الهواتف المحمولة. 
  5. عمر موقعك وسلطته: فكلما زاد عمر الموقع، وزادت سلطة المجال لموقعك، زادت فرصته في الحصول على ترتيب جيد على محركات البحث، فقد وجدت الدراسة أنّ 78% من المواقع التي تحتل المراتب العشرة الأولى في نتائج البحث على جوجل عمرها لا يقل عن سنة، وأنّ 60% منها يتجاوز عمرها ثلاث سنوات.
  6. جودة المحتوى: المحتوى هوالملك، فالناس تسأل وعليك الإجابة على الأسئلة، لدا أفضل المحتويات على شبكة الإنترنت، تعتمد على استخدام لغة أبسط، وطول المحتوى يزيد من تصنيف موقعك، وكدلك توزيع الكلمات المفتاحية بشكل صحيح والصور.
  7. تحديث الموقع: يعتبر تحديث المواقع من عوامل ترتيب موقعك، خصوصا لو كان موقعك يختص بالاخبار والاسعار، فالكلمة المفتاحية “سعر النفط”، تتغير كل يوم،وعليك تحديثها كل بضع ساعات أو يوم على أقصى حد، وهنا انصحك بالمحتوى الاخصر الدائم.

هناك المزيد من عوامل تحسين موقعك فى محركات البحث لكن هده أهمها، فقط طبق نصائح تحسين محركات البحث

على موقعك، وستتصدر النتائج الاولى، وان كان لديك اي استفسار، اكتبه في تعليق أو اتصل بنا وسنرد عليك في اقرب وقت ممكن بادن الله.


ختاما

عملية تحسين محركات البحث عملية دائمة، فكلما استطعت أن تُحسن آلية تحسين محركات البحث

ستحسن تجربة المستخدم.

ونسبة بقائه في موقعك، لدلك سترفع ترتيبه، وتزيد عدد زوارك، وتصدر نتائج البحث.

تاكد من وجود الكلمة المفتاحية ضمن العنوان الرئيسي لصفحتك، وأنها تلائم المحتوى الدي تنشره عليها.

واربطها بروابط خارجية Backlinks جيدة، لان محركات البحث تقوم بالتحقق بشكل دقيق وسريع جدا من كل مصدر لهذه الروابط.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -