أخر الاخبار

YouTube SEO: أفضل 15 خطوة لتحسين محركات البحث على اليوتيوب

 تحسين محركات البحث على YouTube، تحتاج إلى القليل من البحث والقليل من التواصل الاجتماعي - والكثير من مقاطع الفيديو. دعنا نطلعك على العملية الكاملة لتحسين الفيديو لحركة المرور.

يعتبر اليوتيوب ثاني أكبر محرك بحث في العالم. بعد جوجل الأم بالطبع. ولكنها تعتبر أيضًا ثاني أكبر منصة للتواصل الاجتماعي بعد فيسبوك. وهو محرك بحث و منصة اجتماعية.




تعريف تحسين محركات البحث على YouTube

سيو اليوتيوب هو اختصار لكلمة “Search Engine Optimization” والمقصود بها تحسين محركات البحث على اليوتيوب، أي إدراج محتوى مناسب لشبكة اليوتيوب، ولشبكة جوجل العنكبوتية ويتمتع بنسبة بحث عالية من قبل الأفراد. 

وسيو اليوتيوب يزيد من فرصة ظهور فيديوهاتك على النتائج البحثية الأولى على اليوتيوب وعلى جوجل، وبالتالي جلب أكبر عدد من الزيارات من خلال استهداف كلمات مفتاحية معينة.

وتقوم محركات البحث بتصنيف المحتوى على أساس أهمية الكلمات الرئيسية وشعبيتها، وتعرض وسائل التواصل الاجتماعي المحتوى بناءً على الجودة والقرب وعلى موقع يوتيوب، هناك عناصر من كليهما.

إن تحسين محركات البحث لموقع YouTube يدور حول توليد المشاهدات عبر محرك بحث YouTube ولكن أيضًا عبر بحث Google. 

وإنه يختلف عن تحسين محركات البحث التقليدية بسبب ميزات الوسائط الاجتماعية في YouTube، ويمكن أن تؤثر مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي مثل الاتصالات والمشاركة على التصنيف.

ويتطلب تحسين محركات البحث لموقع YouTube عددًا كبيرًا من الإجراءات التي تشمل البحث والإنتاج والتحسين والتوزيع لتحقيق النتائج. 




15 خطوة لتحسين YouTube SEO

15 خطوة لتحسين YouTube SEO




لإجراء عملية تحسين كاملة لمحرك بحث YouTube، نقترح الخطوات التالية، في بعض الحالات، يمكن تحريك الخطوات، لذلك لا يتعين عليك الالتزام بالترتيب الصارم.




1. قم بتحسين قناتك

قبل البدء بمشروع الفيديو الخاص بك، من الجيد تحسين قناتك على YouTube للتأكد من وضعها بشكل مناسب لموضوعك الجديد وأنها في حد ذاتها جاهزة لتحسين محركات البحث.

أحد أهم الأشياء عند العمل على تحسين محركات البحث لقناة على YouTube هو الحصول على الاسم وعنوان URL الصحيحين.

وتأكد من أن الاسم ذو معنى لعلامتك التجارية أو نشاطك أو حتى الموضوع الذي تعمل عليه.

بمجرد التأكد من الاسم، يمكنك الحصول على عنوان URL مخصص وهو أداة رائعة للعلامة التجارية للمحتوى الخاص بك. 

والمهم هو أنك تحتاج إلى 100 مشترك في قناتك لتتمكن من إنشاء عنوان URL مخصص، لذلك قد لا تتمكن من القيام بذلك منذ البداية.




2. ابحث عن الموضوع الخاص بك

لا يجب أن تقلل من أهمية مرحلة البحث لتحسين محركات البحث للفيديو الخاص بك، نظرًا لأن مقاييس التفاعل ونسبة المشاهدة تؤثر على الرؤية، يجب أن يكون موضوعك موضع اهتمام المستخدم.

يمكنك استخدام أداة مثل BuzzSumo لتحديد الموضوعات التي يتفاعل معها المستخدمون. 

ومع وضع موضوعك في الاعتبار، يمكن أن يساعدك البحث عن الكلمات الرئيسية في تحسين الفكرة وقياس حجم البحث المتعلق بالموضوع.

يمكن استخدام بعض أدوات تحسين محركات البحث (SEO) للعثور على المواضيع والعثور على الكلمات الرئيسية المناسبة

وتتضمن أداة مثل Ahrefs محرك بحث YouTube في مصادر بياناتها.




3. اكتب القصة المصورة الخاصة بك

لقد وجدت موضوعك وبحثت عن الكلمات الرئيسية حول الموضوع. 

والآن حان الوقت لكتابة القصة المصورة الخاصة بك. 

وتحقق مقاطع الفيديو التي تبلغ مدتها 15 دقيقة أداءً جيدًا على YouTube، ولا يمكنك الارتجال ذلك.

في لوحة القصة الخاصة بك، يمكنك استلهام مقاطع الفيديو الأخرى حول هذا الموضوع، أو تحليل بنية مقاطع الفيديو التي ترغب في مشاهدتها. 

هناك فرصة جيدة لأن تلهمك مقاطع الفيديو ذات التصنيف الأعلى حول أي موضوع لإنشاء لوحة عمل رائعة.

يستجيب الأشخاص بشكل جيد للتخطيط الكلاسيكي لسرد القصص، حيث تحدد مشكلة رئيسية، وتبني الزخم حولها للوصول إلى ذروتها عند حوالي ثلثي الجدول الزمني. الثلث الأخير من الفيديو يحدد الحلول ويفصل خطة العمل.




4. تحديد الطوابع الزمنية والتسميات

يمكنك تحديد فصول في الفيديو الخاص بك، تتوافق مع موضوعات محددة تتحدث عنها، ويمكن أن تتوافق هذه مع بعض الكلمات الرئيسية الرئيسية التي حددتها في بحثك. يمكنك إدراج تسمية في كل طابع زمني.

من الناحية الفنية، يتم تحديد فصول الفيديو بعد نشر الفيديو الخاص بك، ولكن من منظور التخطيط، ستكون النتائج أفضل إذا قمت بتخطيطها في لوحة القصة الخاصة بك، ولابد من خطة تسير عليها.




5. قم بتصوير الفيديو الخاص بك

لقد وصلت اللحظة الأساسية لتصوير الفيديو الخاص بك، ويتطلب إنشاء مقاطع فيديو رائعة تخطيطًا قويًا، والتقاط مقاطع فيديو وصوت رائعة، بالإضافة إلى بعض المعالجة بعد الإنتاج.

الإعداد الخاص بي لتسجيل تقارير الفيديو القصيرة هو كما يلي:

هاتف ذكي حديث لتسجيل الفيديو بدقة عالية (HD).

حلقة ضوئية تضمن الإضاءة المثالية حيث يتم تثبيت الهاتف الذكي في المنتصف.

ميكروفون بمشبك ربط لتسجيل صوت عالي الجودة.

تطبيق اسمه Cap Cut يعمل كمعالج للفيديو، وتعمل به مونتاج فيديو بسيط، وسهل للاستخدام.

يعد تحسين الفيديو أمرًا مهمًا لتحسين محركات البحث، لكن الفيديو عالي الدقة يعمل بشكل أفضل. 

واستخدم وسائل الشرح والايموجي، لتشجيع الإعجاب والمشاركة والتعليق.




6. انشر على موقع يوتيوب

يعد نشر الفيديو الخاص بك على YouTube أمرًا بسيطًا طالما كان لديك اتصال جيد بالإنترنت ولست في عجلة من أمرك. 

يعد تحميل الفيديو أسهل خطوة في عملية تحسين الفيديو طالما كان لديك اتصال جيد بالإنترنت. 

تتم معظم عمليات تحسين YouTube بعد تحميل الفيديو بالكامل وتتضمن عددًا من خطوات التحسين.




7. قم بإنشاء العناوين والأوصاف والعلامات وعلامات التصنيف الخاصة بك

المستوى الأول من التحسين هو عندما تقوم بإدخال عنوان ووصف الفيديو الخاص بك. 

العنوان أكثر أهمية من كثافة الكلمات الرئيسية، لذلك لا تبالغ في التركيز على الكلمات الرئيسية هنا.

تأكد من أن الوصف يصف الفيديو الخاص بك بشكل واضح ومقنع ويتضمن أهم الكلمات الرئيسية بطريقة طبيعية. 

ويمكنك إدراج الطوابع الزمنية هنا لمساعدة المستخدمين في العثور على الأجزاء الرئيسية من الفيديو. 

وقم بتضمين روابط غنية بالكلمات الرئيسية قابلة للنقر عليها في الوصف.

يتيح لك YouTube إدخال العلامات. 

وهذه هي الكلمات الرئيسية التي يمكن أن تساعد المستخدمين في العثور على الفيديو الخاص بك. 

ويتم استخدامها بشكل أساسي للأخطاء الإملائية الشائعة وليس لها تأثير يذكر على التصنيف وفقًا لموقع YouTube.

يمكنك أيضًا إدخال علامات التصنيف للفيديو الخاص بك. 

وتظهر هذه العلامات القابلة للنقر فوق عنوان الفيديو. يؤدي النقر فوق علامة التصنيف إلى إنشاء صفحة نتائج بحث للكلمة. يمكن أن يكون تحديد عدد قليل من علامات التصنيف ذات الصلة بمثابة توجيهات رائعة للمستخدمين.

لكي تحصل على وصف جيد للفيديو الخاص بك، خد التاكز الخاصة بك، وادهب ل شات جي بي تي واطلب منه وصف يحنوي على كل التاكز الخاصة بالفيديو واكتبه في خانة وصف الفيديو، واضف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.




8. قم بإنشاء صورة مصغرة مخصصة

يقوم YouTube تلقائيًا بإنشاء صورة مصغرة للفيديو الخاص بك، بأخد لقطة من الفيديو الدي حملته. ولكن إنشاء بنفسك سوف يؤدي إلى نتائج أفضل. 

يتيح لك التحكم في الصورة المصغرة اختيار صورة مثالية وإدخال نص وصفي قصير أو عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.

سيؤدي تحسين الصورة المصغرة إلى زيادة نسبة النقر إلى الظهور (CTR) في نتيجة البحث الخاصة بالفيديو الخاص بك ومساعدته في الحصول على ترتيب أفضل.




9. إنشاء التسميات التوضيحية والنص

تعتبر الترجمة ضرورية لمقاطع الفيديو، حيث يشاهد نسبة من المستخدمين مقاطع الفيديو مع إيقاف تشغيل الصوت. يمكن للعديد من تطبيقات الفيديو إنشاء التسميات التوضيحية لك، وكذلك الحال بالنسبة لموقع YouTube.

يمكنك تنزيل التسميات التوضيحية لاستخدامها في منشور مدونة لاحقًا في عملية تحسين محركات البحث. ويمكنك أيضًا تغييرها واستخدامها مرة أخرى على YouTube.

لكي تحصل على التاكز استعمل الموقع التالي:

موقع لايجاد التاكز بسهولة.




10. قم ببناء شاشة النهاية وبطاقات المعلومات

تُعد شاشة النهاية طريقة رائعة لإنهاء مقطع فيديو على YouTube. يمكن إدراجه بشكل منفصل عند تحرير الفيديو. يمكنك أيضًا إدراج بطاقات المعلومات أثناء الفيديو لربطها بمقاطع فيديو أخرى.

تعمل شاشات النهاية والبطاقات على تحسين تجربة المستخدم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إطالة وقت المشاهدة ويكون مؤشرًا للجودة، وبهذه الطريقة يساعد في تصنيف الفيديو الخاص بك بشكل أفضل.

يمكن إدراج شاشات النهاية والبطاقات في استوديو YouTube بعد تحميل الفيديو. ويمكنك أيضًا العودة لتحرير هذه العناصر لاحقًا. 




11. التوزيع عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمزيد

أصبح الفيديو الخاص بك الآن مباشرًا ومحسّنًا على YouTube. ربما تعلم أن محركات البحث لا تنظر فقط إلى محتوى الصفحة، وأن تحسين محركات البحث خارج الصفحة مهم للتصنيف.

يعد عدد المشاهدات والإعجابات والتعليقات والمشاركات التي يتلقاها الفيديو الخاص بك أمرًا مهمًا للتصنيف أيضًا.

ولهذا السبب يجب عليك توزيع مقاطع الفيديو الخاصة بك والترويج لها بشكل منهجي على منصات أخرى للحصول على الزخم. 

أولاً، قم بمشاركة الفيديو على أصول وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. اختر الأوقات التي يكون فيها جمهورك نشطًا، وفكر في وضع علامة على الأشخاص ذوي الصلة.

إذا كانت لديك رسالة إخبارية، فتأكد من ربط الفيديو الخاص بك في رسالة البريد الإلكتروني التالية. اربط أيضًا بعنوان URL للفيديو في توقيع بريدك الإلكتروني. ربما تكون عضوًا في مجموعات الوسائط الاجتماعية ذات الصلة حيث يمكنك مشاركة رابط الفيديو أيضًا.

كلما كان التوزيع أوسع كان ذلك أفضل. طالما أنك تتأكد من أنها ذات صلة بالجماهير التي توزعها عليها ولا تبالغ فيها.




12. التوزيع عبر القنوات الشريكة

غالبًا ما يتم التغاضي عن فرصة إنشاء قوة جذب لمقطع فيديو على YouTube وهي مع الشركاء. التحدي بالطبع هو العثور عليهم.

إحدى طرق القيام بذلك هي العمل مع المؤثرين. عادةً ما يكون ذلك مكلفًا، ولكنه يمكن أن يكون طريقة رائعة لبدء قناة أو الترويج لمقطع فيديو تم نشره حديثًا.




13. الاستجابة والمشاركة

تذكر أن YouTube جزء من شبكة اجتماعية. سيعجب المستخدمون بالمحتوى ويعلقون عليه ويشاركونه على YouTube. قم بالرد على جميع التعليقات وشارك في المناقشات الموجودة أسفل الفيديو الخاص بك.

هناك أيضًا قدر لا بأس به من السلوك المتماثل. "أعجبني منشورك، أعجبك منشوري" و"إذا قمت بالتعليق على الفيديو الخاص بك، هل ستعلق على منشوري؟"

إذا وجدت أن الأشخاص لا يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك كثيرًا، فإن الطريقة الجيدة للبدء هي التفاعل مع محتوى الآخرين لفهم الآليات بشكل كامل.




14. قم بإنشاء مشاركة مدونة

الآن، نأمل أن تكون قد حصلت على بعض الاهتمام لمقطع الفيديو الخاص بك. ولدفع الأمر إلى أبعد من ذلك، يمكنك الآن إنشاء مشاركة مدونة مخصصة على موقعك مع تضمين الفيديو. يمكنك استخدام النص الذي استخرجته للمحتوى وتضمين الفيديو.

سيكون منشور المدونة بمثابة فرصة ثانية للترويج للفيديو. 

افتح الفيديو في نافدة جديدة، واضغط باليمين على الماوس واختر نسخ رمز التضمين، وعد للمقال وضع علامة في المكان الدي تريد ان يظهر الفيديو فيه.

واضغط  على القلم لتحويلها ل HTML وادهب للعلامة واعمل عليها سليكت وضع كود رابط التضمين، وضع حفظ وعد لوضع الانشاء من القلم وستجد الفيديو.

استخدم قنوات الاتصال الخاصة بك، ربما اشترك بعض المستخدمين في دفع الإشعارات على موقعك أو ببساطة لم يروا رابط الفيديو الأصلي.




15. مراقبة النتائج

أولى علامات النجاح التي ستراها هي إحصائيات YouTube الخاصة بك. إذا كان الفيديو يعمل بشكل جيد، فهناك فرص أفضل لحصوله على تصنيف جيد أيضًا.

ولكن من الممكن أيضًا مراقبة الترتيب في بحث YouTube باستخدام أدوات مثل AccuRanker وRank Ranger.

وأخيرًا، قد تبدأ في رؤية الفيديو الخاص بك يظهر في حلقات الفيديو لعمليات البحث عن الكلمات الرئيسية على Google. يمكنك أيضًا رؤية منشور مدونتك يظهر في نتائج البحث التقليدية.

بعد حوالي ستة أسابيع من تاريخ النشر، يبدأ عامل تسوس الوقت في YouTube. لم يعد الفيديو الخاص بك جديدًا، وأنت تخاطر بعدم التصنيف أيضًا. وسوف يكون الوقت قد حان لنشر واحدة جديدة.

بحث الكل في واحد، وتحسين وسائل التواصل الاجتماعي والفيديو يتطلب التصنيف بمقاطع الفيديو في YouTube وبحث Google فهمًا لكل من البحث والوسائط الاجتماعية وتحسين الفيديو. 

كما يتطلب الأمر أيضًا الكثير من العمل، كما أوضحنا من خلال خطوات التحسين الخمس عشرة التي تشمل البحث والإنتاج والتحسين والتوزيع.

يعد البحث الشامل والتوزيع الفعال من أكثر المجالات إهمالًا في مشاريع تحسين محركات البحث للفيديو. أتقن هذه الأمور وستكون في طريقك إلى نجاح تحسين محركات البحث على YouTube.




ختاما

YouTube SEO هي استراتيجية لتحسين القنوات ومقاطع الفيديو لتحسين موضعها في نتائج البحث، وقد ثبت أن مقاطع الفيديو على YouTube ذات التسميات التوضيحية والكلمات المفتاحية تزيد من تفاعل المستخدمين.

وتكسب المزيد من الإعجابات والمشاركات والتعليقات مقارنة بمقاطع الفيديو التي لا تحتوي على الكلمات المفتاحية والعلامات Tags، إدا كان عندك اي استفسار اكتبه في تعليق، وادعم المحتوى المفيد بتعليق واشتراك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -