تحسين محركات البحث على YouTube هي ممارسة تحسين مقاطع الفيديو والقنوات على YouTube لمحرك بحث YouTube بالإضافة إلى محركات البحث الأخرى مثل Google وBing وYahoo.
باستخدام الكلمات الرئيسية المناسبة في العناوين والأوصاف والعلامات، يمكنك المساعدة في التأكد من زيادة احتمالية عثور المشاهدين على مقاطع الفيديو الخاصة بك على YouTube.
ما هو يوتيوب سيو YouTube SEO؟
إذا كنت تريد أن تظهر مقاطع الفيديو الخاصة بك في مكان أعلى على صفحات نتائج البحث على YouTube، فمن المفيد أن تجعلها صديقة لمحركات البحث (SEO) قدر الإمكان.
تحسين محركات البحث (SEO)تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية تحسين المحتوى، سواء كانت صفحات ويب أو مقاطع فيديو أو أي شيء آخر، بحيث تحتل مرتبة أعلى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).
عندما يقوم شخص ما بإجراء بحث على محرك بحث، مثل YouTube، تعتمد النتائج المعروضة على عدد من العوامل، بما في ذلك مدى ملاءمة المحتوى لمصطلحات البحث المستخدمة وسلطة مواقع الويب أو مقاطع الفيديو.
بشكل أساسي، تؤثر مدى شهرة الموقع وموثوقيته على مكان ظهور محتواه في صفحة نتائج البحث.
ويحتوي YouTube على خوارزمية تقوم بترتيب مقاطع الفيديو لأي مصطلح بحث معين: تسمى هذه الخوارزمية "PageRank" وتنظر في أشياء مثل عدد الروابط الواردة إلى الفيديو الخاص بك، بالإضافة إلى مدى موثوقية تلك المواقع التي ترتبط بك.
كيف يعمل يوتيوب SEO
يحتل موقع YouTube المرتبة الثانية كمنصة اجتماعية أكثر استخدامًا مع ما لا يقل عن 2.56 مليار مستخدم نشط، إذا احتلت مرتبة عالية على YouTube، فستجذب مقاطع الفيديو الخاصة بك الكثير من الزيارات.
ومن الصعب تقريبًا الحصول على تصنيف جيد على Google بدون زيارات على YouTube، وبالتالي فإن استخدام أساليب تحسين محركات البحث لتعزيز مقاطع الفيديو الخاصة بك يعد فكرة رائعة.
لتحديد ترتيب مقطع فيديو لمصطلحات بحث معينة، تقوم الخوارزمية بفحص عوامل مختلفة داخل كل مشاركة فيديو، مثل:
- العنوان.
- الصورة المصغرة.
- الوصف.
- البيانات الوصفية.
- المشاهدات.
- الإعجابات.
- الروابط الخارجية.
- الأسهم.
- مشاهدة الوقت.
- جودة الفيديو.
علاوة على ذلك، تأخذ الخوارزمية أيضًا في الاعتبار سجل بحث المستخدم والإجراءات السابقة لجعل نتائج البحث أكثر تخصيصًا، بهذه الطريقة، تضمن الخوارزمية حصول المستخدم على نتائج ترتبط به حقًا على المستوى الشخصي.
تساعد هذه المبادئ عند تحميل مقطع فيديو على قناتك على YouTube لأنك تتنافس مع 72 ساعة من مقاطع الفيديو الجديدة التي يتم تحميلها كل دقيقة على النظام الأساسي.
ويحتاج المحتوى الخاص بك إلى كل المساعدة التي يمكن مشاهدتها وسماعها وسط كل الضوضاء الأخرى.
1. عنوان الفيديو
عنوانعنوان الفيديو هو شرح واضح وموجز لما يمكن أن يتوقع المستخدم تعلمه من مشاهدة محتوى الفيديو، ويتضمن الوصف أيضًا كلمات رئيسية ذات صلة، وروابط إلى موقع المؤلف على الويب.
ويعد عنوان الفيديو الخاص بك أحد أهم عوامل التصنيف على YouTube، وتأكد من أنه يعكس محتوى الفيديو الخاص بك بدقة ويحتوي على الكلمات الرئيسية التي تستهدفها.
2. الصورة المصغرة للفيديو
تساعد الصور المصغرة المشاهدين على التعرف بسرعة على محتوى الفيديو، ويعد هذا عنصرًا حاسمًا للمشاهدين عند اتخاذ القرارات بشأن مشاهدة مقطع فيديو أم لا ومدة مشاهدته، لتشدانتباههم وتمنحهم فكرة عما يمكن توقعه.
ومع ذلك، فإن الصورة المصغرة ليست ميزة تصنيف لها تأثير مباشر على كيفية تصنيف جوجل لنتائج البحث، على الرغم من أنه يمكن أن يكون لها تأثير.
ويمكن للصورة المصغرة الجيدة أن تزيد عدد الزيارات، مما يجعل مقاطع الفيديو أكثر شهرة، ويمكن لـ Google استخدامها كمقياس لتحديد ما إذا كان مقطع الفيديو الخاص بك أكثر صلة، مما يؤدي إلى تصنيف عند البحث عنه.
وتعد الصور المصغرة المليئة بالمشاعر طريقة ممتازة لجذب انتباه جمهورك، ولكن تأكد من أنها متوافقة مع المحتوى الخاص بك، خاصة إذا كنت تناقش موضوعات أكاديمية أو مهنية.
إذا كنت بحاجة إلى بعض الإلهام لإنشاء أفضل صورةصورة مصغرة على YouTube، فاطلع على نتائج YouTube.
3. الوصف
يعد وصف الفيديو الخاص بك مهمًا أيضًا للتصنيف على YouTube، تأكد من تضمين ملخص موجز للفيديو الخاص بك بالإضافة إلى الكلمات الرئيسية ذات الصلة، ويمكنك أيضًا تضمين روابط إلى موقع الويب الخاص بك أو صفحات الوسائط الاجتماعية.
ويساهم بلا شك في ارتفاع ترتيب فيديوهاتك على صفحات نتائج البحث، بفضل سماته الإيجابية العديدة، ويساعد تحسين محركات البحث (SEO)تحسين محركات البحث (SEO) في ترتيب مقاطع الفيديو على YouTube.
4. وجهات النظر
يعد عدد المشاهدات في أول 24 ساعة أيضًا إشارة تصنيف مهمة جدًا على YouTube، كلما زاد عدد المشاهدات التي يتلقاها مقطع فيديو YouTube الجديد خلال أول 24 ساعة، كان أداءه أفضل في البحث ومقاطع الفيديو المقترحة وخلاصات الاشتراك والمجالات الأخرى.
5. الإعجابات
تعد الإعجابات عاملاً مهمًا آخر للتصنيف على YouTube، كلما زاد عدد الإعجابات بالفيديو الخاص بك، ارتفع ترتيبه في صفحة نتائج البحث.
6. الروابط الخارجية
يساهم أيضًا عدد المواقع عالية الجودة ذات الصلة المرتبطة بالفيديو الخاص بك في ترتيبه على YouTube.
7. الأسهم
كلما زاد عدد المشاركات التي يتلقاها الفيديو الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي، كلما كان ترتيبه أفضل على YouTube.
وقم بإلقاء نظرة خاطفة على تحليلات قناتك على YouTube واقرأ تقرير المشاركة لمعرفة ما إذا كان هذا هو الحال، يكشف التقرير عدد المرات التي تمت فيها مشاركة المواد الخاصة بك على YouTube باستخدام زر المشاركة.
بالإضافة إلى المواقع التي يشارك فيها المشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك، ولا يجب أن يكلف الفيديو الرائع الكثير من المال.
8. طول الفيديو
إن قنوات YouTube ذات المحتوى الأطول، بالإضافة إلى وجود كلمة رئيسية مستهدفة محسّنة جيدًا لكل مقطع فيديو، تكون دائمًا في مرتبة عالية في معظم تصنيفات YouTube.
ومع ذلك، فإن إنشاء مقاطع فيديو أطول لا يضمن مشاهدات أعلى، إذا كان لديك مقطع فيديو طويل يشاهده الجمهور كل دقيقة، فيمكنك الحصول على مرتبة عالية باستخدام خوارزمية YouTube.
9. جودة الفيديو
كلما كانت جودة الفيديو الخاص بك أفضل، كلما ارتفع تصنيفه على YouTube.
11 نصيحة لتحسين محركات البحث لتصنيف مقاطع الفيديو الخاصة بك على YouTube
هناك عدة طرق يمكن من خلالها أن يساعد تحسين محركات البحث (SEO) في ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك على YouTube:
1. القيام بالبحث عن الكلمات الرئيسية
إن جوهر تحسين محرك البحث الخاص بك وجهود التسويق عبر البحث المدعومة هو البحث عن الكلمات الرئيسية، ولا يمكنك تحسين المحتوى الخاص بك أو صفحات المبيعات أو منشورات الوسائط الاجتماعية أو أنشطة التسويق الرقمي الأخرى حتى تعرف المصطلحات التي يستخدمها عملاؤك.
يتغير سلوك المستخدم وأنماط البحث باستمرار. مع عبارات رئيسية معينة، قد يكون من الصعب أحيانًا تحديد نية المستخدم.
إذا قمت بتحميل مقطع فيديو جديد على YouTube باستخدام مُحسّنات محرّكات بحث جيدة، فسيعرف Google كيفية دفعه إلى أعلى في نتائج البحث (SERPs) عندما يكتب المستخدمون مصطلحات مماثلة في مربع البحث.
2. شجع الأشخاص على الارتباط بمقاطع الفيديو الخاصة بك
الشيء الوحيد الذي يبحث عنه YouTube في مقطع الفيديو المحسّن هو عدد مواقع الويب التي ترتبط به مرة أخرى، لذا تأكد من مشاركة عناوين URL لمقاطع الفيديو الخاصة بك عبر أكبر عدد ممكن من الأنظمة الأساسية.
وضع في اعتبارك أن Google ترى الروابط تأتي من جميع أنواع المصادر، وبعضها جيد وبعضها ليس جيدًا، لذا حاول عدم إرسال بريد عشوائي أو خداع الأشخاص لربط المحتوى الخاص بك مرة أخرى.
3. استخدم العناوين والعلامات الوصفية
اعتمادًا على موقع مشاركة الفيديو الذي تستخدمه، يعد وضع علامات على مقاطع الفيديو باستخدام الكلمات الرئيسية ذات الصلة طريقة أخرى لزيادة الظهور على صفحات نتائج البحث.
وتقوم روبوتات البحث بالزحف إلى كل جزء من النص للعثور على الكلمة الرئيسية في الفيديو الخاص بك، على غرار روبوتات بحث Google.
بمجرد الانتهاء، تأكد من أنك لم تنتهك أي قيود على حقوق الطبع والنشر عند إنشاء مقاطع فيديو لقناتك.
4. قم بتحسين وصف الفيديو وتحميلاته
تمامًا كما هو الحال مع تحسين محركات البحث لصفحات الويب، فإن تحسين محركات البحث للفيديو لا يتعلق فقط بالكلمات الرئيسية.
يجب عليك تضمين كلماتك الرئيسية المستهدفة (أكثر من مرة) في عنوان مقاطع الفيديو وعلاماتها ووصفها لتسهيل عثور برامج الروبوت على المحتوى الخاص بك عندما يبحث المستخدمون عن هذه المصطلحات.
في الواقع، ينصح YouTube بشدة بتعديل وصف الفيديو الخاص بك لتحسين محرك البحث.
5. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتوسيع نطاق وصول مقاطع الفيديو الخاصة بك
بالإضافة إلى تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك للحصول على تصنيف أفضل في محرك البحث، يجب عليك أيضًا الترويج لها على أكبر عدد ممكن من منصات التواصل الاجتماعي.
ولن يؤدي القيام بذلك إلى زيادة المشاهدات والإعجابات فحسب، بل سيساعد أيضًا في بناء روابط مرة أخرى إلى الفيديو الخاص بك، وهو عامل تصنيف مهم آخر لتحسين محركات البحث للفيديو.
6. مراقبة تحليلات الفيديو الخاص بك
تمامًا كما هو الحال مع تحسين محركات البحث لموقع الويب، يجب عليك مراقبة تحليلات الفيديو الخاصة بك لمعرفة كيفية تفاعل المشاهدين مع المحتوى الخاص بك.
ستساعدك هذه المعلومات على اتخاذ قرارات أفضل بشأن أنواع مقاطع الفيديو التي يجب أن تنتجها في المستقبل، بالإضافة إلى كيفية تحسينها لتحسين تصنيف محرك البحث.
باستخدام YouTube Analytics، لن تحتاج إلى أن تصبح عالم بيانات متكامل بفضل ميزاته سهلة الفهم.
7. أنشئ خريطة موقع فيديو وأضفها إلى أدوات مشرفي المواقع من Google
إن إنشاء خريطة موقع للفيديو يشبه تمامًا إنشاء خريطة موقع عادية، باستثناء أنك ستضمن عنوان URL الكامل لمقاطع الفيديو الخاصة بك فيه.
وبعد إرسال الملف إلى أدوات مشرفي المواقع من Google، يمكنك توقع حصول مقاطع الفيديو الخاصة بك على تصنيف أعلى في محركات البحث، خاصة إذا كانت محتوى أصليًا.
8. إنشاء قوائم التشغيل
قم بتنظيم مقاطع الفيديو الخاصة بك في قوائم تشغيل مواضيعية لتسهيل التنقل على المشاهدين في قناتك. استخدم عناوين وصفية وغنية بالكلمات الرئيسية لقوائم التشغيل الخاصة بك، مما يعزز ظهورها في نتائج البحث.
ولا تعمل هذه المؤسسة على تحسين تجربة المستخدم فحسب، بل تشير أيضًا إلى YouTube بأن قناتك توفر محتوى قيمًا.
9. التعاون مع المبدعين الآخرين
يؤدي التعاون مع مستخدمي YouTube الآخرين في مجال تخصصك إلى عرض المحتوى الخاص بك لجمهور جديد، ابحث عن فرص للتعاون أو الظهور كضيف أو عرض مقاطع فيديو لمنشئي محتوى آخرين على قناتك لتوسيع نطاق وصولك.
وابحث عن منشئي المحتوى الذين يتوافق محتواهم مع تخصصك أو يكمل محتواك، وابحث عن منشئي المحتوى الذين يشاركون جمهورًا مستهدفًا مشابهًا ولكنهم يقدمون منظورًا فريدًا.
10. اجذب المشاهدين من خلال شاشات النهاية والبطاقات
استفد من شاشات النهاية والبطاقات في YouTube للترويج لمقاطع فيديو أو قوائم تشغيل أخرى أو لتشجيع الاشتراكات.
وتحافظ هذه العناصر التفاعلية على تفاعل المشاهدين، وتزيد من وقت المشاهدة، وتزيد من ظهور المحتوى الخاص بك.
11. تعزيز تضمينات الفيديو
قم بتضمين مقاطع الفيديو الخاصة بك على YouTube في منشورات المدونات أو مواقع الويب أو المنتديات ذات الصلة لزيادة العرض والروابط الخلفية.
ويمكن أن يؤدي هذا الترويج المتبادل إلى جذب الزيارات إلى قناتك مع تعزيز تواجدك بشكل عام عبر الإنترنت.
ختاما
تحسين محركات البحث (SEO) بالعثور على كلمات رئيسية جديدة، واستخدامها على YouTube، فهو يساعدك في تحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك لتلك المصطلحات، وجذب المزيد من المشاهدات.
من خلال توفير سياق مرئي جيد، يمكنك تعزيز تواصل جمهورك معك، ونظرًا لأن الصور لها تأثير أكبر على ذاكرة الأشخاص، فإنها تعمل أيضًا على تحسين عملية الاحتفاظ بالمعلومات، وإدا كان عندك اي استفسار فاتركه في تعليق، وادعم المحتوى المفيد بتعليقادعم المحتوى المفيد بتعليق.
شرفنا بوضع تعليقك هنا، وعند أي استفسار سيتم الرد عليك بأسرع وقت ممكن بإذن الله.