أخر الاخبار

كيفية كتابة مقال عالي الجودة وتحسينه لتتصدر على جوجل؟

لكتابة مقال عالي الجودة لابد أن تتبع أسس وقواعد ال SEO وتأخذ مساحة على الصفحة الاولى من جوجل، لكن في نفس الوقت اهتم بأن تكتب للقارئ، وبالتالي لا بد أن توافق بين الكتابة للقارئ والكتابة لجوجل، قد يبدو الأمر صعبا لكنه في الواقع بسيط جدا.


أول ما بدأت أكتب لم أكن اعرف الطريقة الصحيحة للبحث، للكتابة ولا للتنسيق، فقررت أن آخذ كورسات لأتعلم ال SEO، وقررت أن اتقاسم مع القراء معارفي وأكتب دليلا شاملا مثل هذا لتجدوا الطريق معبدا وسهلا، ويستفيد كل مبتدئ.


 فالأفكار المفيدة والجديدة تسهل عليك وعلى القارئ إكمال النص إلى آخره، وبالتالي القيمة العالية التي تقدمها تساعدك أنت بأن ترفع موقعك وتسهل على المتصفح متابعة القراءة لآخر سطر.


 أساسيات ل كتابة مقال عالي الجودة

كيفية كتابة مقال عالي الجودة


خطوات كتابة مقال عالي الجودة


  • إبدا مقالك بفقرة، وهي عبارة عن جمل ليس صورة وليس عنوان إطلاقا، ثم انتقل الى جسم المقال لتحلل أفكارك، وبعدها اختم بفقرة.

  • ركز على كتابة الكلمة التي تستهدفها في العنوان والوصف وبداية المقال.

  • اجعل المقال متناسقا ويتحدث عن موضوع واحد من البداية إلى النهاية ويدور حول الكلمة المفتاحية.

  • قسم مقالك لفقرات لها عناوين من نوع H2 وH3 وH4، بحيث يكون له تشجير جيد.

  •  صحح الأخطاء الإملائية واللغوية وكذلك علامات الترقيم قبل نشره.

  • أضف له وسائط من صور وجداول وفيديوهات واوديوهات  تساعد القارئ على الفهم أكثر.

  • ادعم مقالك بقوائم نقطية وقوائم رقمية تغذي رغبة المتصفح في التحليل والتنظيم والحصول على المعلومة بسهولة.

متى يكون المقال عالي الجودة على شبكة الإنترنت؟


يكون المقال عالي الجودة عندما تكون الكتابة باستعمال تحسين محركات البحث (SEO)، لإنتاج محتوى فعال مستهدف وفقًا لاحتياجات مستخدمي الإنترنت لديك. 


يتم التحسين عن طريق إضافة عناصر تقنية تسمح لك بأن يكون مقالك أكثر وضوحًا في محركات البحث، عندما تتصفح روبوتات Google صفحات موقع الويب الخاص بك.


فإنها تحلل العديد من العناصر مثل وجود الكلمات الرئيسية Keywords في العناوين والفقرات وعلامات الصور وعناوين URL وتسعى Google إلى فهم ما تدور حوله صفحتك. 


وتعالج من أجل معرفة ما إذا كان يجب طرحها في نتائجها لطلبات البحث المختلفة، لذلك فإن كتابة المحتوى المحسّن للويب تعني كلاً من الكتابة للأشخاص، والإجابة على تساؤل المتصفح مع تلبية معايير تصنيف محرك البحث. 


إذن ضع في اعتبارك استعمال كتابة الويب كأحد أعمدة استراتيجية المحتوى الخاصة بك، واستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO)، كاستراتيجية معتمدة للتسويق بالمحتوى عبر الويب في المساحة الخاصة بك.


7 نصائح مفيدة لكتابة مقال عالي الجودة


1. على الأقل ابحث في العشر صفحات الأولى باعتبار أنها حصلت على الترتيب الأول فهي تحمل أكيد معلومات جيدة، بعيدا عن الصفحات التي عليها إعلانات أو صفحات السوشيال ميديا، اقرأ ما كتبه الآخرون قبلك وخذ الزتونة من مقالاتهم، وأعد صياغتها بطريقتك.

 2. واجعل لك أسلوبا خاصا بك يميزك عن غيرك ودائما أضف القيمة العالية للقارئ.

3. ولا تنسى أن تكتب بلغة بسيطة يفهمها الإنسان العادي ويفهمها المتخصص، بعيدا عن المصطلحات المعقدة والكلمات الصعبة.

4. وكن صادقا في كتابة كل عناوينك من البداية إلى النهاية وابتعد عن العناوين المغشوشة والخادعة، واجعل عناوينك جذابة وملفتة.

5. واجعل لك وقتا يوميا للقراءة والبحث وخصص وقتا للكتابة بشكل يومي فالتمرين أفضل طريقة لتحسين كفاءاتك.

6. تحقق من فهرسة موقعك، فلا جدوى من الجهود في مُحسّنات محرّكات البحث إذا لم يتم فهرسة موقع الويب الخاص بك إلى Google، وهذا يعني أنه لم يتم العثور عليه عبر محرك البحث.

7. يجب أن تكون طبيعيا في كتابة المقال الخاص بك، مع السعي لتقديم المحتوى الأكثر فائدة لجمهورك، فلا ينبغي على أي من القواعد المراد تطبيقها تشويه جوهر مقالك إذا كنت تحترمها.

ما هو عدد الكلمات المثالي ل مقال عالي الجودة؟


عندما تكتب شيئًا ما في شريط البحث، يحاول Google توقع رغباتك، لذلك سيقدم لك العديد من الأجنحة التي من المحتمل أن تنقر عليها، لذلك تعد كتابة الكلمات المتعلقة بعملك ورؤية الاقتراحات تمرينًا رائعًا، فهذا يعطيك نظرة عامة جيدة على عمليات البحث التي أجراها مستخدمو الإنترنت.

ومنه تعرف الكلمات الرئيسية التي تركز عليها في مقالك ليكون احترافيا، ويوجد في نهاية صفحة النتائج عمليات البحث ذات الصلة متعلقة ببحثك استعن بها وادمجها في فقرات مقالك.


ثم بعدها تشرع في الكتابة، قد تتساءل ما هو عدد الكلمات التي ترقع مقالتك للصفحات الاولى؟ لنفترض أنك تريد منشور مدونة جيد ويمكن الرجوع إليه، لأن الكتابة المستدامة أو الخضراء أمر جيد، لكن القراءة أسهل، أليس كذلك؟ 

فعلا أحد العوامل التي ستؤثر على أداء مُحسّنات محرّكات البحث هو عدد الكلمات في منشور المدونة الخاص بك، لأنه أحد العوامل العديدة التي تستخدمها محركات البحث لترتيب الصفحات.


وعدد الكلمات المثالي لمنشور مدونة جيد المرجع هو 800 إلى 1200 كلمة، ومع ذلك، هذا مجرد رقم عام، وفي بعض مجالات النشاط من الأفضل استهداف 2000 كلمة إلى 3000 وقد يصل إلى 4000 كلمة ليكون دليلا شاملا، ومرجعا يُعتمد عليه على أن تقدم القيمة الحقيقة بعيدا عن الحشو.


وهنا لابد أن تكون دقيقا، وصادقا، فمن الجيد كتابة كلمات أكثر من تلك التي يكتبها منافسيك، لكن احرص على أن تظل وثيق الصلة بموضوعك فإذا كان لديك 200 كلمة أقل من المواقع الأخرى، لكن موضوعك مترابط وله صلة مرتين، فلديك فرصة لكسب مكان في الصفحة الأولى من نتائج البحث من صديقنا Google.


من ناحية أخرى، كلما أنشأت مجتمعًا من المتحمسين الذين يقضون أكثر من 5 دقائق في المتوسط ​​على المحتوى الخاص بك، فسيتعين عليك إطعامهم بمقالات جوهرية، فعندما تدون عن الخبرة أو عن شغف أو تشرح موضوعا، فإن القراء يتوقعون منك تفاصيل ومحتوى عالي الجودة وثريًا وهنا تكون قد ربحت وخفضت معدل الارتداد.


لا يكفي كتابة المحتوى لكتابة المحتوى، فالجودة العالية والمحتوى القيم والمحدث سيثري مرجعك الطبيعي، لذلك تعد هذه الخطوة ضرورية للاحتفاظ بعملائك الحاليين وجذب العملاء المحتملين.


إذا لم يكن لديك مدونة بالفعل، فهل تفكر في الحصول على مدونة؟ إذا كان الأمر كذلك فما عليك سوى الاتصال بنا لنجهز لك مدونة احترافية بسعر مناسب جدا.


لماذا عليك تحديد الأسئلة المتعلقة بكلمتك الرئيسية؟


في الواقع، يبحث غالبية مستخدمي الإنترنت عن حلول لمشاكلهم على الويب ويميلون إلى طرح الأسئلة مباشرة على محركات البحث، وبالتالي كلما أجبت على أسئلة المتصفح كلما رفعك جوجل للمراتب الأولى وأصبح مقالك احترافيا.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن Google تحدد أنك تمتلك الإجابة الصحيحة على هذه الأسئلة، فإن حركة المرور التي يتم إنشاؤها تكون بالضرورة ذات جودة عالية.


لكن الأهم من ذلك، من خلال الإجابة عليها بشكل صحيح على موقع الويب الخاص بك، واستعمال تحسين محركات البحث SEO فإنك تحسن تجربة زوارك منذ أن يجدوا الإجابات المتوقعة. لذلك، سوف يتحسن معدل التحويل الخاص بك.


وبعبارات ملموسة، تجلب الإجابة الجيدة على الأسئلة الشائعة حول كلماتك الرئيسية العديد من المزايا للإشارة إلى موقع الويب الخاص بك.


أهم العناصر التي تجعل مقالك عالي الجودة


مستخدم الإنترنت في عجلة من أمره ونفذ صبره ومتطلب، فهو يحصل على آلاف النتائج لنفس البحث، لذلك لن يتردد في مغادرة صفحتك إذا لم يعجبه المحتوى، فالمحتوى هو الملك، وبعد المحتوى اهتم بكل النقاط التالية.


لماذا يعتبر عنوان SEO مهمًا للمقال عالي الجودة؟



المقال عالي الجودة هو الذي يرد على عملية بحث المستخدم، إذ يحصل مستخدم Google على آلاف النتائج التي يحتمل أن تكون ذات صلة، من أجل اختيار موقع الويب الذي سيزوره، سيعتمد قراره إلى حد كبير على عنصر واحد: عنوان المقال SEO الخاص بك.

وعنوان تحسين محركات البحث هو أول انطباع يحصل عليه الزائر الجديد من موقع الويب الخاص بك، حتى إذا كان موقعك في موقع جيد، فإن العنوان الجيد سيؤثر على مستخدم الإنترنت للنقر على الرابط الخاص بك بدلاً ممن حوله.


لهذا العنوان الجيد للمقال سيجذب المزيد من الزوار وسيؤدي هذا إلى زيادة نسبة النقر إلى الظهور على صفحتك، وهي نسبة الأشخاص الذين ينقرون على الرابط الخاص بك بعد رؤيته في صفحة النتائج الخاصة بهم، وكلما ارتفع معدل النقر هذا، كلما اعتبر Google المحتوى الخاص بك ملائمًا وسيساعدك في الحصول على مناصب أفضل.


إن مستخدم الإنترنت غارق في المحتوى، وهذه الوفرة من النتائج تجعله متطلبًا وفي عجلة من أمره، إذا كانوا لا يعرفون ما يمكن توقعه من صفحتك، فمن المحتمل ألا ينقروا عليها ويتوجهون إلى مصدر آخر.


وتتيح العناوين المرقمة للقراء معرفة موضوع الصفحة وهيكلها وطولها قبل النقر عليها وهذا هو السبب في أنها فعالة للغاية على الإنترنت، وهكذا تعمل العناوين المرقمة على زيادة فرصك في تحديد موقعك لمقتطفات Google المميزة.


إذ تمنحك Google مساحة محدودة للغاية لكتابة عنوانك، بشكل عام، يوصى بعدم تجاوز 50 إلى 60 حرفًا للحصول على عنوان مُحسّن جيدًا لتحسين محركات البحث، إذا تجاوزت هذا العدد من الأحرف، فإن Google يحذف الزائد من عنوانك ويعوضه بنقاط.


 فهل ترغب في معرفة كيفية كتابة عناوين فعالة لموقعك أو مدونتك أو صفحات متجرك؟ إذن إقرأ هذا المقال.


مقدمة المقال هي سر جذب المزيد من القراء


في الواقع، عندما يتصفح مستخدم الإنترنت ويقرأ مقالة مدونة، فإنه بالتأكيد يبحث عن معلومات أو إجابة لسؤاله، وإذا كانت السطور الأولى من المقال لا تناسبه، فسوف يبحث عن سطر آخر، لذلك لا تهمل تحسين المقدمة فهي بمثابة الخطاف.


عليك أن تكون قادرًا على الترحيب بالقارئ وتجعله يريد معرفة المزيد، وقبل كل شيء لا تخيفه بعيدًا، يجب أن يكون هدفك هو أن تظهر له أن المقالة صُنعت من أجله وأنه سيجد ما يبحث عنه.


استحوذ على اهتمام القارئ لإثارة رغبته في معرفة المزيد، لديك بضع ثوان فقط لجذب انتباه جمهورك وتشجيعهم على قراءة بقية المحتوى، وتثير فضولهم وتكون مقنعة لإثبات لهم أن المقالة تستحق القراءة بالكامل.


دمج الكلمات الرئيسية في المقال عالي الجودة


يعتمد مبدأ تحسين محركات البحث (SEO) على وضع كلمة رئيسية محددة، بحيث يتحدث المقال عالي الجودة ككل عن موضوع واحد منسق من بدايته لنهايته، وتكرر في المقال بشكل معقول ونافع عندما تدعو الحاجة لتكرارها بدون حشو، وبالتالي، يجب أن يكون لكل مقال تكتبه كلمة رئيسية واحدة لاستهدافها. 


ويجب أن تظهر كلمتك الرئيسية عدة مرات وفي أماكن مهمة للإبلاغ عن أهميتها إلى Google، وبالتالي، ستضعها في العنوان الرئيسي H1، وهو لا يتكرر إطلاقا، وربما H2، وصف التعريف، وعلامات الصور ALT وتظهر بشكل طبيعي لتحسين فرص التواجد في الصفحة الأولى من Google ومحركات الأبحاث الأخرى.


إذا اخترت كلمة رئيسية قصيرة، فإنك ستخاطر بالتنافسية العالية للغاية، وسيكون لديك فرصة ضئيلة للغاية للسيطرة عليها جيدًا، لهذا، سيكون من الحكمة أن تختار الكلمات الرئيسية التي تتيح لك أن تكون أفضل (بسهولة أكبر)، يعني التي تزيد عن 3 كلمات، طويلة الذيل.


تقسيم محتوى مقال ال SEO الخاص بك إلى فقرات


حدد إطارًا مركزيًا والأقسام المختلفة والطبيب الفرعي الذي سيتعين عليك معالجته، سيكون كل من هذه الأقسام موضوع عنوان مرتبط بعلامة H2 وعلامة H3 الفرعية، علاوة على ذلك، يمكنك الحصول على علامات H4 التي من شأنها أن تتوافق مع النقاط تحت التقاط الفرعية، وكذلك H5 وH6 بشكل نادر.


الأقسام والأنابيب الفرعية تهم القدرة على تحريك كلماتك الرئيسية هناك، ولكن قبل كل شيء لتبسيط قراءة مقالة عالية الجودة، فكتابة مقالة محسّنة باستخدام علامات H لتقطيعها، تتيح لك أيضًا تحريك الصور داخل الأقسام لتوضيح النقاط المعالجة، وتتيح للقارئ سهولة الوصول للنقطة التي يريدها.


اهتم بالروابط الداخلية والروابط الصادرة لتحصل على مقال عالي الجودة


سواء كانت روابط داخلية أو روابط صادرة، فإنها جميعها لها أهميتها، فالروابط الداخلية تربط مقالاتك ببعضها البعض، وتسمح لك الروابط الصادرة بتقديم معلومات إضافية إلى المحتوى الخاص بك، لتعلي قيمته.


كما تسمح لك هذه الروابط بالرجوع إلى صفحات أخرى على موقعك، لعمل ما يسمى شبكة داخلية، وسيؤدي ذلك إلى زيادة مُحسنات محركات البحث لجميع صفحاتك، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تدرك أن الروابط الداخلية هي فكرة ممتازة لتعزيز معدل الارتداد (عن طريق خفضه).


 وجعل القارئ يرغب في قراءة صفحات أخرى (مقالات) من موقع الويب الخاص بك، وكلما انخفض معدل الارتداد، زاد تصفح جمهورك لمقالاتك، بدلاً من المغادرة مباشرة بعد القراءة أو التمرير فوق المقالة التي وصل إليها القارئ.


أما الروابط الصادرة فتقوم بإعادة توجيه القارئ إلى موقع ويب أو صفحة أخرى، على وجه الخصوص، سيسمح هذا للقارئ باكتشاف المزيد حول الموضوع، وسيؤدي ذلك إلى إضافة قيمة إضافية إلى المحتوى الخاص بك، وتزيد ثقة محركات البحث بك، على ان تكون من مواقع لها نفس المحتوى ولها دومين اوتوريتي عالي.


الصور حجمها وعلامة النص البديل تؤثر على مقالك


تعلم أن الصور مهمة جدًا لتحسين مقالتك، ومن الضروري على وجه الخصوص تقليل حجم صورك حتى لا تبطئ موقع الويب الخاص بك، وتحويلها لصيغة Webp.


واعلم أنه يجب عليك إضافة نص بديل أو علامة بديلة إلى صورك، حتى تتمكن من وضع كلمتك الرئيسية مرة أخرى عن طريق ربط صورك بشكل غير مباشر بالمحتوى الخاص بك، وبالتالي موقع الويب الخاص بك. 


وهذه إستراتيجية جيدة لأن روبوت Google سيكون قادرًا على الرجوع إلى صورتك وفقًا لهذا النص البديل الذي سيحتوي على الكلمة الأساسية التي تهمك.


أضف لصورك اللوجو الخاص بك لتميزها بطابع خاص بك، وضع الكلمة المفتاحية في عنوان الصورة الرئيسية لمقالك.


أهم ما تهتم به بعد الانتهاء من الكتابة، هو مراجعة المقال ونشره على كل مواقع التواصل الاجتماعي، وتشجيع أصدقائك على مشاركته في صفحاتهم.


ختاما


كتابة مقال عالي الجودة تحتاج الصبر على نفسك والاستمرار في الكتابة لتكسب الخبرة مع الوقت، وللإشارة إلى موقع الويب الخاص بك بشكل صحيح في محركات البحث، يجب عليك اتباع قواعد ال SEO.

لتسهيل فهرسة جميع صفحات موقعك، وعند تصميم موقعك، فكر في استخدام الجوال، إذ يجب أن يكيّف موقعك المحتوى مع أحجام الشاشات المختلفة.


وعليك إنتاج المحتوى بانتظام والاهتمام بالجودة العالية، فعندما تكتب مقالات أو أوراق منتج، فكر في كلمة رئيسية واحدة لصفحة واحدة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -