أخر الاخبار

كورس SEO مجاني 8: كيف تفحص موقعك باستعمال ادوات مجانية؟

 السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أشكركم على دعمكم ومحبتكم الدائمة، نواصل البحث عن العوامل الأفضل لتحسين موقعك على محركات البحث.

بعد أن تجهز موقعك وتنشر عليه مقالات عديدة، لابد أن تقف على ما فيه وتعرف نسبة تجاوبه مع Google، إن كان لديك أي استفسار فلا تتردد في كتابته في تعليق، وشارك الفائدة مع أصدقائك.




أفضل 9 أدوات تحسين محركات البحث المجانية لفحص موقعك



رأينا في البداية تعريفا لل SEO، ثم انتقلنا للزحف والفهرية والتصنيف على جوجل، ثم Onpage وOffpege، بعدها خوارزمية Page rank، وبعدها Road map، ثم البحث عن الكلمات المفتاحية، وحللنا ال Onpage، لنصل إلى فحص موقعك بأدوات مجانية.

لقد جمعنا لك 10 أدوات مجانية لتحسين محركات البحث (SEO) تساعدك على تحليل مواقع الويب الخاصة بك! اكتشف أدوات تحسين محركات البحث المجانية معنا.

تزداد أهمية ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) كل يوم مع التطورات في خوارزميات محرك البحث، وتعمل العديد من العلامات التجارية على إستراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO). 

للوصول إلى المزيد من المستخدمين من خلال زيادة النقرات العضوية ورؤية مواقعها على الويب. أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) هي نتائج تحليلات جيدة التنظيم وناجحة.

أي تحليل تحسين سيتم إجراؤه دون اكتشاف وحل المشكلات وأوجه القصور الموجودة على مواقع الويب لن يكون كافيًا وسيضر بأداء تحسين محركات البحث.

قد يتطلب إجراء تحليلات تحسين محركات البحث الناجحة على المدى الطويل بعض الأدوات التي يمكنها زيادة الكفاءة والفعالية، بالطبع، يمكن استخدام الأدوات المتميزة للتحليلات ولكنها ليست الخيار الوحيد لأداء ممارسات تحسين محركات البحث.




1. SmallSEOTools أو مدقق الانتحال

يعد المحتوى أحد أهم العناصر لممارسات تحسين محركات البحث لمواقع الويب لأن محركات البحث تتحقق مما إذا كان المحتوى أصليًا أم لا قبل إدراج صفحة الويب وتصنيفها في صفحة نتائج محرك البحث (SERP). 

وإذا لم يكن محتوى الصفحة أصليًا ومنسوخًا من مصادر مختلفة، فقد يؤثر ذلك سلبًا على حركة المرور العضوية ورؤية الموقع، بل ويتسبب في فرض عقوبات على محرك البحث مثل SandBox أو العلبة السوداء.

تتيح أداة مدقق الانتحال في SmallSEOTools لمستخدميها التحقق مما إذا كان المحتوى فريدًا أم لا، وتقوم الأداة أيضًا بإظهار روابط المصادر إذا كان المحتوى مستخرجًا من مواقع ويب أخرى. 

ويمكن استخدام الإصدار المجاني من الأداة بما يصل إلى 1000 كلمة، ويمكنك استخدام مدقق الانتحال في SmallSEOTools عن طريق لصق المحتوى مباشرة.




2. BrokenLinkCheck - اكتشاف الارتباط المكسور

الروابط المعطلة هي الروابط التي لم تعد تعمل وهي من أهم المشكلات التي تؤثر على أداء تحسين محركات البحث بشكل سلبي لأن محركات البحث لا تريد أن يحصل المستخدمون على تجربة مستخدم سيئة. 

ويضيعوا وقتهم في صفحات لا يمكن الوصول إليها ولا يمكن فتحها، لذلك، تكون الروابط المعطلة في المنطقة غير الآمنة لتحسين محركات البحث ويمكن أن تتسبب في انخفاض عدد الزيارات العضوية ومستوى الرؤية وتصنيف مواقع الويب.

BrokenLinkChecker هي أداة رائعة عبر الإنترنت تكتشف الروابط المعطلة في موقع الويب مجانًا! يمكن استخدام BrokentLinkChecker بعد إدخال عنوان URL في المربع والنقر فوق الزر "البحث عن الروابط المعطلة". 

وبعد اكتشاف الروابط المعطلة، يمكنك إصلاحها والعمل على التخلص منها باستراتيجيات مختلفة لتحسين أداء تحسين محركات البحث.




3. GTMetrix وPagespeed - تحليل سرعة الصفحة

مقياس آخر مهم لمحركات البحث هو سرعة الصفحة التي تعد المفتاح لتجربة مستخدم أفضل، لأنه إذا انتظر المستخدمون لفترة طويلة لفتح صفحة فقط، فسوف تفسرها محركات البحث على أنها أداء ضعيف وتصنف موقع الويب وفقًا لذلك.

تعد Pagespeed وGTMetrix من أدوات تحسين محركات البحث المجانية لتحليل سرعة الصفحة والتي لا تعرض أداء الصفحة فحسب، بل تعرض أيضًا نصائح مفيدة لحل المشكلات. 

في حين تقوم Pagespeed بتقييم مواقع الويب وفقًا لمعايير Google مثل FCP وLCP وCLS، فإن GTMetrix تقوم بتحليلها وفقًا لجميع محركات البحث. 

لذلك، نوصيك باستخدام كلتا الأداتين لرؤية الجوانب المختلفة والتقاط نقاط مميزة لتحسين ممارسات تحسين محركات البحث، كما يمكن استخدام Pagespeed وGTMetrix عن طريق إدخال عنوان URL بسهولة في المربع والنقر فوق زر التحليل.

ويمكنك أن تضغط الصور لتزيد من سرعة مدونتك بتحويلها لصيغة Webp.




4. Soovle - اقتراح الكلمات الرئيسية

نظرًا لأن محركات البحث ترغب في تلبية احتياجات المستخدمين من خلال محتوى أصلي وغني ومكتوب جيدًا، فإن استراتيجية الكلمات الرئيسية جيدة التخطيط أمر بالغ الأهمية للتصنيف على SERP مع استعلامات البحث الأكثر صلة. 

ومن أجل التأكيد لمحركات البحث على أن محتوى موقع الويب مرتبط باستعلامات البحث ذات الصلة، يجب أن يتضمن المحتوى كلاً من الكلمات الرئيسية المركزة والدلالات التي تم تأسيسها من خلال تحليل الكلمات الرئيسية.

Soovle هي أداة مجانية لتحسين محركات البحث (SEO) تقوم بفحص مواقع الويب مثل Google وAmazon وWikipedia وما إلى ذلك لاكتشاف الكلمات الرئيسية البديلة التي بحثت عنها. 

وتقوم الأداة بشكل ديناميكي بتجميع خيارات الكلمات الرئيسية الأكثر صلة وسردها وفقًا للكلمة الرئيسية التي يتم البحث عنها في مربع البحث الخاص بالأداة.




5. SEOquake - امتداد SEO الكل في واحد

SEOquake هي أداة تحسين محركات البحث (SEO) التي تحلل SERP الخاص بـ Google وتجري تحليل المنافسين،و تشارك الأداة معلومات متنوعة مثل الروابط الداخلية والخارجية لمواقع الويب.

ونقاط تصنيف موقعك، وسجل ذاكرة التخزين المؤقت، وأرشيف الويب، ودرجات تصنيف Google، وصعوبة الكلمات الرئيسية، وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الأداة أيضًا على ملحق Google Chrome الذي يجعلها سهلة الاستخدام.

بعد إضافة ملحق Chrome للأداة، سترى حقولًا جديدة في الجزء العلوي من المتصفح وSERP، وهذه الحقول الجديدة هي المجالات التي ستحلل كل موقع ويب تزوره وتعرضه نتائج التحاليل.

ويمكنك أيضًا الحصول على ملخص للتحليل من المنطقة الموجودة أسفل كل موقع ويب على SERP.





6. NeilPatel Free Backlink Checker - تحليل الروابط الخلفية

الروابط الخلفية هي الروابط الموجودة على موقع ويب والتي ترتبط بموقع ويب آخر مع نص ربط، ويفضل أن يكون ذلك. إنها أحد المقاييس الرئيسية التي تقيمها خوارزميات محرك البحث.

تم تطوير أداة عملية أخرى بواسطة نيل باتيل. باستخدام أداة الروابط الخلفية المجانية من Neil Patel، يمكنك التحقق من الروابط الخلفية التي يتلقاها موقع الويب من مواقع الويب الخارجية.

ولا يمكن استخدام أداة الروابط الخلفية المجانية إلا عن طريق كتابة عنوان URL والنقر فوق زر الإرسال.

وتشير الأداة إلى الروابط الخلفية الخارجية التي يفقدها الموقع ويفوز بها من المواقع الأخرى مع مرور الوقت، كما يعرض أيضًا ما يصل إلى 100 نص رابط للروابط الخلفية للإصدار المجاني. 

بالإضافة إلى ذلك، توضح الأداة سلطة النطاقات التي تحتوي على روابط خارجية كروابط خلفية.




7. اختبار النتائج الغنية من Google - تحليل البيانات المنظمة

لدى Google أداة مجانية للمطورين تقوم بفحص وتوضيح ترميز البيانات المنظمة لصفحات الويب. قامت Google مؤخرًا بتحديث الأداة وأطلقت على الإصدار الجديد اسم "اختبار النتائج الغنية".

يمكن استخدام اختبار النتائج الغنية لـ Google بعد إدراج عنوان URL في مربع البحث. سيُظهر ما إذا كان الموقع يحتوي على أي ترميز للبيانات المنظمة أم لا. 

ويمكنك أيضًا اختبار كود ترميز البيانات المنظمة مباشرةً سواء كان مناسبًا أم لا، ويمكن أن يستغرق التحليل بضع دقائق. 

وبعد الانتهاء من التحليل، ستعرض الصفحة نتيجة تفصيلية لجميع أنواع الأجزاء غير الصالحة أو المفقودة بالإضافة إلى أخطاء ترميز البيانات المنظمة.




8. مخطط الكلمات الرئيسية من Google - تحليل الكلمات الرئيسية

يعد مخطط الكلمات الرئيسية من إعلانات Google أداة رائعة لجميع أنواع ممارسات التسويق الرقمي، فهو يساعد المستخدمين على تحديد الكلمات الرئيسية المراد استهدافها.

والعثور على كلمات رئيسية بديلة للمحتوى ذي الصلة، واكتشاف أحجام البحث وصعوبة الكلمات الرئيسية في ممارسات تحسين محركات البحث.

بعد الدخول إلى إعلانات Google، يجب عليك فتح مخطط الكلمات الرئيسية بالنقر فوق علامة التبويب الأدوات والإعدادات في الزاوية اليمنى العليا. بعد النقر عليه، سترى مخطط الكلمات الرئيسية في العمود الأيسر في المرتبة الثانية من الأعلى.

ثم يجب عليك النقر فوق علامة التبويب اكتشاف كلمات رئيسية جديدة، وتحديد البلد والمنطقة واللغة التي تريد تحليلها، وإدخال الكلمات الرئيسية. وفي النهاية عليك الضغط على زر الحصول على النتائج للوصول إلى النتائج.

و هذا كل شيئ! يحدد مخطط الكلمات الرئيسية من Google الكلمات الرئيسية التي كتبناها بمتوسط حجم البحث الشهري، وتنافس الكلمات الرئيسية، ونسبة النقر إلى الظهور، وما إلى ذلك.




9. مسار إعادة توجيه AYIMA - إعادة توجيه عنوان URL وتحليل رمز الحالة


أفضل 9 أدوات تحسين محركات البحث المجانية لفحص موقعك



في بعض الأحيان، تدخل عناوين URL الخاصة بموقع ويب في حلقة إعادة توجيه يمكن أن تؤدي إلى زيادة التحميل على الخوادم وتؤثر سلبًا على تجربة المستخدم. 

ولمنع حدوث هذا الموقف، يجب إجراء ضوابط دورية لعنوان URL من مصادر مختلفة، ويجب تنفيذ عناصر التحكم في الارتباط بشكل خاص بعد عمليات .htaccess وإعادة التوجيه. 

يعد AYIMA Redirect Path أحد ملحقات Chrome الأكثر فائدة والتي تجعل هذه العملية بسيطة للغاية من خلال واجهة سهلة الاستخدام!

بعد إضافة الامتداد إلى متصفحك، ما عليك سوى الانتقال إلى الصفحة التي تريد التحقق منها والنقر على أيقونة التطبيق في الزاوية اليمنى العليا. 

ويقوم مسار إعادة التوجيه بتحليل ما إذا كان رمز الحالة للصفحة ذات الصلة وما إذا كانت الصفحة تحتوي على أي مسار إعادة توجيه أم لا.




ختاما

هذه هي أفضل أدوات تحسين محركات البحث المجانية التي يمكنك وضعها في الاعتبار أثناء العمل على استراتيجيات التسويق الرقمي الخاصة بك. 

ويمكنك استخدام هذه الأدوات المجانية لتحسين سهولة تحسين محركات البحث (SEO) وتوافق مواقع الويب لكل من المستخدمين ومحركات البحث! 

وإذا كان لديك المزيد من الأسئلة حول تحسين محركات البحث (SEO) أو ممارسات التسويق الرقمي الأخرى، فلا تتردد في الاتصال بنا!

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -