أخر الاخبار

كيف تكتب مقالا حصريا موافقا ل SEO بأفضل طريقة

المقال الحصري يجعل موقعك مُميزًا، وبأسلوبك الخاص يُمكنك أن تكسب قلوب متابعيك، فالجديد والمُفيد هو ما يجذب الزوار، أما النسخ فهو غير مرغوب نهائيا.

وكذلك الحشو والكلام الذي ليس له فائدة، تعلم كيف تكتب بأفضل طريقة موجودة، لتُنافس وتستمر، وتستطيع ان تكسب ثقة الجمهور.

كيف تكتب مقالًا بطريقة احترافية؟

أولا: ممنوع النسخ

مهما كان نوع النسخ فهو ممنوع، ولابد أن تكتبه بنفسك حرفيا، وممنوع كل أنواع النسخ، أو إعادة الصياغة، فكل ما تكتبه يكون بيدك وبنفسك.

ما عدا لو أنك ستكتب مقولة لدكتور أو لعالم، فلابد أن تأخذه بنسخ وتذكر مصدره بدقة، وماعدا ذلك فالنسخ ممنوع منعا باتا، ولابد أن تكتب من مخك.

ثانيا: تحدي الكلام وما ستكتبه

قبل البدء في الكتابة والوقوف حائرا، كيف تصل للعدد المطلوب، لابد من عمل بحث، على كوكل على أكثر من عشر صفحات لتستفيد منها، وتفهم ما يُقال فيها.

وتأخذ معلومات كافية من مصادر كثيرة، وتكتب من عقلك، وأيضا لا نسخ، نهائيا، تأخذ المعلومات فقط، وليس من المقبول أن تُعيد أو تحشو بما ليس له فائدة.

ثالثا: طول المقال

لكي تأخذ مراتب على كوكل، لابد أن تكون في المتوسط بين 1500 إلى 2000 كلمة، على أساس أن يكون مقسما إلى فقرات تتكون من 200 كلمة.

ويتم تقسيمه لعناوين أساسية وأخرى فرعية تخرج منها، بحيث يستطيع القارئ أن يتصفح المقال بكل يُسر وسهولة، ويكسب الوقت ويذهب للفقرة التي يحتاجها مباشرة.

الأخطاء البسيطة قاتلة 

كيف تتجنب الأخطاء الإملائية والنحوية؟

  1. بالنسبة للكتابة فلابد من التفريق بين الهاء والتاء، والألف المقصورة والياء، لأنها تُغير المعنى، وتُأثر عليك بشكل سلبي، فلابد من الانتباه للتفاصيل الصغيرة.
  2. وهناك بعض البرامج تُساعدك على التصحيح الإملائي يُمكنك اعتمادها، ك GRAMMARLY FOR CHROME، فهو يُدقق هذه الأخطاء ويُساعدك على تفاديها.
  3. وينطبق نفس الشيء على الأخطاء النحوية التي تتعلق بالتصريف، ورفع الفاعل ونصب المفعول به، فلابد من الكتابة بدون أخطاء، وتجنب كل الكلمات الصعبة.
  4. فالطريقة السهلة والسلسة بلُغة مفهومة مُبسطة، وعادية هذا أفضل حل ليفهمك الجميع، وتصل للكل، فاللغة العادية هي الأنسب، بدون فُصحى ثقيلة، ولا عامية ركيكة، ولا حشو زائد.

الانتباه لعلامات الترقيم

  1. بالنسبة للعناوين، لابد من خُلوها تماما من علامات الترقيم، ماعدا علامة الاستفهام، إن كان العنوان على شكل سؤال، أما أن تضع أي علامة ترقيم أُخرى فممنوع منعا باتًا.
  2. أما خلال المقال، فالنقطة تكون في آخر الجملة، وممنوع أن تضع أكثر من نقطة واحدة، والجملة تتكون من سطر ونصف، كأحسن طول لها، وتلتصق بآخر الكلام، أما الفاصلة فتقسم الجملة الطويلة.
  3. أما الفاصلة المنقوطة فتأتي في آخر الجملة الطويلة التي نضطر لتقسيمها لتأخذ نفسا، أما التنوين فيأتي على الحرف الذي يسبق الحرف الأخير.
  4. وكذلك الانتباه للمسافات، فلابد من مسافة واحدة فقط، وهكذا ممنوع منعا باتا أي أخطاء لغوية أو نحوية أو مسافات زائدة، فلابد بعد الكتابة من مُراجعة المقال وتدقيقه جيدا قبل نشره.

كيف تُنسق المقال بشكل احترافي؟

كيف تبدأ مقالك؟

يبدأ المقال بمجموعة من الجمل، على الأكثر ثلاث جمل، وعلى الأقل اثنان، ولابد أن تكون البداية شيقة، وتشُد الانتباه، ليُكمل القارئ المقال للنهاية، مع كتابة الكلمة المفتاحية في المكان المناسب فقط.

البعض يبدأ بقصة، والبعض يبدأ بأسئلة، على ألا تتعدى سؤالين أو ثلاثة، وتُجيب عليها خلال المقال، ولا داعي للأسئلة السخيفة، أو الأسئلة الاستنكارية التي لا تحتاج لجواب، بل اسأل في صميم الموضوع.

فهذه حُرية شخصية ويمكنك أن تبدأ مباشرة، بعدة جمل تفتج الموضوع مباشرة، كما تشاء بأسلوبك الخاص تماما، فبصمتك مهمة جدا وتُحدث فرقا كبيرًا، فتميز مند العنوان والوصف لآخر المقال.

كيف تُقسم جسم المقال؟

  1. جسم المقال هو كل الفقرات التي تشرح خلالها موضوعك، وتتطرق فيها لكل النقاط التي تحتاج الكتابة عنها، والفقرة فيها حوالي 200 كلمة، والجملة فيها سطر ونصف.
  2. ليسهل التصفح من الموبايل على الزائر ويُتابع الموضوع بكل دقة، ولابد أن تضع روابط داخلية لمقالاتك، تربط بين كل مقال ومقال آخر يشرحه، أو يزيد الزائر فائدة، أو رابط خارجي.
  3. الرابط الخارجي يأخذ القارئ لموقع آخر، يُضيف لمقالك قيمة أكثر، ولا تتجاوز اثنين لينك خارجي واثنين داخلي، بحيث يكون المجموع أربعة على الأكثر، وفي المكان المناسب.
  4. وحافظ على أسلوبك المُميز من البداية للنهاية، وكلم القارئ، وشجعه على الإكمال، كأنك تُحدثه، ليشعر بما تشعر به، وتُقدم له المعلومة بشكل سلس.

كيف تختم مقالك؟

تقوم بتلخيص لأهم الأفكار الموجودة في مقالك وتكتب بها فقرة في الموقع مع روابط خلفية قوية تُذكر القارئ بأهم النقاط التي تطرقت لها، لكي تساعد من يُريد زيتونة المقال فقط على فهم ما تكتب عنه.

وتُشجعه على قراءة كل المقال، فالعديد من الناس تُحب الاختصار وتميل للكتابة القصيرة، وهكذا تُلبي كل الأذواق.

كيف تنشر مقالك؟

بعد أن تُراجع المقال عدة مرات، وتُحقق فيه جيدا وتتأكد من صحة كل كبيرة وصغيرة فيه، يمكنك أن تُضيف له صورة بون حقوق ملكية، من مواقع الصور المجانية، مع إضافة اللوجو لها.

وبعدها يتم النشر، ويُفضل أن يكون النشر مُنتظمًا، بنفس الوتيرة حتى تكسب ثقة الزوار، ويزداد عدد متابعي موقعك.

ختاما

كتابة المقالات أصبحت مطلوبة بشكل كبير، خصوصا مع العدد المتزايد من المواقع التي تُفتح كل يوم، لتقديم خدمات البيع والشراء والتعريف بالشركات، وما تُقدمه من خدمات.

والكتابة باحترافية باتباع قواعد ال SEO، تُمكن المواقع من تحسين ترتيبها على كوكل، وهو ما يسمح لها باكتساب زوار أكثر، وتحقيق مبيعات أفضل بشكل مجاني تماما.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -