أخر الاخبار

كيف تكتب العنوان والوصف لتجذب العملاء لموقعك؟

العنوان والوصف هو أول ما يقع عليه عين القارئ، والعنوان هو ما يُجيب على سؤال القارئ، فلابد أن يكون جذابًا ويلفت انتباه القارئ، ويأخذه لمقالك الحصري.

والوصف هو العبارة التي تظهر تحت عنوان المقال على كوكل google، فهي أكثر ما يقرؤه الزائر، وما يظهر في اليوتيوب وكل ما كان مثيرا للانتباه كلما ضغط الزائر على مقالك ودخل لموقعك.

كيف تُحسن ال CTR لموقعك على كوكل؟

ال CTR هو، CLICK THROUGH RATE بمعنى نسبة النقر للظهور، أو بمعنى آخر نسبة الناس الذين ينقرون على عنوان مقالك ويدخلون لموقعك، من خلال العنوان والوصف.

وهو يتحسن ب العنوان والوصف الجذاب الذي يلفت انتباه الزائر، بمجرد أن يراه، يضغط عليه ويصل لمقالك، فتتصدر مقالاتك وبالتالي تأتيك زيارات مجانية من كوكل بواسطة ال SEO والروابط.

 ما هي مواصفات العنوان الجذاب؟




أولا: الأرقام

كلما كان العنوان والوصف يوافق ما تُقدمه ويُجيب على تساؤل القارئ، كلما جاءتك زيارات أكثر، فاحرص على أن يكون عنوانك يُعبر عما في المقال، وفِعلا يَفي بما تعده به.

أنت تحتاج أن تشد انتباه الزائر، وتُعتبر الأرقام مما يلفت الانتباه، خصوصا الفردية منها، فالرقم يُحدد بدقة ما تتحدث عنه، وهذا التحديد يُناسب تطلع الزائر.

ثانيا: تُحسسه بالأهمية

كلما تحدثت عما يهم الزائر، بصدق وفِعلا تطرقت في مقالك لما تُشير له في العنوان والوصف كلما كسبت ثقة الزائر واهتمامه، وبقي معك في موقعك.

أهمية المقال تأتي من قوة صدقك، فاكتب معلومات مُفيدة وفِعلًا عملية، وابق في سياق الكلام، وخصوصا كن واضحا في أسلوبك وقدم القيمة العالية التي يبحث عنها العميل.

ثالثا: عناوين الكيفية أو HOW TO

غالبا ما يبحث الناس عن الطريقة الصحيحة للقيام بأمر ما، فكلما قدمت لهم الطريقة بشكل فعال، وبخطوات واضحة كلما استمروا في القراءة.

وهنا لابد فِعلًا أن تُقدم الخطوات التي وعدته بها في العنوان والوصف، بحيث يجد فعلا المقال يُوضح له الكيفية الفعالية لفعل ما يبحث عنه، ويجد النتيجة التي توقعها بعد أن قرأ العنوان في المقال.

رابعا: التركيز على أول ثلاث كلمات وآخر ثلاث كلمات 

غالبا ما تذهب عين القارئ لأول ثلاث كلمات وآخر ثلاث كلمات من العنوان والوصف، فانتبه لها واكتبها بعناية، وركز عليها جيدا، ولا داعي أن يكون عنوانك كذابًا، فحبال الكذب قصيرة.

فهذه أسوء ما يًمكنك أن تفعله، فاذكر في العنوان ما تود التحدث عنه تمامًا، ولا داعي للطول الزائد عن الحد أو القصر، بل اجعله في حدود ال 55 حرفا.

خامسا: التركيز على الكلمة المفتاحية التي تتطرق لها في العنوان والوصف

  • يُستحسن أن تبدأ العنوان والوصف في مقالك بالكلمة المفتاحية التي تنوي التطرق لها، في مقالك، ويُفضل أن تكون في سياق الكلام، بدون حشو، أو صيغة غير منطقية.
  • والمقال عموما لابد أن يُحافظ على سياق الكلام، وكذلك الوصف والعنوان، فالطريقة السلسة والسهلة والواضحة تشُد انتباه الزائر أكثر، فلابد أن يفهم القارئ ما تقوله.
  • ولا داعي للحشو الغير مرغوب في كل المقال، والكلام الغير واضح، فاستعمل الكلمة المفتاحية في موضعها، وحيث يجب أن تكون وليس في كل مكان بداع وغير داع.

ما هي مميزات الوصف؟

  1. الوصف أو البيانات الوصفية، أو الميتا تاك، هو خلاصة للمقال، بحيث يفهم القارئ ما تود التحدث عنه، وتشد انتباهه أكثر، فاختصر فيه بجمل منسقة على شكل مختصر وواضح بحيث لا تتجاوز ال 150 حرفا.
  2. احرص على تقديم زيتونة المقال، أو لب الموضوع بحيث يفهم القارئ ويزداد شوقه لقراءة المقال، ويكون فيه الكلمة المفتاحية التي تود الحديث عنها، وكذلك بشكل منسق وداخل السياق.
  3. أو يمكن أن تستعمل المرادفات للكلمة المفتاحية، لكن دائما في نطاق الصياغة السلسة والسهلة والمُفيدة، حيث فِعلًا يجد القارئ ما تعده به.

ختاما

كلما كنت صادقا في وعودك، وحققت للقارئ الرد على سؤاله واستفساره، من خلال عنوانك ووصفك وكذلك مقالك، كلما كسبت ثقته وحصلت على زيارات مستمرة ودائمة.

العنوان والوصف أمرر ضروري جدا لأي مقالة، لذلك ركز عليهما جيدا واكتبهما بكل عناية وبدقة، وركز على بدايتهما وعلى عدد الحروف الموجودة فيهما.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -