بداية التنقيط في اللغة العربية تعني ظهور وضع النقط على الحروف لتمييز المتشابه منها في الرسم، والقصة باختصار أنّ الخط العربي في بداياته كان خالياً من النقط.
ويُنسب أول عمل منظم في تنقيط الحروف إلى أبو الأسود الدؤلي (توفي 69 هـ).
الحروف العربية في المصحف
يتألف المصحف الشريف من (114) سورة، وتتألف السورة من آيات، والآيات من كلمات، والكلمات من حروف، فالحرف هو أصغر وحدة بنائية في الصرح القرآني العظيم.
تعريف الحرف
لغة: الطرف الحد، لهجة القبيلة، وجه من وجوه القراءات.
اصطلاحا: هو صوت يعتمد على مقطع (مخرج) محقق أو مقدر.
فالنفس المسموع صار صوتًا، والصوت إذا اعتمد على مخرج محقق أو مقدر صار حرفًا.
مقطع يقطع عليه طريق خروجه.
ما هو الحرف المحقق؟
محقق هو ما اعتمد على جزء معين من أجزاء الحلق واللسان والشفتين. أي أن الصوت ينشأ خارجًا من الوترين وينحبس عند مقطع معين.
إذن هو معروف الماهية تمامًا، فمثلا : الدال من طرف اللسان (إد).
ما هو الحرف المقدر؟
مقدر هو الذي لا يعتمد على جزء معين ولا ينتهي في نقطة محددة، بل ينتهي بانتهاء هواء الزفير. أي أن الصوت ينشأ خارجًا من الوترين ولا يجد شيئًا يقطع طريق خروجه.
أما الألف المدية على سبيل المثال، مخرجها من الجوف مقدر (1).
ما هي أقسام الحروف العربية؟
تقسم الحروف العربية إلى:
- الحروف الهجائية (المنطوقة) 29 حرفًا.
الحروف الأبجدية (المكتوبة) 28 حرفًا.
الحروف الهجائية (المنطوقة)
الحروف الهجائية (المنطوقة):
الحروف الهجائية العربية (29) حرفًا، رتبها الإمام نصر بن عاصم الليثي (ت 90هـ) بحسب تشابهها في الخط ونقطها ليفرق بين المتماثلات.
أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و لا ي
تنبيه: الألف التي في أول الحروف الهجائية هي الهمزة، وأما الألف المدية فهي الحرف قبل الأخير ويعبر عنها ب (لا).
كانت العرب وحتى نهاية القرن الهجري الأول ينطقون الهمزة ولا يعرفون صورة لها في الخط فيكتبون (قرا، قراة، يقرون)، بدلا من قرأ، قراءة، يقرؤون).
في بداية القرن الثاني قام العلّامة الخليل بن أحمد الفراهيدي بوضع اصطلاح الصورة الهمزة، فأخذ رأس العين لأنها أقرب الحروف مخرجًا من الهمزة ع ء ووضعت في الترتيب الهجائي أول الحروف، ووضعت الألف المدية بين الواو والياء وكتبت (لا).
س: لم كتبت الألف المدية (لا)؟
ج: الألف المدية يعبر عنها بـ (لا) لأن الألف المنطوقة لا تكون إلا ساكنة، ولا يكون ما قبلها إلا مفتوحًا، والعرب لا تبدأ بساكن.
فكانت الألف مفتقرة إلى حرف يتقدمها ويكون مفتوحًا فاختيرت اللام.
لماذا اللام بالذات؟
لأن لام التعريف في كلمة (الجبل) على سبيل المثال هي لام ساكنة، وبما أن العرب لا تبدأ بساكن، اختير حرف متحرك وهو همزة الوصل لأنها يُتوصل بها للنطق بالساكن) وصورتها في الخط ألف (الجبل). فلما احتاجت اللام إلى حرف يتقدمها خدمتها الألف (همزة الوصل).
وأما الألف فهي أيضًا بحاجة إلى حرف يخدمها ويتقدمها، فاختيرت اللام لأنها أولى الحروف برد الجميل. وعبروا عن الألف بـ (لام) (ألف) وهكذا صارت الألف المدية.
الحروف الأبجدية (المكتوبة)
الحروف الأبجدية (المكتوبة):
ترتيبها عند المشارقة:
أَبْجَدْ - هَوَّزَ - حُطِّي - كَلَمُنْ - سَعْفَصَ – قَرَشَتْ - ثَخَذْ - ضَظَةٌ.
وعند المغاربة:
أَبْجَدْ - هَوَّزَ - حُطِّي - كَلَمُنْ - صَعْفَض – قَرَسَتْ - تَخَذْ - ظَغَش.
وعلى ترتيب المغاربة سار الشاطبي في حرز الأماني وتبعه ابن الجزري في الطيبة. لأن الشاطبي من شاطبة وهي من الأندلس، وتبعه ابن الجزري في مقدمة الجزرية، مع أنه مشرقي، درءا للخطأ.
كيف تقسم الحروف من حيث الأصلي والفرعي؟
تقسيم الحروف من حيث الأصلي والفرعي:
تسمى الحروف الهجائية التي هي 29 حرفا بالحروف الأصلية، وقد يتفرع عن الحروف الأصلية حروف فرعية.
ما هو الحرف الفرعي؟
الحرف الفرعي: هو الحرف الذي يتولد من حرفين ويتردد بين مخرجين أو صفتين كالتفخيم والترقيق. بعض هذه الحروف الفرعية فصيح وبعضها غير فصيح.
ما هو الفصيح من الحروف الفرعية؟
أولا: الفصيح من الحروف الفرعية عند العرب والتي نزل بها جبريل وقد ورد في القرآن منها ثمانية 1:
1 - الألف الممالة
1 - الألف الممالة هي الألف التي تنطق بين الألف والياء الصحيحتين، وتكون في رواية حفص في كلمة واحدة هي قوله تعالى مجرتها في سورة [هود: 41].
2- الهمزة المسهلة
2- الهمزة المسهلة هي الهمزة التي تنطق بين الهمزة المحققة وبين حرف المد المجانس لحركتها، و في رواية حفص همزة مفتوحة مسهلة وجهًا واحدًا ، وهي الهمزة الثانية من قوله تعالى ﴿وَأَعْجَمِيٌّ في سورة [فصلت: 44].
3- الألف المفخمة
3- الألف المفخمة وهي الألف التي تقع بعد حرف مفخم فإنها تتبعه في التفخيم مع أنها لا توصف بالترقيق ولا بالتفخيم، نحو: خَالِدُونَ، طَابِعِينَ.
4- اللام المفخمة
4- اللام المفخمة: وذلك في لفظ الجلالة إذا سبقه فتح أو ضم، نحو: قَالَ اللَّهُ، عَبْدُ الله.
5- النون المخفاة
5- النون المخفاة ويتردد مخرجها بين مخرج النون وحرف الإخفاء الذي بعدها، أي ينتقل من مخرج النون إلى قرب مخرج الحرف الذي تخفى عنده، نحو: كُنتُمْ، أَنطَلِقُوا .
6- الميم المخفاة
6- الميم المخفاة ويتردد مخرجها بين الميم والباء وهي مثل النون المخفاة كلاهما إذا أخفيا صارا حرفين فرعيين، نحو: أَنْبِتْهُم بِأَسْمَابِهِمْ
7- الصاد المشمة
7- الصاد المشمة صوت الزاي: أي الصاد التي خالط لفظها لفظ الزاي، نحو الصِّراط، الْمُصَيْطِرُونَ. وهذا في قراءة بعض القراء غير حفص.
8- الياء المشمة
8- الياء المشمة صوت الواو وينطق بها بين الكسرة والضمة، فهي تتردد بين مخرجي الياء والواو، نحو: قِيلَ، وَغِيضَ ، وستيءَ. وهذا أيضا عند بعض القراء غير حفص.
ما هي الحروف غير الفصيحة؟
ثانيًا: الحروف غير الفصيحة عند العرب ومنها:
- إبدال الكاف شيئًا، مثال: (كيف حالك - شيف حالش).
- إبدال الجيم ياء، مثال: (مجنون - مینون) (رجال - ريال).
- قلب القاف همزة، مثال: (قال - آل).
فهذه لهجات عامية غير فصيحة مهملة في اللغة العربية.
متى عرفت النقط والضبط بالشكل؟
ما هي النقط والضبط بالشكل؟
النقط والضبط بالشكل:
كتب القرآن الكريم في زمن النبوة خاليًا من النقط والشكل والهمزات على عادة العرب في الكتابة آنذاك، ولم يكن ذلك يشكل عليهم، فهي لغتهم. ومع انتشار الإسلام ودخول الأعاجم فيه واختلاطهم بالعرب بدأ يظهر اللحن في اللغة العربية، مما دعا العلماء إلى وضع:
1. علامات للإعراب لينحو الناس نحوها (نقط الإعراب).
2. علامات للتفريق بين المتشابهات في الخط (نقط الإعجام).
ما هي نقط الإعراب؟
نقط الإعراب:
إن أول من وضع نقط الإعراب هو أبو الأسود الدؤلي بأمر من الخليفة علي بن أبي طالب، لا فطلب من أبي الأسود الدؤلي أن يضع ضبطًا لكتاب الله تعالى، فامتنع أبو الأسود، فأجلس الخليفة رجلًا في طريق أبي الأسود وقال له إذا مر بك أبو الأسود فاقرأ شيئًا من كتاب الله وتعمد اللحن فيه.
فلما مر أبو الأسود قرأ الرجل: ﴿أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ ﴾ [التوبة: 3] بجر لام وَرَسُولُهُ ، أي قرأها ورسولِهِ)، فاستعظم ذلك أبو الأسود وقال: "عز وجه الله أن يتبرأ من رسوله".
ثم رجع إلى الخليفة وقال له أجبتك إلى ما سألت ورأيت أن أبدأ بإعراب القرآن فابعث إلي ثلاثين رجلا فأحضرهم الخليفة فاختار منهم أبو الأسود عشرة.
ثم لم يزل يختر منهم حتى اختار رجلًا من قبيلة عبد القيس فقال خذ المصحف وصبغا يخالف لون المداد فإذا فتحت شفتي فانقط واحدة فوق الحرف وإذا ضممتهما فاجعل النقطة إلى جانب الحرف وإذا كسرتهما فاجعل النقطة في أسفله فإن أتبَعْتُ شيئًا من هذه الحركات غنة.
أي تنوينا، فانقط نقطتين وأما الساكن فاتركه بلا نقط فابتدأ بالمصحف حتى أتى على آخره.
ثم جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي فغيّر الحركات إلى ما يقرب من هذه التي بين أيدينا اليوم.
ما هي نقط الإعجام؟
نقط الإعجام:
وأما نقط الإعجام فهو العلامات التي تميز الحروف بعضها من بعض كي لا يلتبس معجم بمهمل. فهو الذي فُرِّق به بين المتشابهات في الخط.
والحروف المعجمة خمسة عشر حرفًا وهي:
(ب، ت، ث، ج، خ، ذ، ز، ش، ض، ظ، غ، ف، ق، ن، ي).
والحروف المهملة ثلاثة عشر حرفًا وهي:
(أ، ح، د، ر، س، ص، ط، ع، ك، ل، م، هـ، و).
وقد قام نصر بن عاصم الليثي بترتيب الأبجدية العربية بحسب تشابهها في الخط ثم قام بتنقيط الحروف، فأول ما أحدثه: النقط على الباء والتاء والثاء فوضع نقطة تحت الباء، ونقطتين فوق التاء، وثلاث فوق الثاء ، وهكذا باقي الحروف.
ختاما
التنقيط في اللغة العربية هو نظام ابتُكر لتمييز الحروف المتشابهة في الشكل وتوضيح الحركات، بعدما كان الخط العربي في بداياته خالياً من أي علامات إضافية، مما سبب صعوبة في القراءة خصوصاً لغير العرب. بدأت الفكرة مع أبي الأسود الدؤلي في القرن الأول الهجري بوضع نقاط ملوّنة للإعراب، قبل مقدمة الجزرية.
ثم تطورت على يد نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر في عهد الحجاج بن يوسف ليضيفا تنقيط الحروف (الإعجام) بنقاط سوداء فوق أو تحت الحروف، مما سهّل القراءة وحفظ القرآن من اللحن والتحريف، شكّل هذا الابتكار خطوة مفصلية في تاريخ الكتابة العربية، وجعلها أكثر وضوحاً ودقة في نقل المعاني وبداية علم التجويد.

شرفنا بوضع تعليقك هنا، وعند أي استفسار سيتم الرد عليك بأسرع وقت ممكن بإذن الله.