ربط المحتوى الداخلي INTERNAL LINK يجعل المحتوى الخاص بك سهلا وسلسا ليتنقل المتصفح بين مشاركاتك ويبقى مده أطول في موقعك مما يحسن ظهورك على محرك البحث.
الارتباط الداخلي يسمح بتدفق حركة مرور جيدة بين منشوراتك، أو ما يعرف بال ON PAGE SEO ويحقق قيمة عالية للمستخدم، حيث يحصل على معلومات أكثر عن المحتوى الذي يهمه، ويستفيد موقعك ككل.
ما هو الربط الداخلي INTERNAL LINK؟
تعريف الارتباط الداخلي
الربط الداخلي internal link بين المحتوى الخاص بك يساعد المستخدم على فهم موقع الويب الخاص بك، ويحسن تجربته داخله حيث يعطيه فرصه جيده للتنقل بين الصفحات والمنشورات، ويوجهه للمزيد من المعلومات.
ويساعد ربطات جوجل على الزحف بسهوله لكل صفحاتك مما يحسن من أداء موقعك على محركات البحث لتتصدر نتائج البحث بشكل جيد، حيث تفهرس صفحاتك بسهوله مما يعطيك فرصه جيده لأخذ ترتيب جيد ضمن محرك البحث.
كلما كان الارتباط الداخلي فعالا بشكل منظم ومنطقي فهو يساعد المحتوى على الارتباط بشكل جيد، ويوجه الزوار الى صفحات مختلفة تزيد من قيمته وفائدته المستخدم.
كم عدد الروابط الداخلية INTERNAL LINK المسموح بوضعها؟
وأنت تكتب مقاله يمكنك أن تضع ما شئت من الروابط الداخلية، لكن هذه الكثرة لن ترفع موقعك أو تحسن ترتيبك بل بالعكس من ذلك، تكون سلبية بالنسبة لك، إنما ضع ثلاث روابط داخلية إلى خمسة على الأكثر.
هذا عدد كاف جدا على أن يكون نص الربط صادقا، ويأخذ فعلا لصفحة تتحدث عما هو مكتوب في نص الربط، ف نص الرابط أو النص المرساة هو مؤشر لموضوع صفحة الهبوط، حيث يخبر محركات البحث على محتوى الصفحة التي يتم الارتباط بها.
ما هي الأخطاء الواجب تفاديها في الربط الداخلي INTERNAL LINK؟
- كثرة الروابط بدون فائدة التي ليس لها علاقة بما تكتب عنها اطلاقا.
- استعمال كلمات مثل من هنا او اضغط هنا او هنا وهناك بكثرة، بل الافضل ان يكون نص المرساة جمله مفيدة لها معنى واضح.
- تكرار الربط بنفس الصفحة بنصوص مختلفة.
- عدم وجود اي رابط نهائيا مما يؤدي إلى عزل الصفحة.
لماذا يجب أن تضع روابط داخلية INTERNAL LINK؟
7 فوائد ل الروابط الداخلية
- يزيد الربط الداخلي الجيد بين المواضيع الفرعية حول نفس الموضوع الرئيسي ووضعها بشكل جيد في المقالات من سلطة موقعك حيث يرى جوجل ان موقع الويب الخاص بك جديد بالثقة وموثوق به.
- يسهل الارتباط الداخلي على برامج الزحف إنشاء تسلسل بين صفحات الويب الخاص بك مما يحسن ترتيب موقعك على محرك البحث.
- يساعد الارتباط الجيد المتصفح لموقعك على استخدامه بسهولة والوصول الى كل الصفحات بكل يسر والتنقل داخله ليجد ما يبحث عنه.
- وهذا يرفع معدل النقر على الصفحات الداخلية لموقعك ويجعل معدل الارتداد أقل حيث يبقى المستخدم فتره اطول ويقضي المزيد من الوقت بين صفحاتك قبل المغادرة.
- وهذا يزيد من فرص تحسين موقعك على محركات البحث وظهورك في نتائج البحث الاولى.
- يسمح الربط الداخلي بتوجيه القارئ من المحتوى الجديد الى المحتوى القديم ومن القديم إلى الجديد، وكذلك يزيد ثقة جوجل بالصفحات الأقل زيارة حيث يرفع حركة المرور عليها.
- تسمح الروابط الداخلية التي تربط بين الصفحات بإبراز المعلومات الأساسية عن موقعك كمعلومات الاتصال وخدماتك وشروط الاستعمال وكذلك تشير إلى مواقع التواصل الخاصة بك.
كيف تربط المحتوى الداخلي INTERNAL LINK لموقعك؟
أفضل طريقة ل ربط المحتوى الداخلي لموقعك هي أن تشبك كل المقالات التي لها نفس التخصص في نفس القسم، حيث يكون الغرض الأساسي منها هو توجيه الزائر إلى صفحة أخرى لتزيد معلوماته وتضيف له قيمة أعلى.
النص المرساة أوANCHOR TEXT أو النص الملون الذي ينقل الزائر إلى الصفحة الأخرى لابد أن يكون صادقا في محتواه حيث يدل فعلا على ما سينقل من معلومات للمتصفح، فلا داعي للتلاعب بهيكل الارتباط، لأن الحشو سيجعل موقعك يتراجع في تصنيفه على محرك البحث.
الربط بين تصنيف وتصنيف آخر لا علاقة له بالأول يضر بك ويسيء حقا لموقعك، فالزائر الذي يبحث عن معلومات معينة ويجد نفسه في مكان آخر لا علاقة له بما يبحث عنه بالتأكيد سيخرج فورا ولن يعود ابدا، على العكس من ذلك الربط الداخلي الصحيح الذي يوسع معلوماته ويزيده قيمة سيسهل عليه تجربته.
من ناحية أخرى الارتباط الذي يؤدي لنفس الصفحة لا فائدة منه، وغالبا ما يتجاهله جوجل، وكذلك المقالات التي ليس فيها أي روابط نهائيا تسبب مشكلة، والأفضل 2 رابط لصفحات لها علاقة بما تكتب عنه وتزيد قيمة إضافية للقارئ.
ختاما
بالإضافة للروابط الداخلية فالروابط الخارجية لها أثر كبير إذ تربط بين موقعك وموقع آخر، وتنقل سلطة المجال منه لك، لذلك احرص على استعمال روابط خارجية قوية، موثوقة وآمنة تفيدك وتزيد ثقة جوجل بك.
شرفنا بوضع تعليقك هنا، وعند أي استفسار سيتم الرد عليك بأسرع وقت ممكن بإذن الله.