أنت تتساءل كيف تكون منشئ محتوى؟ يزداد الطلب على منشئي المحتوى، سواء كانوا يعملون لحسابهم الخاص أو داخل الشركة، وليس هناك ما يشير إلى تباطؤ هذا الطلب.
ما الذي يعنيه كونك منشئ محتوى؟ وما الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تطبيق هذا العنوان على نفسك؟ سنشارك معك خطوة بخطوة حول كيف تصبح منشئ محتوى، وما يجب تضمينه في سيرتك الذاتية، والأدوات التي ستحتاجها للبدء.
ما هو منشئ المحتوى؟
منشئ المحتوى هو أي شخص يصنع وينشر محتوى رقميًا، وعلى الرغم من أن أي شخص لديه حساب على Instagram أو TikTok هو منشئ تقنيًا، فإن منشئو المحتوى المحترفين يأخذون خطوة أخرى إلى الأمام.
ويستخدمون منصاتهم الرقمية لبناء جمهور وتحقيق إيرادات من محتواهم، وقد انتشر مصطلح "إنشاء المحتوى" في السنوات القليلة الماضية، خاصةً مع إنشاء المحتوى الاجتماعي.
ولكن كممارسة، كان إنشاء المحتوى موجودًا لفترة أطول بكثير، ويقع كل من الصحفيين والرسامين والنحاتين في فئة "منشئ المحتوى".
لقد كان رجال الكهوف الذين رسموا صورًا على جدران كهوفهم، في الأساس، أول منشئ محتوى في العالم، ويمكنك أن تطلق عليهم اسم مؤثري العصر الحجري.
ويمكن أن تتداخل فئات منشئ المحتوى هذه وغالبًا ما يحدث ذلك، على سبيل المثال، يمكنك أن تكون مؤثرًا ومصورًا ومدوّن فيديو.
أنواع منشئي المحتوى
المؤثرين أو سفراء العلامة التجارية
يمكن تسمية منشئو المحتوى الذين يرغبون في استثمار علامتهم التجارية الشخصية بالمؤثرين أو سفراء العلامة التجارية، وقد يكون هؤلاء منشئو المحتوى مدربين للحياة أو متحدثين أو أي شيء آخر يمكنك من خلاله جني الأموال من علامتك التجارية الشخصية.
ومن المحتمل أن تلتقط الصور أو مقاطع الفيديو الخاصة بك، وتكتب التسميات التوضيحية الخاصة بك، وتطور إستراتيجيتك الخاصة لوسائل التواصل الاجتماعي، وستكون مقبسًا لجميع المهن عندما يتعلق الأمر بإنشاء المحتوى.
مديري وسائل التواصل الاجتماعي
"مدير وسائل التواصل الاجتماعي" هو عنوان واسع جدًا وغالبًا ما يتم التعامل معه باعتباره عاملاً شاملاً لمهام وسائل التواصل الاجتماعي.
تغطي واجبات مدير وسائل التواصل الاجتماعي الكثير من الأمور، غالبًا ما تتعامل هذه الأدوار مع كل شيء بدءًا من إنشاء المحتوى وتخطيط الحملات وحتى الاستماع الاجتماعي وإعداد التقارير.
وغالبًا ما يتخصص مديرو الشبكات الاجتماعية المستقلون في المهارات التي يهتمون بها كثيرًا، ولكن أولئك الذين بدأوا للتو يمكنهم توقع التطرق إلى كل جانب من جوانب إنشاء المحتوى.
الكتاب
يغطي مؤلفو النسخ والمحتوى الرقمي التسويقي نطاقًا كبيرًا من إنشاء المحتوى، بصفتك كاتبًا، يمكنك تحقيق الدخل من المقالات أو منشورات المدونة أو الكتيبات أو نسخ الويب أو نسخة التسويق عبر البريد الإلكتروني.
أو المقالات الإخبارية أو النصوص الصوتية أو النسخ الاجتماعية أو الكتب الإلكترونية أو المستندات البيضاء، على سبيل المثال لا الحصر.
أمامك فرص هائلة في الكتابة المتخصصة، وتحتاج كل صناعة إلى كاتب جيد، وإذا قررت أن تصبح كاتب محتوى أو نسخة، فقد تحتاج إلى تطوير المزيد من مهارات إنشاء المحتوى.
في معظم الحالات، لن يكون كل شيء كتابة، قد تحتاج إلى مهارات التصوير الفوتوغرافي لإنشاء صور لمنصات مثل Instagram، على سبيل المثال.
المصورين ومصوري الفيديو
تتطلب تطبيقات الوسائط الاجتماعية صورًا جذابة، هذا يعني أن العالم الرقمي يحتاج دائمًا إلى المزيد من المصورين ومصوري الفيديو.
غالبًا ما يختار العاملون لحسابهم الخاص بالصور والفيديو أن يصبحوا منشئين لمحتوى Instagram، وغالبًا ما تستعين العلامات التجارية الأكبر بمصادر خارجية في إنتاج بعض أصول وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها لمنشئي المحتوى.
بالإضافة إلى ذلك، تحتاج مواقع صور المخزون دائمًا إلى محتوى مرئي لتحسين الزيارات العضوية، وتعد مواقع الويب والمدونات ومواقع التجارة الإلكترونية أيضًا مصادر رائعة للعمل المحتمل.
المدونون واللافتات
هل تفكر في تسييل حياتك اليومية؟ قد تكون مدونات الفيديو أو البث من أجلك، الفرق بين الاثنين طفيف، مدون الفيديو هو الشخص الذي ينشئ مدونات الفيديو وينشرها.
ومع ذلك ، فإن جهاز البث هو شخص يبث نفسه على بث مباشر أو ينشر مقطع فيديو بعد وقوعه. قد يلعب المشاهدون ألعاب الفيديو أو يضعون دروسًا أو يجرون المقابلات.
المصممين والفنانين
لطالما كان الفنانون والمصممين مبتكرين بصريين، هذه المهارات أكثر أهمية في إنشاء محتوى لعالم الإنترنت، ولتكون ناجحًا، ستحتاج إلى معرفة كيفية سرد قصة من خلال مشاركاتك.
ستستخدم عناصر مثل اللون والضوء والتركيب لإنشاء محتوى جذاب، وInstagram هو مكان طبيعي لاستعراض عضلاتك الفنية، باستخدام موجز مصمم بشكل جميل.
ويمكنك الوصول إلى جمهور واسع وإثارة بعض الضجة لعلامتك التجارية، إذ يستخدم العديد من المصممين المنصة كمحفظة عبر الإنترنت لعرض أعمالهم.
ما هي الخطوات لتصبح منشئ محتوى؟
قد تختلف المسارات إلى المواقف المختلفة، ولكن هناك عملية عامة يمكنك اتباعها لتصبح منشئ محتوى على الشبكات الاجتماعية، فيما يلي أربع خطوات حول كيفية أن تصبح منشئ محتوى.
الخطوة 1: طوّر مهاراتك
ربما تكون لديك بالفعل فكرة عن نوع منشئ المحتوى الذي تريده، الآن، عليك فقط صقل مهاراتك أو تطويرها.
حاول التدرب على العلامات التجارية التي تعرفها وتحبها، لنفترض أنك تريد أن تكون مؤلف إعلانات، على سبيل المثال، حاول تنفيذ موجز إبداعي وهمي لإظهار مهاراتك.
ويمكنك كتابة وصف منتج ومنشور على وسائل التواصل الاجتماعي وعنوان للترويج لإطلاق حذاء جديد أو إذا كنت تريد أن تصبح مصمم رسومات، فيمكنك إنشاء إعلان وهمي للترويج لإطلاق الأحذية المذكور.
ويمكنك الاستمرار في تطوير مهاراتك من خلال الدورات، هناك الكثير من الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي ستوجهك عبر أنواع مختلفة من إنشاء المحتوى.
أو تواصل مع منشئي المحتوى الآخرين الذين تعجبك أعمالهم، واطلب منهم النصيحة بشأن كيفية تطوير مهاراتهم أو (إذا كانوا منفتحين عليها) للنظر في عملك وتقديم التعليقات.
الخطوة 2: إنشاء محفظة
- بمجرد أن تبدأ في بناء تلك المهارات، فقد حان الوقت لاستعراض عملك.
- ابدأ محفظة عبر الإنترنت لمشاركة بعض أفضل عيناتك مع العملاء أو أصحاب العمل المحتملين.
- هل بدأت للتو وليس لديك أي شيء لعرضه؟ شارك ببعض الأعمال التخمينية (هذا يعني فقط "اختلق شيئًا ما").
- أو إذا قمت بإنشاء أي شيء جدير بالملاحظة أثناء تطوير مهاراتك، فيمكنك نشره هنا.
- لا يجب أن تكون محفظتك فاخرة، يمكنك حتى استضافتهم مجانًا على بلوجر.
- وحتى إذا كنت تقوم ببناء علامتك التجارية الشخصية كمؤثر وليس، على سبيل المثال، مصور فيديو، فإن المدونة أداة مفيدة.
- هل ترغب في جذب العلامات التجارية التي ترغب في الشراكة معك؟ ابحث على جوجل وستجد الكثيرين.
- أظهر لهم كيف دخلت في شراكة مع العلامات التجارية الأخرى في الماضي.
- وتأكد من ربط حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي واجعل من السهل العثور على معلومات الاتصال الخاصة بك.
- وستريد أن يكون لديك عرض ترويجي قوي للعلامة التجارية في جيبك الخلفي.
الخطوة 3: ابدأ الصخب
يمكنك العثور على عملاء محتملين في أي مكان تقريبًا، ابدأ من خلال التواصل أو التواصل مع منشورات الوظائف أو الإعلانات التي يحتاجها المستقلون.
ويمكنك حتى محاولة البحث عن الفرص التي تراها في حياتك اليومية، فربما يكون هناك موقع ويب لاحظت أنه يحتاج إلى إعلانات جديدة.
أو كمصمم جرافيك مزدهر، يمكنك إرسال بريد إلكتروني إليهم وإرسال خدماتك.
الخطوة 4: 5 أفكار لإيجاد عمل جديد
- انضم وانشر على أكبر عدد ممكن من مجموعات Facebook المستقلة. قد ينشر العملاء العمل المطلوب، أو يمكنك تكوين علاقات مهنية قيمة.
- انشر محفظتك أو خطاب المصعد الخاص بك في المساحات ذات الصلة عبر الإنترنت. إذا كنت متخصصًا في التصوير الفوتوغرافي للسفر، فابحث عن مجموعات السفر عبر الإنترنت.
- تعد المجموعات لتسويق المحتوى مكانًا رائعًا للتواصل.
- انشر على Reddits، أو COORA أو المواقع ذات الصلة.
- كن نشطًا على LinkedIn وأنشئ منشورات تحتوي على كلمات رئيسية ذات صلة بمجال عملك وعنوانك.
الخطوة 5: احصل على المال
قد يكون تسعير نفسك عندما تبدأ للتو أمرًا صعبًا، ألق نظرة على متوسط السوق الخاص بك للحصول على فكرة عما يشحنه الآخرون في نطاق خبرتك، وحاول ألا تخفض من قيمة نفسك في البداية!
إذا كنت تتطلع إلى الحصول على عمل داخليًا في شركة ما كمنشئ محتوى، فابحث عن متوسط المجال لموضعك.
بهذه الطريقة، يمكنك التخلص من الوظائف ذات الرواتب المرتفعة جدًا (قد تتجاوز التوقعات مجموعة مهاراتك) ومنخفضة جدًا (احصل على أجر ما تستحق).
إذا كنت تبحث عن عمل مستقل، فتأكد من توقيع عقود مكتوبة مع عملائك، وقم بتضمين شروط الدفع الخاصة بك والعقوبات على المدفوعات المتأخرة.
ما الذي يجب أن يكون في سيرتك الذاتية كمنشئ محتوى؟
سواء كنت تعمل بشكل مستقل أو تبحث عن وظيفة داخل الشركة، فإن السيرة الذاتية لمنشئ المحتوى تساعدك على أن تبدو محترفًا، سيطلب العملاء المستقلون أحيانًا واحدًا مع محفظتك، لذلك من الأفضل أن تكون جاهزًا.
بصفتك منشئ محتوى، ستحتاج فقط إلى تضمين المعلومات ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها في سيرتك الذاتية.
إذا كانت سيرتك الذاتية تبدو متناثرة قليلاً، فقد يكون الوقت قد حان لإكمال بعض الأعمال التطوعية، اسأل حول مجتمعك المحلي عن منظمة جديرة يمكنك التطوع بوقتك معها، سيعطيك هذا تجربة لوظيفة منشئ المحتوى لإضافتها لسيرتك.
إذا كنت في حيرة من أمر ما ستقوله في سيرتك الذاتية، فابحث عن أوصاف وظيفية لمنشئ المحتوى مشابهة للوظيفة التي تريدها، وستكون هذه مليئة بالكلمات الرئيسية المفيدة التي يمكنك تضمينها في سيرتك الذاتية.
ختاما
منشئ المحتوى قد يشتمل مدير الوسائط الاجتماعية أو مجموعة مؤلف الإعلانات على نماذج وتقويمات تحريرية، إذا كنت مسوق بريد إلكتروني أو مصمم ويب، فقد تتضمن مجموعتك مكتبة من الصور ومقاطع الفيديو.
وفر الوقت في إدارة تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي بجدولتها، وابحث عن التحويلات ذات الصلة، وقم بإشراك جمهورك، وقياس النتائج.
وكن مسوقًا اجتماعيًا أفضل، واحصل على مشورة الخبراء في وسائل التواصل الاجتماعي مباشرة في صندوق الوارد الخاص بك.
شرفنا بوضع تعليقك هنا، وعند أي استفسار سيتم الرد عليك بأسرع وقت ممكن بإذن الله.