أخر الاخبار

ما هو التسويق الرقمي وما هي فوائده؟

 التسويق الرقمي قد تطور بسرعة البرق منذ التسعينات، حيث ظهر العديد من أنواع التسويق الأخرى، بعضها بالتأكيد أكثر فاعلية وملاءمة من البعض الآخر، لذا تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الأنواع الرئيسية للتسويق اليوم.


التسويق التقليدي يؤدي إلى الترويج للعلامة التجارية على أي نوع من القنوات التي كانت موجودة قبل ظهور الإنترنت، نظرًا لأنه لم يكن الوصول إلى المعلومات سهلًا ومتاحًا، فقد اعتمد غالبية التسويق التقليدي على أساليب العرض مثل الوسائط المطبوعة والإعلانات التلفزيونية واللوحات الإعلانية.


وتستفيد الشركات من القنوات الرقمية مثل محركات البحث والوسائط الاجتماعية والبريد الإلكتروني ومواقع الويب الأخرى، للتواصل مع عملائها الحاليين والمحتملين. 


ما هو التسويق الرقمي؟

ما هو التسويق الرقمي وما هي فوائده؟



يستخدم التسويق الرقمي القنوات الرقمية لبيع منتج أو الترويج لعلامة تجارية، ويقوم على تطوير استخدام الإنترنت والأشياء المتصلة، ومواقع الويب والشبكات الاجتماعية.


 ومواقع الجوال وتطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ونظام تحديد المواقع والبودكاست ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت هي في صميم التسويق الرقمي، والهدف من التسويق الرقمي هو زيادة الزيارات إلى الموقع، وتحويل هذه الزيارات إلى عمليات شراء وبناء ولاء العملاء من خلال إقامة علاقة منتظمة معه.


ما هي أهداف التسويق الرقمي؟


أهداف التسويق عبر الإنترنت هي نفسها أهداف التسويق التقليدي:

  1. الهدف النهائي لمعظم إجراءات التسويق هو توليد المبيعات. 
  2. التسويق الرقمي يجعل من الممكن الوصول إلى المستخدمين الموجودين.
  3. إعادة الاستهداف.
  4. تجنيد العملاء.
  5. والوصول إلى العملاء المحتملين.
  6. عرض إعلاناتك.
  7. وتوليد النقرات.
  8. وجعل علامتك التجارية معروفة.
  9. يتيح لك استخدام الوسائط الرقمية الوصول إلى العملاء في منطقة جغرافية أكبر بكثير.
  10. يمكن قياس عائد الاستثمار (ROI) بسهولة.
  11. زيادة حركة المرور هي الأولوية للشركات على الإنترنت. 
  12. إنشاء مجتمع حقيقي عبر الإنترنت.
  13. التميز في محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي.
  14. نشر معلومات مفيدة لجمهورك، والمحتوى الحصري.
  15. البقاء على مقربة من عملائك.


5 فوائد ل التسويق الرقمي


يمكن أن يساعدك التسويق الرقمي في التعرف على جمهورك، ومعرفة معلومات مهمة عنهم، وتوفير مقاييس من شأنها أن تمنح فريق التسويق الخاص بك مصداقية، وتشمل مزايا التسويق الرقمي ما يلي:

1. سوف تتعرف على جمهورك


يوفر التسويق الرقمي الطريقة المثلى للتعرف على جمهورك والتواصل معه، ويمكنك اختبار العروض والرسائل والحصول على نظرة ثاقبة في أوقات الذروة التي يزورون فيها موقع الويب الخاص بك. 


إذا كانت لديك إستراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي، ويجب عليك ذلك حقًا، ويمكنك بناء علاقات معهم بشكل أسرع وأسهل، وتتعامل مع جمهورك وستعمل على بناء المصداقية التي يمكن أن تميزك عن المنافسة.



2. لا يكلف الكثير


بالمقارنة مع طرق التسويق التقليدية، فإن التسويق الرقمي رخيص، وهناك عدد أقل من النفقات العامة، ويمكنك إنشاء موقع ويب احترافي مع كتابة محتوى جيد، أنيق بتكلفة صغيرة نسبيًا.


وباستخدام أحد الأنظمة النموذجية العديدة أو دفع المزيد مقابل إنشاء مخصص، ويمكنك إنشاء حسابات وسائط اجتماعية مجانًا، وإقامة شراكة مع مزود خدمة الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني بسعر تنافسي، ويعتبر التسويق الرقمي فعال التكلفة نسبيًا حتى لأصغر الأعمال التجارية.


3. يمكنك التسويق لأي شخص في أي مكان


مع التسويق الرقمي، يكون وصولك المحتمل ضخمًا، كما يمكنك التواصل مع العملاء على الجانب الآخر من العالم، في مناطق زمنية متعددة ، كما لو كنت تنشر إعلانًا في الجريدة المحلية (أسهل ، في الواقع). يمكنك توسيع نطاق وصولك إلى السوق وتنمية أعمالك بطرق كانت تبدو مستحيلة من قبل.


4. التسويق الرقمي قابل للتكيف


مع التسويق الرقمي، يمكنك أن تكون سريعًا وسلسًا وذكاءًا في نهجك، وجرب استراتيجيات مختلفة، وقيم النتائج، وجرب شيئًا مختلفًا في الشهر أو الأسبوع التالي. 


واحصل على إمكانية الوصول إلى البيانات في الوقت الفعلي للمساعدة في اتخاذ قرارات تجارية مدروسة - لا داعي للانتظار لأسابيع لرؤية نتائج أي حملة.


5. يمكنك التخصيص حسب القناة


يجب أن ينشر التسويق الخاص بك وظائف عبر القنوات من فرق ذات مجموعات مهارات متعددة لإشراك العملاء أينما كانوا في تلك اللحظة الدقيقة. 


على سبيل المثال، تتضمن كل منصة وسائط اجتماعية جماهير وتوقعات مختلفة، لذلك قد يبدو التسويق مختلفًا لكل منها، ويتضمن ذلك الأسلوب والصور والعروض وجدولة مشاركاتك.


استراتيجية التسويق الرقمي


التسويق الرقمي الافتراضي، يتم بتنفيذ استراتيجية التسويق والنتائج الناتجة تكون ملموسة للغاية، مثل أي مشروع، يجب أن يفي التسويق عبر الإنترنت بأهداف التسويق التي تم تطويرها في البداية لإعطاء أقصى قدر من إمكاناته.


ونهج SMART أهداف ذكية، هي منهجية معدلة (محدد وقابل للقياس وقابل للتحقيق وواقعي وفي الوقت المناسب)، وتتيح لك هذه المنهجية، المطبقة على الإنترنت والشبكات الاجتماعية، تحديد أهداف محددة مع مساعدتك في هيكلة استراتيجيتك الرقمية.


ما معنى أهداف ذكية لاستراتيجية التسويق الرقمي؟


  1. محدد: يؤدي تحديد هدف معين إلى زيادة تماسك أفعالك وفريقك، ووضوح عملية صنع القرار.
  2. قابلة للقياس: لتقييم ما إذا كان هدفك قد تحقق، يجب أن تكون قادرًا على قياسه.
  3. مقبولة: هل هدفك واقعي ومتماسك؟ لكي يتم قبولك من قبل عميلك أو التسلسل الهرمي الخاص بك ، يجب أن يكون الهدف جزءًا من الإستراتيجية العامة للشركة.
  4. واقعية: لتجنب فقدان المصداقية ووضع نفسك في موقف غير مريح ، يجب أن تكون أهدافك واقعية.
  5. محدد زمنيًا: يجب أن تكون أهدافك التسويقية قابلة للتحقيق في إطار زمني. بشكل عام ، في التسويق الرقمي ، نحدد الأهداف على مدى 3-6 أشهر.


ما هي الاستراتيجية التسويقية المناسبة لجمهورك؟


قبل أن تبدأ تحليل وتحديد هدفك وشخصيات المشتري، على الإنترنت والشبكات الاجتماعية، وكل شيء يتعلق بالعلاقة والمحادثة، أيضًا يجب أن تعرف بدقة جمهورك واحتياجاتهم.


وهذه الخطوة ضرورية لأنها ستؤثر على جميع أفعالك المستقبلية، لذلك أجب على الأسئلة التالية لتعرف استراتيجية التسويق المناسبة لجمهورك:

  • ما الهدف من الإطلاق على هذا النظام الأساسي أو ذاك إذا لم يكن عملاؤك المحتملون موجودين؟ 
  • ما الهدف من إنشاء المحتوى ونشره إذا كانت الموضوعات التي يتم تناولها عديمة الفائدة لهدفك؟ 
  • إن معرفة جمهورك بدقة أمر ضروري، ما هي احتياجاته؟ 
  • ما هي أسئلته؟ 
  • وماذا تتوقع من شركة مثل شركتك؟

ختاما


التسويق الرقمي عالم واسع من المقاييس التي يمكن استخدامها لتحديد فعالية التسويق الخاص بك، ابدأ بتحديد أهدافك لكل قناة والمقاييس التي تريد رؤيتها لها. 


ويمكنك تتبع عدد التحويلات والعملاء المتوقعين والزيارات إلى موقع الويب الخاص بك وغير ذلك الكثير، مما يمنحك الكثير من الأفكار القيمة للمساعدة في تنمية عملك.


إن كنت تحتاج موقع إلكتروني احترافي بثمن مناسب اتصل فقط.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -