أخر الاخبار

5 استراتيجيات التسويق بالمحتوى لتزيد مبيعاتك

التسويق بالمحتوى إحدى الطرق لتحقيق أهداف عملك من خلال السماح لك بالوصول إلى عملائك المحتملين ووضع نفسك في مكانة، بالنسبة لهم، من المهم أن يكون لديك خطة محتوى تكون أساس استراتيجيتك بالكامل. 


فهل تعرف كيفية بناء خطة تسويق بالمحتوى التي ستساعدك في الوصول إلى شخصيات المشتري الخاصة بك؟ تابع الخطوات التي يجب عليك اتباعها.


5 استراتيجيات لبناء خطة التسويق بالمحتوى


استراتيجيات خطة التسويق بالمحتوى




1. تحليل استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك


قبل البدء في تطوير خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك، حلل استراتيجية المحتوى التي كانت لديك سابقًا وما هي استراتيجية محتوى منافسيك.


سيسمح لك تحليل منافسيك بمعرفة، ما نوع المحتوى الذي ينشرونه؟ مع أي محتوى يحصلون على مزيد من المشاركة؟ ما هي النغمة التي يستخدمونها؟ ما هو تردد الإرسال الخاص بك؟


لذلك عليك دراسة السوق والبحث الجيد على جوجل، وتجميع الأخبار، والتقارير الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية وصفحات الويب والبوابات والمدونات المهنية الخاصة بمنافسيك.


 2. تحديد أهدافك من التسويق بالمحتوى


يعد تعريف الأهداف ضروريًا لنجاح إستراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك لأنها ستجعلك تعرف الأساليب التي يجب اتباعها، وستسمح لك بتحديد ما إذا كنت على المسار الصحيح أو ما إذا كنت منحرفًا.


من الضروري أن ترتبط أهدافك على وسائل التواصل الاجتماعي ارتباطًا مباشرًا بأهداف عملك، وإلا فإنك ستضيع الوقت والمال، وحسن من عناوينك واكتبها بال SEO لتجلب المزيد من المتابعين.


عادةً ما تكون أهداف تسويق النمو التي يتم تحديد الاستراتيجيات حولها:


  • تحسين وضع علامتك التجارية.

  • زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك أو بلوجر.

  • زيادة قاعدة البيانات (العملاء المتوقعون).

  • تحسين المشاركة في مشاركاتك.

  • زيادة التحويل.

بغض النظر عن الأهداف التي تريد تحقيقها من خلال إستراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك، يجب أن تكون SMART (محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية ومحددة زمنياً).


يعد تحديد الخصائص والاهتمامات الرئيسية لجمهورك المستهدف، بلا شك، أحد أهم الخطوات في تجميع استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك. 


حدد بدقة مع من ستتحدث؟ ما هي المشاكل التي تحاول المساعدة في حلها؟ ما هي المواقع التي يتواجد فيها جمهورك عادة؟


ستساعدك كل هذه الأسئلة والمزيد في تشكيل شخصيات المشتري الخاصة بك، والتي تمثل الصورة الوهمية لعملائك المحتملين، ويجب أن تتحرى وتعرف كل خصائصها وأسلوب حياتها واهتماماتها الرئيسية. 


4. اختر استراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك


تتكون استراتيجية التسويق بالمحتوى من أخذ أهدافك كنقطة مرجعية ومن هناك تصميم خطة محتوى تركز على شخصيات المشتري الخاصة بك للقنوات التي يتواجدون فيها. 


وتذكر أن التواجد على جميع القنوات ليس دائمًا أفضل استراتيجية، والآن بعد أن حددت أهدافك وجمهورك المستهدف، يمكنك تحديد أنواع المحتوى التي ستساعدك في الوصول إلى كليهما.


من بين تنسيقات المحتوى المفيدة التي يمكنك استخدامها في استراتيجيتك هي:


  • مقاطع فيديو تعليمية.

  • قصص نجاح أو دراسات حالة من عملاء حقيقيين.

  • المحتوى الحالي.

  • مدونات ذات محتوى متخصص.

  • الرسوم البيانية.

إذا كنت تريد معرفة كيفية البدء في إنشاء خطة محتوى من البداية، فأنا أشارك معك خبرتي التي ستساعد في إرشادك ومعرفة كيفية تحديد أفضل خطة محتوى لشركتك، وما عليك سوى الاشتراك في المدونة ليصلك كل جديد.


5. صمم خطة النشر الخاصة بك


بمجرد إنشاء المحتوى العالي الجودة الخاص بك، فقد حان الوقت لاختيار القنوات التي ستستخدمها في خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك للبث.


والقنوات الأكثر استخدامًا هي: المدونة، و Facebook، و Twitter، و LinkedIn، و Instagram، و Google، و YouTube، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، على الرغم من أن هذا يعتمد أيضًا على مكان وجود جمهورك.


ما هي فائدة التسويق بالمحتوى؟


يساعدك التسويق بالمحتوى على بناء الثقة


واحدة من أكبر الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من إنشاء ونشر محتوى عالي الجودة ذي صلة بمجال عملك هو الثقة التي تبنيها مع جمهورك.


فكلما زادت جودة المحتوى الذي تطعمه لجمهورك، ستبدو أكثر كخبير فيما يتعلق بهم، والناس مستعدون دائمًا لتوظيف خبراء لحل مشاكلهم.


يساعدك التسويق بالمحتوى في إنشاء هوية علامتك التجارية


من المستحيل المبالغة في تقدير قوة علامة تجارية راسخة للتأثير على القرارات التجارية للجمهور المشترى، ولكن لنفترض أنك بدأت للتو ولم تقم بتأسيس حضور قوي بعد.


في هذه الحالة، ستستفيد شركتك من استراتيجية التسويق بالمحتوى التي تسلط الضوء على هويتها الفريدة، ويمكن أن تستخدم استراتيجيتك كمحتوى سريع الانتشار مثل مقاطع الفيديو أو الاتجاهات أو منشورات المدونة أو الصوت.


باستخدام التسويق بالمحتوى، يمكنك إنشاء هوية العلامة التجارية عن طريق زيادة سمعة عملك إذا كان المحتوى الخاص بك عالي الجودة حقًا، ويمكنك حتى وضع نفسك كمتخصص في هذا القطاع.


واستفد من البحث العضوي، فلقد غيرت محركات البحث مشهد الأعمال إلى الأبد، إذ أجرى أكثر من 80٪ من المستخدمين، وفقًا لدراسات مختلفة، أبحاثًا تسويقية من خلال محركات البحث قبل اتخاذ قرار الشراء.


وإذا لم تنجح إستراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك بما يكفي لظهور نشاطك التجاري أثناء عمليات البحث هذه، فأنت بذلك تؤدي إلى إضرار بعملك.


من الناحية المثالية تجنب أن تكون من بين 44٪ من الشركات الصغيرة التي ليس لديها حتى مواقع ويب.


التسويق بالمحتوى يساعدك على تحليل الأداء


إن كيفية القيام ب التسويق بالمحتوى ليست عملية ذات حجم واحد يناسب الجميع، فهو يتطلب تعديلات مستمرة، نظرًا لجميع المقاييس سهلة الحساب، ويمكنك التركيز بسرعة على ما ينجح وما لا يعمل.


وهذه المقاييس المطلوب حسابها، يمكنك استخدام Google Analytics لقياسها، وهي كما يلي:


  • مشاهدات الصفحة.

  • يظهر العدد الإجمالي لمرات زيارة صفحة معينة على موقع الويب الخاص بك.

  • يمكن أن تمنحك مشاهدات الصفحة فهمًا أساسيًا لمدى جودة المحتوى الخاص بك مقارنة بالمنشورات الأخرى المنشورة في نفس الفترة. 

  • يمكن أن يوضح هذا المقياس أنواع الموضوعات التي تجذب أكبر قدر من الاهتمام من جمهورك.

  • المستخدمون الجدد والعائدون.

  • ويظهر النسبة بين الزوار الجدد والعائدين. 

  • ويشير عدد الزوار الجدد إلى عدد العملاء المتوقعين المحتملين، بينما يوضح عدد الزوار العائدين ما إذا كان الزوار يحبون المحتوى الخاص بك.

  • ومن الأفضل أن يكون لديك مزيج صحي من الاثنين: هذا يعني أن المحتوى الخاص بك يمكنه جذب مستخدمين جدد والاحتفاظ بالمستخدمين القدامى.

  • معرفة معدل الارتداد.

  • تبين تحليلات جوجل معدل الارتداد.

  • ويشير إلى النسبة المئوية للمستخدمين الذين غادروا صفحة معينة دون زيارة أي صفحة ويب أخرى.

  • ويمكن أن يشير معدل الارتداد المرتفع إلى أن شيئًا ما ليس صحيحًا في الصفحة، إذا كان لديك موقع للتجارة الإلكترونية، فقد يكون معدل الارتداد المرتفع علامة مقلقة، حيث يعني ذلك أن معظم العملاء يغادرون موقع الويب الخاص بك دون إجراء عملية شراء.

كيف يؤثر التسويق بالمحتوى الخاص بك على نتائج مبيعاتك؟


الهدف النهائي لاستراتيجية التسويق بالمحتوى هو جذب أشخاص جدد إلى عملك ليمكنك البيع لهم، وتوليد العملاء المحتملين واجتذاب الشخصيات المثالية للمشتري، لذلك عليك القيام بالآتي:

1. راقب مصادر الحركة


من خلال اعتماد استراتيجية أو حملة التسويق بالمحتوى فعالة، تزداد حتمًا حالتك كخبير في مجال عملك، وتعرف المصادر التي تجلب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك، ويمكن أن يساعدك ذلك في اكتشاف أفضل وأسوأ القنوات التسويقية لك ويساعدك على تحديد ما يصلح وما لا يصلح.


وسيسمح لك تحليل هذا المقياس بتحديد القنوات والاستراتيجيات التسويقية التي تعمل بشكل أفضل لتوزيع المحتوى الخاص بك.


كما يمكنك أيضًا تحديد القنوات ذات الإمكانات الجيدة وربما يؤدي الاستثمار الأكبر في الموارد أو تعديل الاستراتيجية إلى إحداث فرق كبير.


2. الإعجابات والمشاركات


من خلال استراتيجية التسويق بالمحتوى الإرشادية الجيدة، يمكن لعملك وحتى استراتيجيتك الاستفادة من إنتاج محتوى رائع ينتشر حتمًا في جميع أنحاء الفضاء الاجتماعي، ويصل إلى عملاء لم يكن من الممكن الوصول إليهم من خلال وسائل أخرى من قبل.


هذه هي مؤشرات المشاركة وشعبية المحتوى الخاص بك بين جمهورك، ومع ذلك، تعد المشاركة ذات مغزى أكثر من عنصر مشابه لأنها لا تُظهر فقط أن شخصًا ما وجد المحتوى الخاص بك مثيرًا للاهتمام ولكن أيضًا وسع نطاق وصوله.


لقياسه، على سبيل المثال في إحصائيات Facebook ، يمكنك القيام بذلك لأنه يمنحك البيانات.


3. التعليقات


أثبتت استراتيجيات التسويق بالمحتوى عبر الإنترنت مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني وبناء المجتمع عبر الإنترنت وما إلى ذلك أنها ناجحة جدًا في هذا الصدد.


ويوضح عدد التعليقات أسفل المنشور مستوى المشاركة في المحتوى بشكل أفضل من الإعجابات والمشاركات، ويستغرق كتابة تعليق وقتًا أطول مما يستغرقه الإعجاب أو مشاركة منشور (بالطبع، نحن نتحدث عن التعليقات القيمة).


لذلك إذا كان القارئ لديه الدافع الكافي للتعبير عن آرائه في قسم التعليقات، فهذه علامة جيدة، وتجذبهم لأنك تنشئ لهم محتوى متخصصًا بناءً على سلوكياتهم واحتياجاتهم وأهدافهم وما إلى ذلك، أي أنه محتوى 100٪ لجمهورك.


وهم يكتشفون عملك من خلال محتوى مفيد ويهتمون بما تقدمه، بمجرد وصولهم إلى موقع الويب الخاص بك، فإنك تمنحهم المزيد من المعلومات التي تحولهم بمرور الوقت إلى عملاء.


ومع ذلك، يمكن أن يكون أفضل، بالإضافة إلى مجرد جذب العملاء المحتملين، ستجعل استراتيجية تسويق المحتوى الجيدة عملك متاحًا بسهولة لأولئك الذين يبحثون عنه بنشاط، مما يتيح لك الاستفادة من المشاركات في وسائل التواصل الاجتماعي.


ما هي استراتيجيات زيادة المبيعات؟


استراتيجيات زيادة المبيعات



حدد العملاء المستهدفين


من المهم أن تعرف عادات عملائك في المستقبل، فلن تكون قادرًا على النجاح في استراتيجيات التسويق الخاصة بك دون معرفة عملائك. 


عليك أن تسأل نفسك ما هي عادات الاستهلاك، والجنس، والفئة العمرية، والاهتمامات، ستتيح لك كل هذه التفاصيل تلبية توقعاتهم وكسب عملاء جدد. 


واستراتيجية التسويق بالمحتوى الخاصة بك لزيادة المبيعات تنجح حتمًا من خلال معرفة العملاء المستهدفين.


تحليل شخصية المشتري


لتعزيز المبيعات، يجب أن يلبي المحتوى الخاص بك التوقعات ويتعامل مع اهتمامات هدفك، لذلك من الضروري تحديد شخصيات المشتري الخاصة بك، وبعبارة أخرى، الملفات الشخصية المثالية للمشتري. 


سيسمح لك تجميع هذه المعلومات فهم كيفية تصرف عملائك، مما سيساعدك على تبني النهج الأكثر فاعلية معهم، كلما زادت معرفتك بعملائك، زادت قدرتك على إنتاج محتوى يتماشى مع احتياجاتهم وقضاياهم. 


ويعد التعاون في مجال التسويق بالمحتوى والمبيعات أمرًا ضروريًا، إذ تشكل معرفة العملاء التي يحتفظ بها مندوبو المبيعات منجمًا من المعلومات الثمينة لتحديد ملفات تعريف المشتري النموذجية.


ضع سعرًا عادلًا


إذا كنت بدأت للتو في العمل، فمن غير المستحسن، ومن الطبيعي أن تطلب سعرًا مرتفعًا للغاية، لذلك، تأكد من أن السعر الخاص بك منطقي من حيث مهاراتك وخدماتك. 


يمكنك أيضًا إجراء تحليل للسوق الذي تعمل فيه وتقديم سعر تنافسي، ونافس في تقديم القيمة العالية المضافة على ما هو موجود.


لماذا يأتي العميل عندك ولا يذهب لغيرك؟


هل تريد أن يتم اختيارك من قبل عملائك في المستقبل؟ حسنًا، أنت بحاجة إلى إبراز نقاط القوة التي تتمتع بها شركتك، فلا تتردد في المشاركة في إعلاناتك، على موقعك، الفائدة التي تقدمها وتختلف بها عن غيرك، وضح للعميل لماذا يأتي عندك ولا يذهب لغيرك؟ وأظهر فوائدك للعميل في مقال محسن ليراك جوجل.


في رسائل البريد الإلكتروني الإعلانية الخاصة بك، عرف بالمزايا التي تقدمها شركتك مقارنة بالآخرين في نفس المجال، قلها بصوت عالٍ وواضح، عبر استراتيجية تسويق بالمحتوى مدروسة وسوف ينجذب الأشخاص ذوو الضمير البيئي إلى شركتك.


ختاما


التسويق بالمحتوى يجعلك ناجحا، فبمجرد أن يبدأ جمهورك المستهدف في النظر إليك كمصدر للحلول لجميع احتياجاتهم، سوف يستفيد عملك نتيجة لذلك، وتزيد مبيعاتك.


بمجرد إنشاء المحتوى، سيكون موجودًا في أي وقت، على النظام الأساسي الذي قررت استخدامه، للقارئ / العميل المحتمل، ولا يهم إذا مرت سنوات من النشر، وإذا كان المحتوى جيدًا، فسيستمر الجهد لسنوات.


على الرغم من أن تحديد أهدافك قد يبدو سهلاً، إلا أن الأمر ليس كذلك دائمًا، ويجب أن تفكر في الطريقة التي تريد أن يساعدك بها التسويق بالمحتوى والأهداف التي ستحققها بمجرد دمجها في منهجية عملك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -