المحتوى هو الملك وتضمن لك هذه الخطوات العشر كتابة محتوى عالي الجودة باستمرار وتقديم نتائج أفضل لمدونتك، لذا اقرأه حتى النهاية، وشاركه مع أصدقائك لتعم الفائدة.
كم عدد المرات التي كتبت فيها منشورًا في مدونة ولم يظهر على نتائج البحث في جوجل؟
والأسوأ من ذلك، كم مرة قمت بتقديم محتوى مدونتك لأدسس ورفضك؟ بسبب محتوى غير ذي قيمة، واضطررت لإعادة المراجعة لكل ما كتبته.
6 مميزات ل المحتوى عالي الجودة
إن كتابة المحتوى ليس مجرد منشور مدونة فيه 500 كلمة من كل ما يدور في ذهنك، أو عما تريد التحدث عنه، ثم الحصول على صورة ما، وتحميلها ونشر المكتوب.
إنما تتضمن كتابة منشور مدونة جيد ما هو أكثر بكثير من مجرد النسخ واللصق، بل لابد من تقديم محتوى عالي الجودة وقيمة عالية للقارئ.
وأهم مميزات المحتوى العالي الجودة ما يلي:
- مشاهدة مثالية على أي جهاز.
- جدير بالثقة ومفيد.
- يحل المشاكل.
- يسلم استجابة عاطفية.
- يسلم المحتوى بطريقة فريدة أو رائعة.
- العثور على أفضل محتوى تم تصنيفه بالفعل لمدونتك وإنشاء شيء أفضل.
3 خطوات لإنشاء المحتوى لمقالات مدونات عالية الجودة ومتميزة
قم بتنفيذ كل خطوة، لتكتب المحتوى الجيد ولتزداد جودة مقالاتك، والأهم من ذلك أنها ستبدأ في العمل من أجلك وترفع مدونتك وعلامتك التجارية لتصبح خبيرًا في تخصصك.
أولا: فكر دائمًا بـ "لماذا" تكتب المحتوى؟
لماذا تفعل هذا وماذا من المفترض أن تفعل؟ إن معرفة نقطة النهاية والهدف من المحتوى الذي تقدمه هو أول شيء يجب أن تفكر فيه حتى تتمكن من العمل للحصول على أفضل النتائج.
ما هو هدف مدونتك؟ هل أنت مصدر معلومات حول موضوع متخصص؟ أم قائد فكري ليكون المرجع في مساحتك؟ أو موقع موضعي أو اتجاهي ينشر الأخبار أو أحدث التصميمات والتقنيات؟
بمجرد فهمك للهوية الأساسية للمدونة ككل، يجب عليك الإجابة عن كل مقالة، على السؤال التالي:
ما الغرض من هذا المنشور؟
- لتنمية القراء؟
- لتنمية المشتركين؟
- هل هو متحدث لدعم صفحة المحور؟
- هل هي للمشاركة أم للروابط؟
- هل تسجل الأخبار الجديدة لتحقيق فوز سريع؟
- أو هل تريد طول العمر من مقال دائم الخضرة؟
- أو لتتصدر نتائج البحث على جوجل؟
ثانيا: خصائص منشور مدونة ب المحتوى عالي الجودة
Backlink هي روابط تشير لمدونتك، حيث تضع مشاركات بمستوى عالٍ من المحتوى والقيمة والإنتاج بحيث يكاد يراك جوجل تقدم قيمة عالية وتكسب ثقته.
أفضل الممارسات هي الربط الداخلي لمقالاتك، وتحسين ال On page seo، ليحصل الزائر على تجربة جيدة وتكسبه كقارئ دائم ووفي لكل منشوراتك، فتبني سلطة موقعك وسمعته في مجال عملك.
تعد كل صفحة مصدرًا ضخمًا ومتعمقًا للمعلومات، ولابد من قضاء الوقت على الجودة أكثر من الكمية وقد تنشر فقط كل بضعة أيام، ولكن هذا النهج ينجح معك، إن كنت تقدم القيمة العالية.
تعرف إلى من تتحدث ب المحتوى المُقدم
من هو جمهورك؟ ماذا يريدون أن يقرؤوا؟ اجعل هذا وثيق الصلة بمقالة مدونتك لأنك تحتاج إلى معرفة ما يريد جمهورك قراءته وليس ما تعتقد أنهم يريدون قراءته.
حدد شخصياتك، واعرف ما يهمهم، والأهم من ذلك ما هي مشاكلهم حتى تتمكن من حل مشكلاتهم بما تكتب عنه، فهذه طريقة مؤكدة لجذب انتباه شخص ما والتواصل معه.
غالبا يهتم الناس بأنفسهم وكيف يمكنك المساعدة في جعل حياتهم أفضل أو أسهل، وأضف صورا معبرة بعد تحويلها لصيغة WEBP لكيلا تأثر على سرعة موقعك.
ثالثا: جهز استراتيجية لكتابة المحتوى
تعد استراتيجية المحتوى واحدة من أهم مكونات استراتيجية التسويق الخاصة بك لأنها تملي من وماذا وأين ومتى وكيف تخطط للتواصل مع جمهورك.
إنها أوسع بكثير من قائمة تنسيقات المحتوى والمواضيع، ويشمل شخصيات المشتري، وخرائط الرحلة، والتقويمات التحريرية، ومراجعة الحسابات، وحوكمة المحتوى.
وتحدد استراتيجية جيدة التنفيذ ثقافة المحتوى في عملك، ويوفر إطارًا لقياس عائد الاستثمار في تسويق المحتوى، والحفاظ على المساءلة، وضمان نتائج الأعمال المستمرة التي يمكن التنبؤ بها.
ونتيجة لذلك، يمكنك إجراء استثمارات أكبر لتنشط المزيد من العملاء وتقديم قيمة أعمال أكبر، لكن الأمر يستغرق بعض الوقت والمال لإنشاء محتوى رائع.
لذا سواء كنت تدون من خلال تنفيذ مدونة أو تقوم بتطوير مقاطع فيديو في المنزل، فمن الأهمية بما كان أن يكون لديك خطة منظمة جيدًا للحصول على النتائج التي تريدها.
استراتيجيتك عبارة عن كتاب مسرحية تدفع الحركة والرؤية، لذلك يجب أن تغطي كل شيء، للبدء قم بمتابعة البرمجة اللغوية، ليصلك كل جديد، وتعرف الطريقة الصحيحة للكتابة.
احصل على خريطة الطريق الخاصة بك لبناء قسم محتوى رابح، بإنشاء محتوى يخصك تكتبه بنفسك من خلال خبرتك ومعارفك وما قرأته، وابتعد عن النسخ والعشوائية، وفكر في نشاط "التخطيط" الذي يتضمن جميع الخطوات والقرارات التي تحتاجها للتواصل مع العملاء من خلال المحتوى.
من ناحية أخرى، فإن تسويق المحتوى هو نشاط "القيام" الذي يتضمن تنظيم وجدولة وإنشاء ونشر وترويج مقالات المحتوى، بشكل مستمر، فتسويق المحتوى هو التكتيكات التي تتبعها من خطة المحتوى.
حدد استراتيجية المحتوى الخاصة بك
- حدد ما تحاول تحقيقه؟ ومن تحاول الوصول إليه؟ وما هي أنواع المحتوى الذي ستنشره؟ وكيف سيدعم المحتوى الخاص بك علامتك التجارية؟ والطرق التي سيتم بها التمييز بين المحتوى الخاص بك؟ وكيف ستقوم بترويج المحتوى الخاص بك وتضخيمه؟
- وتضمن استراتيجية المحتوى أن جهود تسويق المحتوى الخاصة بك تتماشى دائمًا مع أهداف العمل، بدون استراتيجية محددة جيدًا، قد تضيع الكثير من الوقت في كتابة المحتوى الذي لا يؤثر على الجمهور أو نتائج العمل التي تريدها.
- وتحتاج إلى تحديد الأسئلة والرغبات ونقاط الألم والتحديات التي يواجهها جمهورك، ثم بعد ذلك قم بإجراء أبحاث الكلمات الرئيسية لتحديد كيفية طلب جمهورك الإجابات وتجد الحلول لاحتياجاتهم.
- أخيرًا قم برعاية المحتوى عالي الجودة وخبرات المستخدم الفريدة حول موضوعاتك، ويتيح هذا لعلامتك التجارية التواصل مع جمهورك بدقة في الوقت الذي تكون فيه أكثر تقبلاً للمحتوى الخاص بك.
- ويساعدك رسم خرائط رحلة العملاء في تحديد اللحظات الرئيسية التي تؤثر على قرار المشتري، مثل عندما يدركون أن لديهم حاجة، وعندما يكتشفون حلاً، وعندما يتخذون قرارًا.
- وبعد ذلك، قم بتطوير المحتوى الذي يضخّم الوعي بالعلامة التجارية، ويحل المشاكل، ويؤثر على القرارات، وقد يتضمن ذلك منشورات المدونة والمقالات ومقاطع الفيديو التي تجيب على أسئلة عميلك.
- ويمكن أن تساعدهم على اتخاذ الخطوة التالية في رحلتهم، عبر ندوات الويب ودراسات الحالة.
أخيرًا
يمكنك إنشاء المحتوى المتنوع مثل المقالات التفاعلية، ومخططات مقارنة المنتج، والفيديوهات والبودكاست وما إلى ذلك لدفع الجمهور لمتابعتك.
الأهم من ذلك، أن تفهم رحلة العميل فذلك يساعدك على التعاطف مع جمهورك، وهذا يضمن أن تحل نقاط الألم المناسبة عنده، وليس فقط تلك التي تعتقد أنها الأكثر أهمية.
شرفنا بوضع تعليقك هنا، وعند أي استفسار سيتم الرد عليك بأسرع وقت ممكن بإذن الله.