أخر الاخبار

كيف بدأت سيارة رمسيس المصرية وما هي قصتها؟

" سيارة رَمسيس" بدأت عام 1958م حيث تقدم المهندس المصري "جورج حاوي"، وزميله المصري السيد "عصام"، لوزارة الصناعة بتقديم مشروع تصنيع السيارة "رمسيس".

وحصلا على رخصة، من الهيئة المصرية  العامة للمواصفات والجودة، بعد تقديم عينتين، من هذه السيارة لتعريضها للاختبار.

كيف بدأت "سيارة رمسيس" في مصر؟

  • عام 1959م تم إنشاء شركة "النصر للسيارات"، التي كانت تهدف لتجميع السيارات العالمية محليا بمصر، وعام 1960م قرر الرئيس "جمال عبد الناصر" دعم الصناعة المحلية تحت شعار: "من الإبرة للصاروخ".
  • وبناء عليه تم إنشاء "سيارة رمسيس"، كنموذج معدل عن سيارة "برينز 4"، المنتجة من طرف الشركة الألمانية "NSU"، وهكذا اعتمدت شركة "رمسيس" على محرك شركة "NSU".
  • لتشجيع الصناعة المحلية، وخصوصا مع سعرها المغري، لقيت سيارة رمسيس نجاحا، إقبالا وتشجيعا شديدا من المواطنين، ووصل الإنتاج المحلي لنسبة 30 بالمئة.
  • كانت تنتج 8 سيارات يوميا، حيث يتم استيراد كل أجزائها من الخارج، والمحرك بقوة 20 حصانا من شركة "NSU"، وتصنيع الهيكل الخارجي فقط في مصر، ويتم تجميعها بشكل يدوي.

ما هي التحديات التي واجهتها السيارة المصرية؟

لم تتمكن السيارة المصرية من الاستمرار، على عكس شركة رولكس التي استطاعت أن تُنافس وتبقى في السوق، ومما أدى لفشلها بالإضافة لبطء الإنتاج الذي لم يتجاوز 8 سيارات في اليوم، مشاكل المحرك الذي عرف بقصر عمره، وصعوبة تصليحه. 

بعد دخول شركة فيات للسوق المصري، ليتم دمج رمسيس مع فيات، مما أدى لتجميع سيارات فيات الإيطالية محليا مع وضع علامة "النصر" عليها، لتنتهي سيارة رمسيس بشكل نهائي عام 1972م.

شاهد ايضا

استمرت شركة النصر للسيارات حتى عام 2009م، لتتوقف بشكل نهائي بعد تراكم الديون على الشركة، التي بلغت 2 مليار جنيه.

حيث تم خفض عمالها من 10 آلاف ل 300 عامل، وتقدر خسارتها ب 165 مليون جنيه.

كيف عادت الشركة للعمل؟

عام 2013م تقرر إعادة الشركة للعمل، تحت إشراف وزارة الإشراف الحربي، ورغم ان المصنع خطوط إنتاجه متهالكة، ورأس مالها لا يتجاوز 400 مليون جنيه.

إلا أن "مصنع النصر للسيارات" ينوي إنتاج سيارة كهربائية "E70"، بدأ من 2022م، بالاتفاق مع مصنع صيني وسيتم تجربتها من خلال سائقي أوبر.

مميزات السيارة  الكهربائية "E70"

  1. تسير 400 كلم في الشحنة الواحدة.
  2. آمنة وصديقة للبيئة.
  3. صيانتها تكاد تكون منعدمة.
  4. يمكن شحنها منزليا.
  5. طاقة الإنتاج  55 ألف سيارة في السنة، ويتم البدء ب 25 ألف.
  6. سعرها بين 320 إلى 370 جنيه مصري، حسب الموديل.
  7. سعر الشحن البطيء 127 قرش للكيلومتر، والشحن السريع 327 قرش للكيلومتر.
  8. الشحن المنزلي يحتاج من 6 إلى 8 ساعات.
  9. مدة الشحن بين 20 إلى 30 دقيقة.
  10. تسع 5 أشخاص بالسائق.
  11. تحمل  نظام ABS ونظام EBD ونظام  ESC و نظام BA و نظام  TCS ونظام HSA ومؤشر إطارات bsd.

 ختاما

سيارة "رمسيس المصرية" هي فكرة عبقرية، لكنها لم تستطع أن تواجه التحديات وتُنافس ما هو موجود في السوق، لذلك اندثرت رُغم السعر المُغري الذي دخلت به السوق مثل هاري.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -