شركة رولكس استطاعت أن تبقى في السوق، رغم المنافسة الشديدة وحققت أرباحًا عالية، فهي تُوزع في العالم بأكمله، ولازالت تُحقق نجاحُا ليومنا هذا، فدورة حياة منتجاتها عالية.
فما الذي يُميزها؟ وكيف بدأت؟ وكيف استطاعت أن تستمر؟ رغم التكنولوجيا التي ظهرت وتقريبا قضت على الساعات وأنقصت استعمالها وزبائنها ودفعت الكثيرين للإفلاس.
ما هي مميزات الرولكس؟
ساعة الرولكس تميزت عما هو موجود وقدمت قيمة مختلفة:
- أولا تُعرف بمقاومتها للماء، وارتداء النجوم والشخصيات البارزة لها، بالإضافة ل "صنع في سويسرا"، وهي تفتخر بخبرائها ومهاراتهم.
- وثانيا أنها مرصعة بالألماس والذهب، مما يجعلها غالية، فهي رمز الثراء، يلبسها المشهورون والشخصيات المعروفة والأثرياء، وجامعي التحف والسيارات.
- وثالثا أنها صنعت في سويسرا، معروفة بالدقة العالية في تحديد الوقت، والجودة العالية ولازالت تُظهر الشركة الرجل الذي يلبس العدسة المكبرة ببذلة فاخرة ليتفقد الساعة في إعلاناتها، كدليل على تجميعها يدويا.
كيف بدأت رولكس؟
عام 1905 م أسس "هانس ويلزدورف" وأخ زوجته "ألفريد ديفس"، شركة "ويلدسدورف وديفس"، في بريطانيا وتميز في تغليف الساعات التي كان يستوردها من سويسرا في علب فاخرة مطبوع عليها الحرفين "W&D".
كرمز لبداية اسمهما، عام 1916 م نقلوا مقر الشركة لسويسرا وأسموها "رولكس"، عام 1920 م انفصل الشريكان بتصبح الشركة ملكا ل "هانس ويلزدورف"، وعام 1925 م سجلها كعلامة تجارية.
عمد "هانس ويلزدورف" إلى تمييز ساعاته بالجودة والدقة، وحصل على شهادة اعتماد لتصنيع آلات دقيقة، وتميز باستعمال معدن مقاوم للصدأ، وكان الفولاذ المقاوم للصدأ والحفر والتآكل هو حصري لشركته.
عام 1968 م بيعت ساعة "رولكس" ب 17.75 مليون دولار، بالفولاذ المقاوم للصدأ وأفخر أنواع الجلود، لتصبح الماركة المفضلة عند نجوم هوليود.
ما هي القيمة المُضافة من شركة رولكس؟
- امتلك رولكس مسبك ذهب خاص به، ليتحكم في جودة الذهب ويصنع ساعات بالذهب الخاص بهم، ليضمن جودتها، وأصبح صانع الساعات الوحيد الذي يصنع ذهبه بنفسه.
- استعملت في الشركة أعلى التقنيات للمراقبة والدقة الشديدة، كماسحات ضوئية للموظفين والأبواب، أجهزة مسح القزحية وشاحنات مدرعة لنقل أجزاء ساعاتهم من مكان لمكان.
- وكان التركيب يدويا لكل جزء، مع اختبارات متشددة قبل أن تخرج للبيع، ليصبح التاج أكبر ضمان على الإطلاق، وتزداد مبيعاتها.
- وتميزت بكتابة رقم أربعة على شكل IIII ، للمزيد من الجمال.
- زجاجها من الكرستال، لا يمكن خدشه.
ما هو التسويق الذي نهجته رولكس؟
لم تتوقف عن التسويق نهائيا، في سباق السباحة ترتدي رولكس أشهر سباحة "Mercedes Gleitze"، وفي برامج الغوص يرتديها الغواصون، وحافظت على الوقت حتى أعماق 12000 م، ولمدة 7 ساعات تحت الماء.
وارتداها رجال الفضاء، وارتداها سائق الفورمولا "Malcolm Campbell" كل هذا لتثبت أنها تقام الماء والهواء والضغط، وتصلح برا وجوا وبحرا.
وارتداها الثنائي "Sir Edmund Hillary وTenzing Norgay" وصعدا قمة ايفرست.
وبالتأكيد عبر موقعها الإلكتروني، تستمر في التسويق لفخامة ساعاتها ودقتها ومميزاتها، وتبيع أكثر من أي موقع آخر، فهي تظهر مميزاتها حتى لا تختلط المقلدة مع الأصلية التي تساوي 10 ملايين.
ختاما
شركة رولكس استطاعت أن تصمد وتتميز بالقيمة المُضافة التي قدمتها، وبطريقتها المُميزة في التسويق، وخِبرة صانعيها، فهي إلى يومنا هذا تعتمد على الخبراء الدقيقين، ومعروف عنها الجودة والإتقان.
وهكذا يتبين أن المال تحصيل حاصل للقيمة العالية التي تُقدمها، فقدم القيمة يأتيك المال، وتميز فيما تُتقنه ولك خِبرة فيه.
شرفنا بوضع تعليقك هنا، وعند أي استفسار سيتم الرد عليك بأسرع وقت ممكن بإذن الله.