أخر الاخبار

كيف وضعت ريد بول Red Bull استراتيجية جذبت بها جمهورا كثيرا؟

الاستراتيجية المختلفة  تُمكنك من جذب جمهور كثير في وقت قصير، وعليك أن تضع خُطة مُحكمة، فيها استراتيجية خاصة بك، تُميزك عما هو موجود في السوق، بحيث يكون لك بصمتك الخاصة بك.

كيف استهدفت ريد بول جمهورها وكسبت؟

  • استراتيجية “فيليكس باومغارتنر”  النمساوي هي كسر الرقم القياسي لأعلى نقطة قفز منها إنسان على وجه الأرض، وحقق رقم قياسي في السقوط الحر ودخل كتاب جينيس. 
  • عام 2012 م شركة "ريد بول" انخفضت مبيعاتها جدا، فأحضرت رجل الفضاء “فيليكس باومغارتنر”، وبرعايتها حمل منطادا مملوء بغاز "الهيليوم" وقفز من ارتفاع 39 كلم بسرعة تصل ل 1342.8 كلم في الساعة.
  • كان حدث عالمي تابعته 50 دولة، عبر 80 محطة تلفزية، لكن ما جعل الحدث ينجح هي الشبكة الرقمية عبر 280 شريك رقمي، حيث تابع 52 مليون شخص الحدث المباشر.
  • وباعت "ريد بول" عبر العالم 5.2 علبة، وازدادت مبيعاتها بسرعة صاروخية، كأنها تقول الريدبول تعطيك دفعة إضافية.
  • وبالتأكيد كسبت المال الغير المباشر، من زيادة نسبة المتابعة على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة على يوتوب وفيسبوك، ومن الإعلانات فحققت ربح مضاعف.
  • وزاد الإقبال على النادي الرياضي ل "ريد بول"، ومجلتهم واستقبل موقع "ريد بول ستراتوس Red Bull Stratos " ترافيك أكبر.

كيف وضعت خطة واضحة وهدف محدد وبدأت؟

ريد بول كانت عبارتها واضحة: "ريد بول يعطيك جوانح"، عبارة محفزة وتلمس الشباب، فوضعت خطة مختلفة، وصنعت مشروبا يختلف عما هو موجود، لتسبح في مُحيط أزرق خاص بها.

خطتها كانت واضحة ومختلفة، واستهدفت شريحة مُعينة وبطريقة مُحددة تماما، فقد لجأت لما يُحبه الشباب من مُغامرة ورياضة وتحفيز منذ بدايتها.

فمن غير المعقول أن تدخل عالم التسويق بدون دراية ولا خطة ولا هدف، لكل شيء أصول، فحدد ما تريده أولا ثم اسع إليه.

كن واضحا في رؤيتك وإلى أين تتجه وحول هدفك ل "سمارت كول"، وجزؤه لمراحل وامشي بخطوات ثابتة.

كيف تميزت ريد بول Red Bull؟

تميزت "الريد بول" بأن منتجها منتج طاقة، وسبحت في المحيط الأزرق بعيدا عن المنتجات الغازية الكولا والبيبسي.

ربطت منتجها بالمغامرة والرياضة، كأنها تقول أن الريد بول سيجعلك تطير، وشعارها "ريد بول يعطيك جوانح".

لا يمكن لأي رياضي أن يشرب الكولا وبالتالي تتواجد الريد بول لوحدها في أماكن الرياضة، وهكذا التركيز على مكان محدد له وقع أكبر.

أما السعر فكان أعلى لأن مشروبها فيه إضافات تفيد الصحة، مشروب طاقة، اعتمدت على الترويج عبر الأحداث الرياضية المكلفة 

لتصل لقاعدة جماهيرية أكبر وتربط منتجها بالرياضة.

كيف اختارت ريد بول مكانها في السوق؟

اختارت "الريد بول" شريحة الشباب بشكل واضح، لأنها الأكثر احتياجا للطاقة والمحبة للمغامرة، والكل يحب أن يبقى شابا وهكذا الكل يشتري.

واعتمدت الترويج فهو سر من أسرار النجاح، فقد ابتكرت رسالة وحاولت أن تؤكدها، مع أن الحصول على أجنحة أمر خيالي ولكن تأثير وصدى الجملة محفز ومثير ويلمس الشباب.

والتسويق هو سر تفوق كل الشركات، وكذلك كتاب هاري بوتر رغم نجاحه وخوفه، لم تتوقف حملات التسويق له، وشركة كوكا كولا رغم مبيعاتها الخيالية فهي تستمر في التسويق طول السنة بشكل دائم.

من هو صاحب شركة ريد بول؟

صاحب شركة ريد بول هو "ديتريش ماتيشيتز"، ولد عام 1944م بالضبط يوم 20 ماي في سيتيريا بالنمسا، يعمل والده ووالدته بالتدريس، أحب التسويق منذ صغره وتخصص فيه.

وعمل في عدة شركات كمُسوق ناجح، منها "يولينفر" و"بلنداكس"، وعام 1984م أسس شركة "ريد بول" بشراكة مع "شاليو يوفيديا"، حيث امتلك كل منهما 49 %  و2% كانت لابن شريكه.

كيف جاءت الفكرة ل "ديتريش ماتيشيتز" "Dietrich Mateschitz"؟

بينما كان "ديتريش ماتيشيتز" يشرب شرابا تايلانديا، خلال أحد رحلاته لآسيا، شعر بطاقة وحيوية، ونشاط سريع من هذا المشروب الحلو، فقرر أن يصنع مشروبه الخاص به.

فواجهته تحديات كثيرة لكنه لم يستسلم، ظل "Dietrich Mateschitz" يحاول أخذ ترخيص ليبيع مشروبه، فاستغرق 3 سنوات ليحصل عليه.

في البداية كان الكثيرون يُكذبونه، ويتهكمون عليه، وبمجرد أن بدأ يصنعه ووجد الإقبال ظهر الكثير من المُقلدين له، فتمييز بالتسويق المُختلف، واستمر حتى بنى علامته التجارية وأصبحت عالمية.

كيف أصبح "ديتريش ماتيشيتز" "Dietrich Mateschitz" مليارديرا؟

اعتمد "ديتريش ماتيشيتز" على التنويع في استثماراته:

  1. فبالإضافة لمداخيل شركته "ريد بول".
  2. أنشأ موقع "بزنس إنسايدر".
  3. واستثمر في فريق كرة قدم، وفريق فورميلا.
  4. ولديه منتجع.
  5. وطائرات تاريخية.
  6. ولديه غواصة خاصة به.
  7. وهو يملك مطارا خاصا به.

ما هي مُكونات ريد بول؟

يتكون ريد بول من:

  • ماء.
  • سكروز.
  • غلكوز.
  • حمض السيتريك.
  • ثاني أوكسيد الكربون.
  • التورين.
  • غلوكورونولاكتون.
  • كافيين.
  • أينوسيتول.
  • فيتامينات.
  • منكهات.
  • أصباغ.
  • كراميل.
  • فيتامين بي2.

ختاما

يتضح أن الصبر، الاستمرار والتسويق المُختلف هو سر النجاح لشركة ريد بول، ولكل شركة مبتدئة والإيمان التام بقدراتها ووضع خطة تستهدف شريحة مُعينة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -