التسويق عبر الفيسبوك Facebook Marketing يمكنك القيام به مجانًا تمامًا، عبر صفحة نشاطك التجاري على فيسبوك، فنسبة 53.2٪ من مستخدمي الإنترنت تعد وسائل التواصل الاجتماعي المصدر الأساسي لأبحاث العلامة التجارية لهم.
كما يقوم 66٪ من جميع مستخدمي Facebook بفحص صفحة أعمال محلية مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، تابع المقال لبدء رحلة التسويق على Facebook بشكل صحيح، خطوة بخطوة.
تعريف التسويق عبر الفيسبوك Facebook Marketing
التسويق عبر الفيسبوك Facebook Marketing هو ممارسة الترويج لنشاط تجاري وعلامة تجارية على منصة الفيسبوك، ويمكن أن يساعد الشركات على بناء الوعي بعلامتهم التجارية، وتنمية المتابعين لهم عبر الإنترنت، وجمع العملاء المحتملين، وبيع المزيد من المنتجات أو الخدمات.
ولا يزال الفيس بوك هو البطل المسيطر على مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره المكان الأول الذي يتواصل فيه الأصدقاء ويتشاركون عبر الإنترنت، فقد أصبح أكثر من مجرد مكان اجتماع للأصدقاء، فقد نما إلى مكان للشركات للتسويق لنفسها من خلال التفاعل مع العملاء والترويج الذاتي لنشاطها.
طرق استخدام التسويق عبر الفيسبوك Facebook Marketing
- انشر باستمرار عندما يكون جمهورك على الإنترنت.
- شغل حملات التوعية بالعلامة التجارية، وزيادة مشاركاتك الناجحة لتحصل على المزيد من الجماهير.
- قم بتشغيل الإعلانات المدفوعة، وتحسينها، وتعديل تصميماتك، وإنشاء صفحات مقصودة.
- اجمع رسائل البريد الإلكتروني، وأنشأ مجموعات Facebook، لتحصل على الأشخاص الذين يمكنك المساعدة في مكانك.
- احتمالات الوصول للجمهور لا حصر لها مع الفيس بوك، لكن عليك أولاً أن تعرف أهدافك.
- اعمل على تحسين رسائل التسويق الخاصة بك.
- أنشئ أثمنة رعاية.
- تتبع المقاييس الخاصة بك.
- قسم المشتركين.
- اعمل على اختبار رسائل البريد الإلكتروني وخطوط الموضوعات.
- اختبر عروضا مختلفة.
فوائد التسويق عبر الفيسبوك Facebook Marketing
عند تنفيذ استراتيجية التسويق عبر الفيسبوك Facebook Marketing يعتبر كواحد من أكثر المنصات على الإنترنت استخدامًا من قبل البالغين، والغالبية العظمى تستخدمه يوميًا، والذي يستمر في تزويد العلامات التجارية والشركات بفرصة لتحقيق أقصى قدر من الرؤية، وهي من أفضل الاستراتيجيات للبيع.
تحتاج إلى تحديد جمهورك المستهدف من خلال الإجابة على ما يلي، ما هي الفئة العمرية التي يقعون فيها؟ أين تعيش؟ وما هي أنواع الوظائف أو المسؤوليات الوظيفية التي يقومون بها؟
ثم فكر هل تتوافق بياناتك مع العملاء الذين ترغب في جذبهم؟ واضبط استراتيجية المحتوى وفقًا لذلك وشاهد رؤيتك لمعرفة ما يصلح لتحويل جمهورك إلى الجمهور الذي تريده.
ويكلفك 0 دولار لإنشاء صفحة فيسبوك، وبمجرد إنشائها، تعمل الصفحة كمركز لعلامتك التجارية، حيث يمكن للمستخدمين التعرف على من أنت، وماذا تفعل، وما هي الخدمات التي تقدمها.
ويمكنك تقديم معلومات مثل ساعاتك وموقعك وصور نشاطك وعروض الترويج التي يمكن الوصول إليها بسهولة للعملاء، دون إنفاق أي شيء في المقدمة.
وصفحتك هي مساحة لك للتواصل مع العملاء مباشرة، والإجابة على أسئلتهم، ومشاركة العروض التي سيستفيدون منها، وهي مكان رائع لمعالجة التعليقات مباشرة وإعلام العملاء أنهم قد سُمعوا، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك مشاركاتك المنشورة على تنمية مجتمعك من خلال تزويد العملاء بالمحتوى.
وإذا كان لديك متجر عبر الإنترنت، فإن Facebook يمنحك الأدوات اللازمة لإنشاء فرص متعددة لـ "Shop Now" للقيادة إلى موقعك والسماح للمستخدمين بالشراء مباشرة.
6 استراتيجيات ل التسويق عبر الفيسبوك Facebook Marketing
- كيفية إدارة المحتوى وتفاعلات العملاء.
- ما هي فائدة جدولة النشر.
- تقديم محتوى فريد للفيسبوك.
- نشر محتوى مناسب لمناسبات معينة.
- تتبع رؤى الجمهور.
- استراتيجيات بناء شخصية العلامة التجارية.
أولا: كيفية إدارة المحتوى وتفاعلات العملاء
التفاعل مع العملاء مهم جدًا، فعندما يشتري العميل خدمة أو منتجًا، يحتاج إلى من يقدم المشورة له إذا احتاج إليها، واستعمل القاعدة الذهبية، "عامل الناس كما تحب أن يعاملوك".
لأن التعاطف مهم في التعامل مع العملاء، وهذا يستحق التأكيد فقد يبدو الأمر بسيطًا، ولكن تأكد من أن كل تفاعل لديك مع عملائك يظهر تعاطفك مع نقاط الألم لدى عملائك، وامتنانك لولائهم يقطع شوطًا طويلاً.
اشكر عملائك على كل شيء، على صبرهم، على تفهمك إذا أخطأت أنت أو شركك، على ولائهم عند التجديد أو الشراء مرة أخرى، على الوقت الذي استغرقته لمشاركة ملاحظاتهم، سواء كانت جيدة أو سيئة.
وكن متعاطفًا في ردودك على شكاوى العملاء وقضاياهم، وقل "أنا آسف" مهما كانت المشكلة التي تؤثر على حياتهم اليومية، ويمكن أن تضيع المشكلة وقتهم أو أموالهم، أو تسبب لهم صداعًا كبيرًا.
سواء كنت تتواصل مع العملاء عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني أو التعليق على وسائل التواصل الاجتماعي، قد يعتقد عملاؤك أن التواصل لن يحل مشكلتهم، فلا يمكنك حل مشكلة العميل في التفاعل الأول، وقم بتزويدهم بإطار زمني دقيق ومعقول يمكنهم من خلاله توقع حل، وتابع معهم بعد أسبوع أو أسبوعين للتأكد من عدم تعرضهم لنفس المشكلة مرة أخرى.
ثانيا: ما هي فائدة جدولة النشر؟
يعد بناء متابعين مخلصين ونشطين على وسائل التواصل الاجتماعي مهمة صعبة، لكن الصعوبة لا تعني المستحيل! هذا هو المكان الذي تأتي فيه خطة التحرير لوسائل التواصل الاجتماعي، إنها بالتأكيد ليست خدعة معجزة، لكنها يمكن أن تساعدك بالتأكيد على إدارة شبكاتك بشكل أفضل.
يمكن أن يساعدك الجدول الزمني التحريري لشبكاتك الاجتماعية في تصور جميع منشوراتك المخطط لها للأسابيع أو الأشهر القادمة، بالإضافة إلى ذلك، ستساعدك في صياغة منشوراتك مسبقًا بحيث يكون لديك دائمًا شيء جاهز للمشاركة.
ومخطط التحرير يساعدك في تخطيط وتنفيذ إستراتيجية محتوى الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، وهذا الجدول مفيد جدًا بحيث يمكنك إرضاء زملائك، وعملائك والجمهور المستهدف بمحتوى متسق وعالي الجودة.
يساعدك المخطط التحريري في تحقيق أهدافك، سواء كنت تحاول توسيع وجودك على منصات اجتماعية جديدة، أو زيادة عدد المتابعين ومشاركة الجمهور، أو هيكلة عمليتك الإبداعية.
من أهم قواعد التواجد الرقمي الجيد النشر بانتظام. ليس فقط لإرضاء الخوارزميات التي تميل إلى تقليل ظهورك في حالة الغياب المطول، ولكن قبل كل شيء، لتعويد القراء على إيقاع معين من النشر.
إذا كنت لا تريد أن تكون متصلاً على مدار 24 ساعة في اليوم على الشبكات أو تريد ببساطة أن تأخذ إجازة، فمن المهم أن تخطط لجدولة منشورات في غيابك، وبالمثل، في حالة حدوث ما هو غير متوقع، من الحكمة جدولة المنشورات لضمان الحد الأدنى من النشاط على شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
ثالثا: تقديم محتوى فريد للفيسبوك
العميل المحتمل هو شخص أبدى اهتمامه بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها الشركة من خلال تقديم تفاصيل الاتصال الخاصة به، يمكن إظهار الاهتمام بطرق مختلفة سواء عن طريق ملء نموذج لتنزيل كتاب إلكتروني، أو عن طريق طلب عرض توضيحي أو عن طريق الإجابة على استطلاع عبر الإنترنت.
يمكنك إنشاء أنواع مختلفة من المنشورات على Facebook، فمن المحتمل أن تؤثر إستراتيجية وأهداف الوسائط الاجتماعية الخاصة بعلامتك التجارية على أسلوب مشاركاتك.
رابعا: نشر محتوى مناسب لمناسبات معينة
تساعدك إبداعات المحتوى ذات الجودة والشخصية، والمراجع الطبيعية الجيدة، واستراتيجيات المحتوى الجيدة، والتي ستسهل حملاتك التسويقية وتزيد من عدد الزوار، وتؤدي إلى:
- زيادة عدد عملائك الآن.
- بناء ولاء العملاء.
- ضرب أهداف جديدة.
- تعزيز سمعتك السيئة.
- سوف تحصل على حركة مرور جيدة.
- سيكون لديك المزيد من الزوار الذين تم تحويلهم إلى عملاء محتملين.
- سوف تحقق المزيد من المبيعات.
شرفنا بوضع تعليقك هنا، وعند أي استفسار سيتم الرد عليك بأسرع وقت ممكن بإذن الله.