أخر الاخبار

ما هو تعريف التسويق الإلكتروني؟ وما هي أسسه؟

التسويق الإلكتروني هو التواصل مع العملاء عبر الإنترنت، من خلال السوشيل ميديا والتطبيقات، لتعرف احتياجاتهم، وتُعرفهم على القيمة المقدمة الخاصة بك، وتحقق الهدف من الحملة التسويقية.

وسواء كنت تملك خدمات أو منتجات، تحتاج لتُسوق لها عبر خُطة مدروسة، باستراتيجيات محددة لتصل لجمهورك وتُحسن من أدائك، بأقل تكلفة، في أسرع وقت.  

ما هي ال 4p أساس التسويق؟

أساسيات التسويق أو المزيج التسويقي أو ال 4P، هي المنتج Product، التسعير Pricing، الترويج Promotion، المكان  Place، وهي لب الخطة التسويقية، عبر خطوات واضحة.

عام 1953م طرح نيل بوردن، في مؤتمر للجمعية الأمريكية للتسويق، الهيكل الأولي للمزيج التسويقي، ثم طوره البروفيسور جيروم ماكارثي، ووضع المبادئ الأساسية له.

وتعتبر العناصر الأريعة أساس كل خطة تسويقية، لأي مشروع لتثبت صورة إيجابية في ذهن العميل عن منتجك، وتحقق مبيعات أعلى وانتشارا واسعا.

وتساعدك على تجنب الكثير من المشاكل والخسائر، ومواكبة المنافسة في السوق، كما ستعرف مدى استعداد الزبائن لشراء منتجك.

كيف ترفع قيمة منتجك؟ 

بالنسية للمنتج إسأل نفسك الأسئلة التالية:

  1. ما هي المشكلة التي يحلها هذا المنتج؟
  2. ما القيمة التي يقدمها؟
  3. ما الذي يُميز منتجك عما هوموجود؟
  4. ما هي الاحتياجات التي يلبيها للعميل؟
  5. ما هي المنفعة التي تعود على المُشتري منك؟
  6. هل يمكن تطويره؟
  7. كيف تقدم قيمة أعلى؟
  8. كيف تُعرف العميل عليه؟
  9. ما هي الامتيازات التي يُقدمها؟
وأجب عليها بكل صدق، وقدم كل المعلومات المطلوبة لطريقة استعماله، وساعد المشتري ليعرف ما سيستفيده من منتجك، واحرص على الإجابة على كل تساؤلاته، سواء بشكل مباشر أو من خلال خدمة العملاء.

مع تسهيل الحصول على المعلومات، سهل طلبه بتدريب المسؤولين معك على جعل عملية الطلب والدفع مرنة، عبر طريقة مُريحة في التعامل، خصوصا عند البيع بالإنترنت.

ويمكنك أن تدعم منتجك، بخدمات ما بعد البيع، كالتوصيل، أو الاسترجاع في حال التلف أثناء التوصيل، حيث تجعل العميل يشعر بالفرح للتعامل معك، وتزرع الثقة فيه وتكسب ولاءه.

كما تستطيع أن تُقدم عُروضا، خُصومات وتخفيضات تشجع على اتخاذ قرار الشراء، وتُؤمن شُعورا بالأمان، والحرص على معلومات العميل ليدفع بالبطاقة الإلكترونية بكل ثقة.

كيف تحدد التسعير؟

احسب كل كبيرة وصغيرة، تدخل في صنع المنتج منذ بدايته حتى وصوله للعميل، لتعرف السعر المناسب لك، واحرص على الشراء بسعر أقل، لتستطيع أن تُنافس في السعر.

واجعل السعر مناسبا لما تقدمه من قيمة، وكذلك موازيًا لما هو موجود في السوق حتى تواكب متطلبات الزبائن، ويكون ملائما أكثر لهم، فكلما كان السعر مناسبا كلما استقطبت عملاءًا أكثر. 

إلا أن التسعير لا يكون دائما مبنيا على التكلفة، ففي حالات كثيرة يكون أضعافا مضاعفة لتكللفة المنتج، وتربح منه الكثير، ويكون بناءًا على القيمة المُقدمة، ويكون العميل مستعدا للدفع مقابل منتجك.  

وغالبا ما يكون السعر تبعا للجودة والقيمة المقدمة، فيكون المال تحصيل حاصل لما تم تقديمه، فابن لك سمعة جيدة، بحيث تربط اسم علامتك بالجودة العالية والصدق والقيمة، فيكون لك جمهور وفي.

ما هو الترويج؟

  • كل الوسائل المُتبعة لإشهار المنتج سواء في الحقيقة أو الواقع الافتراضي، تدخل في الترويج للمنتج والتعريف به، وزيادة الإقبال عليه ورفع المبيعات، وهو مجهود يحتاج لوقت وخطة عمل وخطوات مستمرة وواضحة.
  • وتحتاج لتقسيم السوق والتركيز على شريحة مُعينة، ودراسة حاجاتها واهتماماتها وتُلبي توقعاتها من المنتج، وتُبين لهم المنفعة العائدة عليهم منه، ويحل مُنتجك مشاكلهم.
  • كما عليك تطوير المنتج باستمرار، لتواكب المنافسين، واستعن بكل ما هو إلكتروني لتوصل رسالتك بسهولة وتصل لشريحتك بسرعة، وتُحقق الانتشار والربح معًا.
  • واجعل لحملاتك أهدافا مٌتعددة، كنشر الوعي، الانتشار، تعريف العميل بقيمة منتجك، ورفع المبيعات سيرتفع مع زيادة عملائك، ومع رفع القيمة وكسب ثقة العملاء وولائهم.
  • اعتمد على شبكات التواصل الاجتماعي، تطبيقات الاتصال، وشبكة الإنترنت بكل فروعها لتصل لعميلك وترسم في عقله اللاواعي صورة جيدة عن منتجك، وتُسهل عليه الوصول لمنتجك وتتابع طلباته لننم عملية البيع.

ما هو المكان المناسب لعرض المنتج؟

يُستحسن أن يكون لك تواجد على أرض الواقع، عبر محلات تبيع منتجاتك وخدماتك، بالتوازي مع أماكن على الإنترنت، كصفحات التواصل الاجتماعي، موقع إلكتروني تبيع من خلاله، وتطبيق يُسهل على العميل العثور عليك.

ويضمن تواصله معك بكل يسر، وتستطيع أن تتابع اهتماماته وما يحتاجه وتُجيب على تساؤلاته، فتلفت انتباهه، وتكسب ولائه وترفع مبيعاتك باستمرار. 

ويسمح لك التسويق الإلكتروني بالتواصل المُتبادل بينك وبين العميل، بحيث ترى تجاوبه معك، رغباته، واحتياجاته، وكذلك إقباله على المنتج وتقييمه، لتُحسنه وتصل لتوقعاته، عبر خطة عمل واضحة. 

ما المقصود بال 7p؟

تواصلت الأبحاث في مجال التسويق، لتتطور ويتم إضافة عناصر جديدة، مع العناصر القديمة هي: الأشخاص People ،العمليّات Process والعيّنات المادّية Physical évidence.

يُقصد بالأشخاص العميل، البائع، المسوق، المورد والموظف، وكل شخص يدخل في عملية الشراء، ويتم الاهتمام بتدريب فريق البيع، الاهتمام بهندامهم وأسلوب تعاملهم وثقتهم بنفسهم، فكل ذلك يؤثر على رحلة الشراء لينجح البزنس.

يشتري المستهلك بناءا على الأحاسيس، فكلما أحس الراحة في التعامل، وشعر بالفرح وبالإهتمام كلما عاد وأكمل الشراء، وأصبح وفيا للعلامة التجارية.

 أما العمليات فهي سلسلة المراحل التي يمر بها المنتج قبل وصوله للعميل، ومن الأفضل تصويرها في فيديو توضيحي، ليرى المشتري مراحل الصنع وتزداد ثقته بالمنتج.

ويُقصد بالعينات المادية، كل ما يتعلق بالشكل الخارجي من تصميم، تغليف، طريقة التقديم والتوزيع وكل البيئة المتعلقة بتقديم المنتج بشكل جذا ومُلفت يساعد على اتخاذ قرار الشراء.

ما هي ال 8p؟

تم تعديل المزيج التسويقي باستمرار الأبحاث والدراسات، وتمت إضافة البرامج Program للعناصر السبعة السابقة، وهي تشمل كل الاستراتيجيات المُتبعة ودراستها وتحليلها والاستفادة من الثغرات السابقة.

للوصول لنتائج جيدة، وإنجازات إيجابية وربحية فيما يخص الأرباح، العائدات ورفع قيمة منتجك وبناء سمعة علامتك التجارية.  

ختاما

التسويق بحر له فروع كثيرة، ولابد أن تحدد زبائنك، وتدرسهم جيدا لتتمكن من الوصول لهم من خلال معرفة اهتماماتهم، آرائهم واحتياجاتهم وتقديم القيمة العالية لهم من خلال منتجك، عبر خطة مدروسة.    

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -